BREAKING NEWS |  
صحيفة "صن" البريطانية تقول ان مانشستر يونايتد يستعد لتقديم عرض رسمي إلى تشيلسي لضم المغربي حكيم زياش     |    البرتغالي كريستيانو رونالدو يقول عبر "إنستغرام": الحقيقة ستظهر عندما تصدر مقابلتي في غضون أسابيع قليلة..الإعلام يقول الأكاذيب ولدي سجل ملاحظات يضم 100 خبر 5 منهم فقط صحيحة     |    نجم ليفربول المصري محمد صلاح يتبرع بمبلغ مالي لإعادة بناء كنيسة ابو سيفين في القاهرة التي تعرضت للحريق وتوفي فيها 41 شخصًا     |    الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يوافق على إلغاء مباراة البرازيل والارجنتين المعادة ضمن تصفيات اميركا الجنوبية للمونديال على ان يستعاض عنها بمباراة ودية بين المنتخبين قبل مونديال قطر     |    صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية تكشف ان إدارة باريس سان جيرمان "وبخت" النجمين كيليان مبابي ونيمار بعد الذي حصل بينهما في المباراة ضد مونبولييه     |    شبكة "أوبتا" المتخصصة في إحصاءات كرة القدم تقول ان كل مباريات المرحلة الاولى من الدوري الايطالي انتهت بفائز من دون تعادل لاول مرة في "الكالتشيو" منذ 50 عامًا لكن سبق ان حصل ذلك في مواسم 33-34 و34-35 و71-72     |    فوز جوفنتوس على ساسولو 3-0 وخسارة هيلاس فيرونا امام نابولي 2-5 في ختام مباريات المرحلة الاولى من الدوري الايطالي لكرة القدم     |    الدوري الاسباني (المرحلة الاولى): ريال بيتيس - التشي 3-0 * اتليتيكو بيلباو - ريال مايوركا 0-0 * خيتافي - اتليتيكو مدريد 0-3     |    تعادل ليفربول مع كريستال بالاس 1-1 في ختام مباريات المرحلة الثانية من الدوري الانكليزي لكرة القدم

