BREAKING NEWS |  
تعادل اتالانتا مع هيلاس فيرونا 2-2 وفيورنتينا مع جنوى 1-1 في ختام مباريات المرحلة 32 من الدوري الايطالي لكرة القدم     |    خسارة اوساسونا امام فالنسيا 0-1 في ختام مباريات المرحلة 31 من الدوري الاسباني لكرة القدم     |    تشيلسي يسحق ايفرتون 6-0 في ختام مباريات المرحلة 33 من الدوري الانكليزي لكرة القدم     |    نتائج الجولة الأولى من نهائيات كأس الأمم الآسيوية في كرة القدم تحت 23 سنة: قطر - اندونيسيا 2-0 * استراليا - الاردن 0-0 (المجموعة الأولى)     |    فوز الزمالك على الأهلي 2-1 في مباراة مؤجلة من المرحلة العاشرة في الدوري المصري لكرة القدم     |    اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس يحرز لقب دورة مونتي كارلو الفرنسية الدولية للتنس بفوزه في النهائي على النروجي كاسبر رود 6-1 و6-4     |    باير ليفركوزن يتوج بطلًا للدوري الالماني في كرة القدم لاول مرة في تاريخه قبل 5 مراحل من انتهاء المسابقة     |    فوز باير ليفركوزن على فيردربريمن 5-0 وخسارة دارمشتات امام فرايبورغ 0-1 في ختام مباريات المرحلة 29 من الدوري الالماني لكرة القدم     |    الدوري الفرنسي (المرحلة 29): ليون - بريست 4-3 * كليرمون فوت - مونبولييه 1-1 * لوهافر - نانت 0-1     |    الدوري الاسباني (المرحلة 31): غرانادا - ديبورتيفو الافيس 2-0 * ريال سوسييداد - الميريا 2-2 * اتليتيكو بيلباو - فياريال 1-1 * لاس بالماس - اشبيلية 0-2

