BREAKING NEWS |  
مصدر في اللجنة المنظمة لاولمبياد باريس 2024 يكشف ان المرجل الأولمبي الذي يضم الشعلة الاولمبية سيوضع في حديقة "تويلري" قرب متحف اللوفر     |    رئيس الوزراء الجورجي إيراكلي كوباخيدزه يعلن منح جميع أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم الذي تأهل لأول مرة في تاريخه لنهائيات كأس الأمم الأوروبية وسام الشرف     |    "راديو كتالونيا" يقول ان مدرب منتخب المانيا هانز فليك سيكون خليفة تشافي هرنانديز في تدريب برشلونة الاسباني في نهاية الموسم     |    صحف اسبانية كاتالونية تكشف ان النروجي ايرلينغ هالاند بات الهدف الرئيسي لنادي برشلونة الاسباني لضمه في موسم 2025 وان والده موجود في المدينة لبدء المفاوضات

كافو: مونديال قطر سيكون الأكثر تفرّداً في التاريخ

October 8, 2019 at 8:10
   
حصد أسطورة كرة القدم البرازيلي كافو، الفائز مع منتخب بلاده بلقب كأس العالم FIFA™مرتين، أكثر من 20 لقباً طوال مسيرة مهنية امتدت لـ 18 عاماً. ولا يزال نجم ناديي روما وميلان السابق الأكثر قيادة للمنتخب البرازيلي خلال مشاركاته الدولية التي بلغت 148 مباراة، من أي لاعب برازيلي آخر. كما أن كافو هو اللاعب البرازيلي الوحيد الذي شارك في ثلاث نسخ متتالية من المونديال.
وكانت اللجنة العليا للمشاريع والإرث أعلنت في حزيران الماضي عن اختيار النجم كافو سفيراً عالمياً لها، ليعمل بشكل وثيق مع معهد جسور، مركز التميز في صناعة الرياضة وتنظيم الفعاليات الكبرى في الشرق الأوسط، بهدف نقل خبرته الرياضية الواسعة إلى جيل جديد من المتخصصين في هذه القطاعات التي تشهد نمواً متسارعاً في المنطقة.
وفي ضوء الإعلان عن شعار بطولة كأس العالم FIFAقطر 2022™اخيرا، كان للجنة العليا مع النجم الكروي كافو الحوار الآتي: 
*أُعلن أخيرا عن الشعار الرسمي لبطولة كأس العالم FIFAقطر 2022™، ما يمثل محطّة بارزة على الطريق نحو استضافة المونديال. باعتبارك قائداً لمنتخب البرازيل الفائز بلقب البطولة في 2002، وسفيراً للجنة العليا، كيف ترى خصوصية هذه النسخة من المونديال، وماذا يمكن أن يتوقع العالم عام 2022؟
-" بإمكان العالم أن يتوقع نسخة مبهرة من البطولة، فلم يسبق لي أن شهدت مثل هذا المستوى من الاستعدادات كما يحدث هنا تحضيراً لاستضافة مونديال 2022. لقد زرت قطر في عدة مناسبات، وما أراه من تقدم وسرعة في الإنجاز على أرض الواقع يعتبر إنجازاً لا مثيل له، سواء كان ذلك في بناء الاستادات أو مرافق النقل العام أو مشاريع البنية التحتية، ما يجعلني على يقين بأن قطر ستقدم لضيوفها تجربة استثنائية في 2022. ولا شك أن كل نسخة من بطولة كأس العالم تحمل بصمة تميّزها عن غيرها، إلا أنني أتوقع أن يكون مونديال قطر الأكثر تفرّداً في تاريخ البطولة، فكل شيء هنا يختلف عن النسخ السابقة من كأس العالم، ما يعِد باستضافة حدث استثنائي، ولا يساورني أدنى شك في قدرة قطر على تحقيق ذلك. 
*نجحت في قيادة منتخب بلادك للفوز بلقب المونديال في 2002 قائداً للسيليساو، وهو إنجاز لم يحققه إلا عدد قليل من اللاعبين. فماذا كان شعورك عندما حملت بين يديك كأس البطولة؟
-"أن تصبح نجماً في عالم كرة القدم هو حلم يراود كل طفل، وليس هناك أفضل من أن تأتي ضمن عدد محدود من الأشخاص الذين نجحوا في تحقيق أحلامهم. كنت محظوظاً أن ألعب خلال مسيرتي في صفوف بعض أفضل الفرق، وإلى جانب نخبة من أمهر لاعبي كرة القدم. استطاعت الفرق التي ارتديت قميصها إحراز كثير من الألقاب وتحقيق نجاحات مبهرة، لكن أن تصبح بطلاً للعالم مع منتخب بلادك هو إنجاز تعجز الكلمات عن وصفه، ولحظة فريدة سأذكرها طوال حياتي.
