الاتحاد بدأ عهده بالمخالفات..وانتخاباته باطلة

August 1, 2013 at 19:11
   
عبدالناصر حرب – ما حصل في الجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم خلال انتخاب اللجنة التنفيذية يعتبر مخالفة صارخة وتدعو للقلق خصوصاً انها جاءت في ظل التعديلات الجديدة .
اولاً ، لماذا فرض الاتحاد رسم مالي على المرشحين بشكل مخالف للنظام الاساسي وهو النظام الذي وزعه الاتحاد على اعضائه ،فالمادة 7-2 ( شروط الترشيح – الصفحة 48) باب اللجنة التنفيذية لم تلحظ طلب اي رسم مالي في فقراتها الـ 7 ،في حين ان المادة 8-2 من النظام الاساسي السابق ( باب اللجنة العليا) فرضت على المرشح دفع مليون ليرة لقبول ترشيحه . هنا وقع الاتحاد في مخالفته حين الغى الرسم من نظامه السابق ولم يلحظه في نظامه الجديد .هذه مخالفة واضحة للقوانين الجديدة وهي تعني ان الانتخابات باطلة والاتحاد غير شرعي .
ثانياً ،تقول المادة 2-2 ( باب الاحكام العامة) الفقرة 4 من اهداف الاتحاد :" منع اي نوع من التدخل السياسي وتدخل السلطة في شؤون الاتحاد وكرة القدم من خلال اعضاء او اشخاص بمن فيهم اللجنة التنفيذية في الاتحاد" . ما حصل قبل الانتخابات وخلالها يؤكد ان الاتحاد خالف قوانينه بدليل ما حصل في منع ترشيح ممثل النجمة اسعد سبليني وفرض ترشيح محمود الربعة بواسطة التدخل السياسي . الا يخالف هذا النظام الاساسي بشكل صارخ ؟
ثالثاً ، في باب الاحكام العامة ايضاً تقول الفقرة 13 من المادة 2-2 (اهداف الاتحاد) :" احترام ومنع اي انتهاك للقوانين والانظمة والقرارات الصادرة عن الاتحاد الدولي..". في الموسم 2011-2012 الغى الاتحاد نفسه جميع مباريات مرحلة الاياب من بطولة الدرجة الثانية في حين ان قرار الاتحاد الدولي الصادر عام 2002 يمنع اعادة اي مباراة مهما كانت الاسباب ".
ألم يخالف الاتحاد السابق الذي عاد هو نفسه بالامس قانون الاتحاد الدولي ،وبذلك خالف نظامه الاساسي؟!
رابعاً ،من باب الاحكام العامة ايضاً تقول المادة 2-4 (تعزيز العلاقات الودية) الفقرة 1 :" على الاتحاد تعزيز العلاقات الودية بين الاعضاء والاندية.." .وهنا الاتحاد خالف نظامه ايضاً حين ميز بين الاعضاء والاندية من خلال فرضه ترشيح وفوز جورج شاهين الذي لا يمثل اي نادٍ ،ومحاربته لمرشح الراسينغ جورج حنا بشكل محالف لنظامه.
خامساً ،من باب العضوية للاتحاد تقول المادة 3-5 (موجبات الاعضاء) الفقرة 1-أ :" يتقيد الاعضاء بالامتثال الكامل الى النظام الاساسي وقوانين الاتحاد اللبناني ". كلنا نذكر كيف رفض الاعضاء تطبيق قرار لجنة الاستئناف وفض النزاعات في الموسم 2011-2012 بشكل واضح ،وهذه من مخالفات الاتحاد القديم – الجديد .
لابد من الاعتراف بان وجود هذه اللجنة غير شرعي طالما ان انتخاباتها باطلة ،وبالتالي كل ما ينتج عن هذه اللجنة فهو باطل .