اتفاقيات تعاون بين بيروت ماراتون وجامعات لبنانية

September 27, 2012 at 18:31
   
أعلنت جمعية بيروت ماراتون خلال مؤتمر صحافي عقد قبل ظهر الخميس في فندق كراون بلازا الحمراء (الفندق الشريك) عن قيام شراكة تعاون مع عدد من جامعات لبنان في خطوة غير مسبوقة تهدف في جوهرها لتعزيز المفهوم الثقافي للحدث الرياضي.
أفتتح المؤتمر برعاية الوزيرين فيصل عمر كرامي ممثلآ بمستشاره الدكتور فيصل علم الدين وحسّان دياب ممثلاً بمدير التعليم العالي الدكتور أحمد الجمّال وحضره ممثل عن مدير عام وزارة التربية والتعليم العالي الدكتور فادي يرق رئيس منطقة بيروت التربوية محمد الجمل إلى حشد من الشخصيات الجامعية والأكاديمية تقدّمهم رئيس جامعة بيروت العربية الدكتور عمر العدوي ورئيس جامعة هايغازيان الدكتور بول هايدوستيان ورئيس الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم الدكتور حاتم علامة.
إفتتاحاً بالنشيد الوطني اللبناني ثم ترحيب وتقديم من المستشار الإعلامي الصحافي حسان محيي الدين قبل أن تلقي رئيسة جمعية بيروت ماراثون مي الخليل كلمة أشارت فيها إلى أن مهمة الجمعية في الأساس هي تعميم ثقافة الركض لأن مزاولة الرياضة واجب أن تستند على الثقافة والمعرفة وقد بدأنا نتلمّس كيف أن هذه الثقافة بدأت تعمّ المدن والقرى وبات الحدث الماراثوني يستقطب عشرات الآلاف من المشاركين محلياً وخارجياً.
وأوضحت أن فكرة التعاون مع الجامعات قديمة لكنها اليوم أخذت صيغتها النهائية والواضحة بعدما باتت الجمعية أكثر احترافاً في عملها والجامعات أكثر قناعة بجدوى التعاون منوّهة بما أدلى به رؤوساء وممثلو الجامعات من آراء وشهادات هي وسام تقدير للجمعية وفريق عملها. وكشفت أن 16 جامعة هو عدد الجامعات الشريكة  علماً أن هناك جامعات أخرى سوف تضاف إلى القائمة مع أهمية وضرورة تطوّر هذا التعاون مشيرة إلى أن أبرز ما تضمنته إتفاقيات التعاون التي حملت عنوان " صنّاع التغيير" هو تعزيز واقع وإمكانيات طلابنا في الموضوع الرياضي ذو البعد الثقافي. وختمت الخليل بالدعوة للمشاركة الواسعة في سباق بلوم بيروت ماراثون 2012 يوم الأحد 11 تشرين الثاني المقبل تحت شعار " كسور الشر .... واركِضا كِلاّ " .
وفي كلمة الوزير دياب أشار ممثله الدكتور أحمد الجمّال إلى أن النشاط الطلابي الجماعي وبخاصة الأنشطة الرياضية والكشفية أصبحت تحتل مكاناً بارزاً في برامج الجامعات باعتبارها رافداً أساسياً للعملية التعليمية لافتاً إلى أن الممارسة الرياضية بأنواعها المختلفة من شأنها تأمين النمو الصحي والصحيح للطالب والمساعدة في تكوين سماته الشخصية المميزة ما يؤكد المثل السائد " العقل السليم في الجسم السليم " ، وتوقف عند جهود رابطة جامعات لبنان لإنشاء اتحاد رياضي للجامعات يسهر على تعزيز الرياضة الجامعية منوهاً بمقاربة جمعية بيروت ماراثون لملف الرياضة الجامعية مشيداً بالمبادرة على مستوى الشراكة وختم بزف ّ بشرى إقرار مرسوم تنظيم الحركة الرياضية والكشفية في لبنان .
أما في كلمة الوزير كرامي فقد أشار فيها ممثله الدكتور علم الدين إلى أن عنوان الشباب والرياضة من العناوين والاهتمامات الأساسية في أي بلد يصنّف من الدول الحضارية وهو ما أدركه الوزير كرامي عندما أطلق سلسلة اجتماعات ولقاءات حول هذه القضية الوطنية حيث أنجزت خطة شاملة تنتظر التنفيذ ودائماً بالتعاون مع الجهات الخاصة والأهلية مؤكداً على أهمية التعاطي مع المؤسسات التربوية على اختلاف درجاتها الأكاديمية على أنها " المقالع " التي نستخرج منها الطاقات وهي " المصانع " التي تصقل المواهب والقدرات بحيث يصبح بالإمكان الحديث عن إنجازات وتجليات بإسم الوطن وختم مهنئاً على هذه الخطوة مشيراً إلى جهوزية الوزارة لتقديم ما يطلب منها وفق المتوافر من الإمكانيات رغم التحديات مشيداً بجمعية بيروت ماراثون المؤسسة الرياضية التي عوّدتنا أن تكون السبّاقة لإطلاق الأفكار الخلاّقة .
وكان عضو لجنة تحكيم مصادقة التصوير الفوتوغرافي التي تتضمنها إتفاقيات التعاون فريد شهاب ألقى كلمة نوّه فيها برعاية ودعم المواهب وهي مبادرة تستحق التقدير حيال جمعية بيروت ماراثون الناشطة في مجال صناعة الحدث الرياضي  ورئيسة الجمعية مي الخليل التي عودتنا أن تقدم عندما ينأى الآخرون بأنفسهم .
وفي الختام سلّمت نسخ عن الاتفاقيات من قبل ممثلي الوزيرين كرامي ودياب ومي الخليل وقد شملت القائمة الجامعات التالية :الأمريكية، اليسوعية ، الحكمة ، اللبنانية الأمريكية ، هايغازيان ، بيروت العربية ، الروح القدس ، البلمند، الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا ،الأنطونية، العربية المفتوحة ، الحديثة للإدارة والعلوم ، اللبنانية الكندية ، اللبنانية الدولية ، اللبنانية الألمانية ، في حين غاب ممثل الأمريكية للتكنولوجيا لدواع قسرية . هذا وبعد استراحة عقدت ورشة عمل بمشاركة منسقي الجامعات عرضت فيها التحضيرات من قبل جمعية بيروت ماراثون لسباق العام 2012 وآليات التعاون خلال الفترة المقبلة .
This article is tagged in:
universities, other news, MARATHON, beirut marathon, athletics