*تجمع الشعبية الواسعة التي تحظى بها كرة القدم بين الناس وتوحّدهم، فهل شهدت ذلك خلال مسيرتك، وهل تعتقد أن مونديال قطر قادر على تحقيق مثل هذه الطموحات؟
-"تعد كرة القدم من أقوى الوسائل التي تسهم في توحيد الناس، وقد شهد التاريخ مواقف كثيرة توقّفت عندها النزاعات، ولو مؤقتاً، بسبب مباراة هامة، أو لمشاهدة لاعب مميز مثل الجوهرة السمراء بيليه. وقد أخبرني أحد المؤرخين أن في بدايات رياضة كرة القدم، عمد أصحاب المصانع في إنجلترا إلى تشكيل فرق وتنظيم مباريات كرة القدم للحد من حالات الشجار بين العمال في الشوارع. إذاً، كرة قدم هي كل ما نحتاجه ليترك الجميع خلافاتهم خارج الملعب ويستمتعوا بأجواء اللعبة الجميلة. وتواصل قطر جهودها لإعداد أفضل الاستادات لتدعو العالم للاستمتاع بكرة القدم فاتحة ذراعيها للجميع. وفي ضوء تجربتي الخاصة، أؤكد أن كل من سيأتي إلى قطر سيحظى بمستوى استثنائي من الحفاوة وكرم الضيافة منذ لحظة الوصول حتى مغادرة البلاد. 
*هل ترى أن بطولة كأس العالم FIFAقطر 2022™ ستكون نسخة فريدة مقارنة بالبطولات السابقة؟
-"ستتعدد أوجه تميّز مونديال قطر 2022، فهي أول نسخة من بطولة كأس العالمFIFA ™ في العالم العربي. وبفضل صغر مساحة البلد المضيف، ستكون الاستادات قريبة من الفرق والمشجعين بشكل غير مسبوق، فالقادم إلى قطر أثناء البطولة سيجد نفسه في قلب الحدث دون الحاجة إلى سفر طويل لحضور المباريات، ولن يحتاج إلى الانتقال بالطائرة من استاد إلى آخر، كما سينعم الجميع بالراحة التي ستوفرها البنية التحتية التي يجري العمل عليها حالياً
*برأيك، ما الذي يجعل من قطر الوجهة المثلى لاستضافة مونديال 2022، وماذا تقول للمسافرين إليها؟
-"بداية، الطقس الرائع خلال فترة إقامة البطولة في تشرين الثاني وكانون الاول، حيث تكون درجة الحرارة في حدود 25 درجة مئوية، ما يجعل من لعب ومشاهدة كرة القدم أمراً ممتعاً. أرى أن البطولة في قطر ستكون تجربة فريدة للمشجعين تعززها قرب المسافات بين الاستادات المضيفة للمباريات دون الحاجة للسفر جواً للانتقال بينها، ما يتيح للمشجعين فرصة حضور أكثر من مباراة في اليوم الواحد، وهو ما لم يكن متاحاً بهذا القدر في النسخ السابقة من المونديال. سيشعر المشجعون كما لو أنهم في مدينة أولمبية ذات مساحة جغرافية صغيرة، الأمر الذي سيُمكن المشجّع من موازرة منتخب بلاده في أحد استادات البطولة، قبل أن يقطع 55 كلم كحد أقصى للتوجه إلى مدينة أو منطقة أخرى لحضور مباراة ثانية في نفس اليوم، وهو ما لم ينعم به المشجعون في بطولات مونديالية سابقة.
*تتكرر زياراتك إلى دولة قطر، فهل تعتقد أن هناك بعض التصوّرات الخاطئة عن الدولة والمنطقة؟ وماذا تقول لأولئك الذين لم يقرروا بعد السفر إلى قطر لحضور منافسات بطولة كأس العالم FIFA™؟
-"يمتاز أهل قطر بالطيبة وحفاوة استقبال وإكرام الضيوف، كما أن لديهم شغف كبير بكرة القدم، وفخر عظيم باستضافة بلدهم الحدث الرياضي الأبرز عالمياً، يضاف إلى ذلك تميز قطر بجمال شواطئها وبحرها. وتحقق أكاديمية أسباير نتائج مبهرة في إعداد منتخب وطني واعد. كما تحتضن قطر عدداً من المتاحف الجميلة. وقد زرت في ايار الماضي متحف قطر الوطني الذي يعد وجهة رائعة بكل ما تحمل الكلمة من معان. إضافة إلى ذلك، تضم قطر تشكيلة واسعة من المطاعم التي تلائم كافة الأذواق. يمثل الحضور إلى قطر بالنسبة لي مصدر سعادة، ولا شك أن الجميع سيحظى بتجربة لا تُنسى عام 2022.
This article is tagged in:
world cup, qatar, football, fifa