التايكواندو: طريق الرئيس ظريفة سالكة مجدداً

April 24, 2020 at 7:43
   
كتب الزميل جلال بعينو في موقع "تواصل.كوم" تحت عنوان "التايكواندو: طريق الرئيس ظريفة سالكة مجدداً" ما يأتي: "تجري لعبة التايكواندو في شرايين ودم رئيس الاتحاد اللبناني للعبة الدكتور حبيب ظريفة منذ نعومة اظافره اذ مارس اللعبة لاعباً ومدرباً ومديراً للمنتخبات الوطنية حتى وصوله الى “رأس هرم” اتحاد اللعبة في تشرين الأول من العام  2016.
ومنذ نحو اربع سنوات سار ظريفة (ابن دير القمر الشوفية) باللعبة نحو التألق والازدهار متعاوناً مع سائر اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد الذي تأسس في 14 تشرين الثاني من العام 1989 وانضم الى اللجنة الأولمبية اللبنانية والى الاتحاد الدولي للعبة في العام 1991. وقبل انتخاب ظريفة رئيساً للاتحاد ترأس الاتحاد عدد من الرؤساء من ميغيل ابي زيد الى المحامي محمد الخليلي لفترة طويلة قبل ان تصل السيدة كارين لحود (ابنة بلدة بعبدات) الى سدة الرئاسة في 10 ايار 2003 بعد عملية “انقلابية” اطاحت بالخليلي خطط لهل ونفذها  احد المحنكين البارعين .
واجريت الانتخابات يومها في احدى قاعات مدينة كميل شمعون الرياضية في بيروت وبصورة هادئة ففازت لائحة لحود بالتزكية  مع امين سرها جورج زيدان (من الدكوانة).
ولم تكن لحود بعيدة عن لعبة التايكواندو الكورية المنشأ اذ تزاولها منذ سنوات .
دخل اتحاد التايكواندو في عهد "الرّيسة كارين" فعملت مع زملائها على تطوير اللعبة. ومع الوقت والسنوات أيقنت لحود ان تعاونها مع امينها العام زيدان وصل الى الباب المسدود ففضلّت الانكفاء وقدمّت استقالتها في العام 2013 ومن دون ضجيج اعلامي لسيدة نالت الاحترام الكبير لدى العائلة الرياضية عموما ولعبة التايكواندو خصوصا حتى وصفها الكثيرون بـ"الصامتة الكبيرة" اذ لم تشأ الكلام ابداً عن الخلاف مع زيدان.
وفي نيسان 2013 ، اجريت انتخابات الاتحاد لتنتخب صوفي  ابي جودة خلفاً للحود في انتخابات هادئة حصلت في الطابق الأرضي لمقر اللجنة الأولمبية فباتت ابي جودة (ابنة جديدة المتن) الرئيسة الجديدة للاتحاد وبقي امين السر جورج زيدان في منصبه. يومها كانت البسمة لا تفارق هذا الأخير بعد عملية توزيع المناصب.
حاولت ابي جودة العمل مع زملائها في اللعبة الأحب الى قلبها لكنها اصطدمت بالأمين العام جورج زيدان في أمور عدة لن ندخل في تفاصيلها حالياً  فدب الخلاف بينهما وأكملت ابي جودة ولايتها بعدما حاولت ان تترك بصمة في اللعبة. دنت انتخابات 2016  فوقع الخيار الذي انتظره الجميع على الدكتور حبيب ظريفة ابن اللعبة والذي كان يرى فيه الكثيرون انه سيترأس اتحاد اللعبة لا محالة حيث امضى اكثر من نصف عمره في ملاعبها في كافة المواقع.
وقبيل الانتخابات، عقد ظريفة مؤتمراً صحافياً في احد الفنادق المعروفة في المتن الشمالي واعلن عن برنامج عمل لائحته المكتملة للسير بتطوير لعبة التايكواندو وكان شعار المؤتمر الصحافي "وطني يعرفني". يومها قدّم ظريفة برنامج عمله، الذي نال اعجاب وتصفيق الحاضرين، في حال انتخب على رأس الاتحاد وهذا ما حصل بعد عدة ايام اذ فازت لائحة ابن دير القمر بالكامل في الانتخابات التي اجريت في نادي مون لاسال.
اجريت عملية توزيع المناصب فبات ظريفة الرئيس الجديد مع امين عام جديد يثق به ظريفة ثقة عمياء اسمه مارك حرب.
ابتعد الامين العام السابق للاتحاد جورج زيدان عن اللعبة ليُنتخب رئيساً لاتحاد المبارزة بدلاً من الرئيس السابق زياد شويري ولتأتي قيادة جديدة لاتحاد التايكواندو من الوجوه المعروفة باللعبة.
استقرّت الأمور ادارياً بشكل تام في اتحاد التايكواندو واستتبّ الوضع على محور الرئيس-الأمين العام بعد سنوات طويلة من اطلاق النار ومساعي التهدئة التي لم  تكن تنجح في وقفها  نهائياً.
نفّذ حبيب ظريفه برنامجه بحذافيره من بطولات محلية ومشاركات خارجية لمختلف الفئات العمرية مع  حصد عدد من الميداليات الملونة للاعبي ولاعبات وطن الارز الى جانب تنظيم دورات صقل المدربين والحكام .كما نجح الاتحاد في استضافة نسختين لبطولة بيروت الدولية المفتوحة بمشاركات قياسية من دول من كافة اصقاع الارض ولقيتا النجاح الكبير. وحاز الاتحاد اللبناني على موافقة من الاتحاد الدولي للعبة لاستضافة بطولة آسيا للرجال والسيدات (الحزام الأسود) في بداية آذار الماضي، وهي مؤهلة الى اولمبياد طوكيو لكن انتشار فيروس كورونا حال دون اقامة البطولة في موعدها مع احتمال تحديد موعد جديد لتنظيمها في حال الانتهاء من وباء كورونا والقضاء عليه وهذا ما نأمله.
ونسج ظريفة علاقات وطيدة محلياً وخارجياً ووقع بروتوكولات تعاون مع عدد من الاتحادات الوطنية وكان يجمع اركان الرياضة اللبنانية وعائلة اللعبة من اداريين ومدربين وحكام ولاعبين واهاليهم ورجال الصحافة والاعلام سنوياً خلال حفل توزيع الجوائز على الفائزين.
كيف تبدو المرحلة المستقبلية؟ قبل ستة اشهر على انتخابات اللجنة الادارية تشير الوقائع الى ان طريق حبيب ظريفة سالكة وآمنة بالكامل لولاية رئاسية ثانية متتالية مع عدد كبير من الاعضاء الحاليين في اللجنة الادارية الحالية، ومن المحتمل اجراء تغيير محدود  ضمن اللجنة الادارية .
ومن يتابع الصفحات التابعة لظريفة على وسائل التواصل الاجتماعي يخرج بانطباع لا لبس فيه ان هذا الشاب شغوف باللعبة ويريد ايصالها الى المدى اللامحدود على الرغم من محاولة قلّة، "خربطة" حساباته وظريفه يعرف الأسماء جيداً ويسكت على مضض والرجل يردّ حتماً عبر انجازات الاتحاد اللبناني للتايكواندو في منذ بداية عهده وحتى الآن من تجهيز مقر عصري للاتحاد وصولاً الى طريقة عمل اللجنة الادارية وكافة اللجان العاملة وآخرها مبادرة ذات طابع انساني اطلقها ظريفة منذ عدة ايام  من دون ضجيج اعلامي ولاقت الصدى الايجابي لدى عالئة اللعبة.