مشاركة مئات الشباب في مهرجان الجيل المبهر 2020

December 11, 2020 at 7:45
   
بمشاركة  أكثر من 700 شاب يمثلون ما يزيد عن 50 دولة، اختتم الجيل المبهر، برنامج المسؤولية المجتمعية في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، فعاليات النسخة الثانية من مهرجانه السنوي  الذي أقيم  عبر الاتصال المرئي خلال الفترة من 2 وحتى 4 كانون الاول الجاري.  
وشهد افتتاح المهرجان حضوراً رفيع المستوى، بدأ بندوة نقاشية شارك فيها الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث حسن الذوادي إلى جانب رئيسة تنمية المجتمع في مؤسسة قطر مشاعل النعيمي وسفير اللجنة العليا للمشاريع والإرث النجم تيم كاهيل.
وفي هذه المناسبة، قالت نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، والرئيس التنفيذي للمؤسسة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني: "يسر مؤسسة قطر أن تساهم في نجاح النسخة الثانية من مهرجان الجيل المبهر، الذي ساهم في تعزيز رسالة الرياضة ودورها في إثراء حياة الأفراد وتقوية النسيج المجتمعي". 
من جانبه قال الذوادي: "نحن فخورون أن نشهد مدى تأثير مهرجان الجيل المبهر السنوي في نسخته الثانية، الذي نجح في استقطاب مئات الشباب من قطر وحول العالم، للمشاركة في رسالتنا الهادفة إلى نشر ثقافة التغيير الإيجابي من خلال كرة القدم. فبعد مرور عشر سنوات على إطلاق البرنامج، برز هذا المهرجان كعلامة مضيئة شكّلت إنجازاً في حد ذاته، وساهم في شكل كبير في مهمة الجيل المبهر لإسهام في تغيير العالم نحو الأفضل. إذ نسعى من خلال استثماراتنا في تنمية الشباب عبر الرياضة، إلى تمكينهم، وتعزيز مساهمتهم في مسيرة التنمية في مجتمعاتهم".
أقيم المهرجان بالتعاون مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، كشريك استراتيجي، وبدعم من الخطوط الجوية القطرية، وأكاديمية الأعمال التجارية لكرة القدم، ومؤسسة السلوك من أجل التنمية، إضافة إلى مجموعة قنوات "بي إن سبورتس" الرياضية، الشريك الإعلامي الرسمي للمهرجان، وشركة أوريدو، الشريك الفني والتقني.
وشاركت في الندوة النقاشية خلال افتتاح المهرجان أسطورة كرة القدم والفائزة مع المنتخب الأميركي مرتين بكأس العالم لكرة القدم للسيدات كارلي لويد،  التي تحدثت عن دور كأس العالم في إحداث تغييرات إيجابية في حياة الناس، وتفعيل مبادرات برنامج الرياضة من أجل التنمية، والمهاجمة النرويجية أندرين هيغربيرغ، لاعبة نادي روما، التي ناقشت دور الرياضة في مساعدة الأطفال في أعقاب التحديات التي فرضتها أزمة كوفيد-19، وكارينا ليبلانك، أسطورة كرة القدم النسائية الكندية، والحائزة على الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأولمبية.
من جانبه ناقش يوري دجوركاييف، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الفيفا، أهمية كرة القدم في إلهام الشباب والحفاظ على التواصل الفعّال بين أفراد المجتمع، خصوصاً خلال أزمة الوباء العالمي، وقال دجوركاييف الفائز مع منتخب فرنسا بكأس العالم 1998: " من المهم البقاء على تواصل مع بعضنا حتى في أحلك الظروف، الأمر الذي يمنحنا فرصة للتعاون والتفكير فيما يمكننا القيام به".
تجدر الإشارة إلى أن نسخة العام الجاري من المهرجان شهدت مجموعة من ورش العمل حول "الرياضة من أجل التنمية"، وجلسات تفاعلية قدمها الجيل المبهر بالتعاون مع 30 من شركائه الاستراتيجيين، بالإضافة إلى سلسلة من ورش العمل التفاعلية التي ركّزت على زيادة الوعي بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وأنشطة التنمية الذاتية، من أجل إلهام المشاركين حول العالم، وحثّهم على المساهمة بشكل فعّال في تغيير مجتمعاتهم نحو الأفضل.
وشهد المهرجان مشاركة مجموعة كبيرة من الشباب الواعد الذي انضم من قطر ومختلف دول العالم عبر الإنترنت، ليتعرفوا أكثر على برنامج "كرة القدم من أجل التنمية"، والمشاركة في فعالياته تحت شعار "التواصل"، واستثمار قوة تأثير كرة القدم في تغيير حياة الأفراد والمجتمعات.
وقال أحمد علي (16 عامًا)، أحد شباب الجالية المصرية في قطر: "بصفتي أحد السفراء الشباب للجيل المبهر، يمكنني أن أؤكد أن التطور الذي شهدته قطر كان مذهلاً، خصوصاً فيما يتعلق بدورها في دعم المجتمعات المهمّشة. لا شك في أن هذه المهارات المتنوعة التي اكتسبتها وبتُّ أؤمن بها ستساعدني في مسيرتي التعليمية، وفي دعوتي إلى نشر قيم المساواة والاستدامة والسلام. أعتقد أن هذا البرنامج هو أولى الخطوات المهمة نحو تحقيق هذا الهدف".
بدورها، تحدثت الباكستانية مديحة ناز جاكرو (19عامًا)، عن مشاركتها في نسخة هذا العام من المهرجان، فقالت: "استمتعت بالمشاركة مجدداً في هذا المهرجان. لقد استفدت كثيراً من مشاركتي في مهرجان الجيل المبهر 2019 ولعل أبرز ما لمسته هذا العام هو التركيز على قيم روح العمل الجماعي والاحترام والمساواة. كل الشكر والتقدير لبرنامج الجيل المبهر على إتاحته هذه المنصة الرائعة لنا".
وعلى غرار نسخة العام الماضي من المهرجان، جاء تنظيم النسخة الحالية بدعم من الأندية الشريكة للجيل المبهر منها روما، وكاس أويين وليدز يونايتد وشيفيلد اف سي إلى جانب أكاديمية باريس سان جيرمان في قطر.
وتضمنت قائمة شركاء المحتوى والخبراء الذين قدموا جلسات مفيدة للشباب، العديد من الأسماء الكبرى حول العالم مثل: منظمة أمريكا سكورز واللجنة العليا للمشاريع والإرث والجامعة العربية المفتوحة وثيمون قطر ومؤسسة التعليم فوق الجميع عبر برنامجها الفاخورة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وأجيال السلام، ومنصة سبورت أند ديف.
إلى جانب ذلك شارك عدد من المؤسسات في تقديم مجموعة متنوعة من ورش العمل، من بينها ستريت فوتبول وورلد، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنظمة أورورا، ومركز مناظرات قطر، وكيك فور لايف، ومنظمة مدربين عبر القارات، والحق في اللعب، وفرقة العمل المعنيّة بالشباب والرياضة التابعة لليونسكو، وستريت تشايلد يونايتد، ومنظمة بيوند سبورت، و1-2-3 متحف قطر الأولمبي والرياضي.
كانت النسخة الأولى من مهرجان الجيل المبهر 2019 شهدت مشاركة أكثر من 140 شابًا من 22 دولة في الدوحة، وذلك في أول حدث ضخم لبرنامج كرة القدم من أجل التنمية.
يشار إلى أن العام الجاري يُصادف الذكرى العاشرة لإطلاق برنامج الجيل المبهر ومبادراته ضمن برنامج كرة القدم من أجل التنمية، والتي أثرت إيجاباً إلى الآن في حياة أكثر من نصف مليون شاب وفتاة حول العالم، تزامناً مع تطوير 30 ملعباً مجتمعياً في بلدان مختلفة، تؤمِّن جميعها مساحات آمنة للشباب والأطفال في المجتمعات المهمّشة، وتمكِّنهم من الاستمتاع بممارسة كرة القدم.
This article is tagged in:
world cup, qatar, g amazing, football