بري: هناك تقصير تجاه الوضع العام للمعوقين

December 3, 2015 at 19:57
   
رأت رئيسة اللجنة الباراولمبية اللبنانية رنده عاصي بري ان مع ابنائنا ذوي الحاجات الخاصة الخاصة نحمل الى العالم رسالة محبتنا وعيشنا المشترك، في هذه القرية الكونية نحمل رسالتنا التي هي نقيض العنصرية والارهاب.
وجاء في كلمة لها بمناسبة اليوم العالمي لـ"المعوق" الذي اقيم في مجمع فؤاد شهاب الرياضي في جونية بالتعاون مع مدرسة "العائلة المقدسة الفرنسية"، "ان اللقاء اليوم مناسبة للحديث عن ثروة لبنان المتمثلة بانسانه الذي اقام امبراطورية بشرية على مساحة العالم، امبراطورية لا تغيب عنها الشمس، امبراطورية الحرف وليست امبراطورية حرب".
واضافت: "مما لا شك فيه اننا نعيش في لبنان حالة تقصير مستمر تجاه الوضع العام للمعوقين، فنحن بالكاد أنجزنا المسائل القانونية المتصلة بخصوصية اوضاعهم الحياتية ورعايتهم الصحية والاجتماعية وتربيتهم وتعليمهم، بمجرد الاشارة الى ما طبق وما لم يطبق من القانون 220/2000، أي قانون حقوق المعوقين، كاف لتبيان الحاجة الوطنية الى تطبيق ليس هذا القانون فحسب بل كل القوانين والانظمة وألا نستمر في وضعها على الرف او في الادراج ااو ان نسيء استخدامها او ان نتعسف في استخدامها".
وتوجهت بالتحية الى اللجنة الباراولمبية على عملها المستمر لتطبيق الشق المتعلق بالرياضة عبر نشرها على كامل الاراضي اللبنانية من خلال توجهها الى الابناء الطلاب من خلال برامجها ونشاطاتها العامة.
وشكرت ادارة المجمع الرياضي في جونيه لاستضافته هذا الحدث واسرة المدرسة العائلة المقدسة الفرنسية.
وحضر المهرجان الذي اقيم برعاية بري، ممثل رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل الزميل نجيب القاعي والعميد عمر العاكوم ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، الرائد رولان ابي عاد ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، المقدم ريمون بو معشر ممثلا المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة، قائمقام كسروان بالانابة جوزف منصور، أعضاء المجلس البلدي لمدينة جونيه، رئيسة مدرسة العائلة المقدسة الفرنسية الاخت ريتا خيرالله، رئيس دائرة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة محمد عويدات، عضو اللجنة الاولمبية اللبنانية رلى عاصي، نائب رئيس اتحاد كشاف لبنان حسين عجمي والمفوض العام للاتحاد جورج نيسي، وفد من "كشافة الرسالة الاسلامية"، رئيس مجمع شهاب الرياضي اسبر زوين، وحشد من المهمتين.
والقت كلمة المدرسة عريفة الاحتفال علا بو عبدو فاعتبرت ان هذا اليوم العالمي هو مناسبة للعيش "وطلابنا القيم الروحية والاجتماعية التي تدخل في صلب رسالتنا رسالة العائلة المقدسة، فنحن نصبو الى تربية تجعل من طلابنا مواطنين يحترمون وطنهم".
واقيمت بالمناسبة مباريات بين الفرق اللبنانية لذوي الحاجات الخاصة وطلاب مدرسة في مجمع فؤاد شهاب الرياضي- جونيه، في كرة الهدف، والطاولة وكرة السلة كراسي وفي الختام قامت بري بتوزيع الميداليات على اللاعبين الفائزين وسلمت الاعضاء المشاركين في الاحتفال الرياضي الدروع.
This article is tagged in:
paraolympics