BREAKING NEWS |  
مدرب ريال مدريد الايطالي كارلو انشيلوتي بات اكثر مدرب فوزًا بالكؤوس الاوروبية بإحرازه كأس السوبر الاوروبية 4 مرات ودوري ابطال اوروبا 4 مرات وهو الوحيد الفائز بالدوريات الاوربية الخمس الكبيرة     |    اختيار لاعب وسط ريال مدريد البرازيلي كاسيميرو كافضل لاعب في مباراة كأس السوبر الاوروبية امام اينتراخت فرانكفورت     |    الفرنسي كريم بنزيما يسجل في شباك فرانكفورت الالماني محققًا هدفه الرقم الـ 324 بقميص ريال مدريد متخطيًا راوول غونزاليس الذي سجل 323 هدفًا ليبقى البرتغالي كريستيانو رونالدو في الصدارة برصيد 450 هدفًا سجلها بقميص النادي الملكي     |    ريال مدريد الاسباني يتوج بلقب كأس السوبر الاوروبي في كرة القدم للمرة الخامسة في تاريخه بفوزه على اينتراخت فرانكفورت الالماني 2-0 في هلسنكي     |    اللبنانية ليتيسيا عون تحرز اول ميدالية للبنان وهي برونزية في التايكواندو في العاب التضامن الاسلامي المقامة في مدينة في قونيا التركية     |    ريال مدريد الاسباني يواجه اينتراخت فرانكفورت الالماني على كأس السوبر الاوروبي في هلسنكي الاربعاء 10 اب ومدربه كارلو انشيلوتي امام صناعة التاريخ ليصبح أكثر مدرب إحرازًا للكؤوس الاوروبية في التاريخ     |    نادي مارسيليا الفرنسي يعلن ضم المهاجم التشيلي أليكسيس سانشيز (33 عامًا) في صفقة انتقال حر بعد تركه انتر ميلان الايطالي     |    تأهل ايندهوفن الهولندي وفيكتوريا بلزن التشيكي وبودو غليمت النروجي والنجم الاحمر الصربي وبنفيكا البرتغالي ودينامو زغرب الكرواتي كاراباخ اغدام الاذربيجاني ودينامو كييف الاوكراني وراينجرز الاسكتلندي إلى دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا في كرة القدم

"السلة" اللبنانية تعاني المشاكل منذ تاريخها الحديث

March 8, 2015 at 13:17
   
كتب الزميل جلال بعينو في صحيفة "الديار" صباح يوم الاحد 8 آذار الجاري تحت عنوان "مع تصديق لجنة الاستئناف على مقررات الاتحاد كرة السلة اللبنانية تعاني المشاكل منذ تاريخها الحديث الذي بدأ في العام 1993" ما يأتي: عندما اعلنت الأمانة العامة في الاتحاد اللبناني لكرة السلة المقررات التي صدرت على اثر اجتماع اللجنة الادارية للاتحاد مساء الاثنين الفائت والمتعلقة بما جرى قبل 48.2 ثانية على انتهاء مباراة الرياضي والحكمة التي جرت الأحد الفائت في قاعة الرئيس صائب سلام في المنارة والتي لم يكتب لها النهاية الطبيعية ، قامت قيامة البعض الذي اعتبر المقررات غير عادلة ومنحازة حتى وصل  هذا البعض الى التشهير بالاتحاد. "الديار" استوضحت مصدراً موثوقاً حول القضية فروى ما يلي"ما جرى الاحد الفائت لم يكن الاول من نوعه في لعبة كرة السلة اللبنانية التي عانت المشاكل منذ العهد الحديث للعبة الذي انطلق في العام 1993 بعد توقّف البطولات الرسمية منذ العام 1975 وحتى العام 1992 بسبب الحرب الأهلية التي عصفت بلبنان.
المشاكل تاريخياً
وفي موسم 1992-1993 ،عادت الحياة الى المسابقات الرسمية فشهدت المباريات المشاكل منذ موسمها الاول حيث وقع خلاف بين الاتحاد اللبناني لكرة السلة الذي كان يرئسه "الحربوق" طوني خوري وعدد من الأندية فشهدت سنوات 1993 و1994 و1995 مشاكل كثيرة بين الاتحاد والاندية وعلى رأسها نادي الكهرباء الشهير الذي وصل الى نهائي البطولات ثلاث مرات متتالية  وخسر امام الرياضي في العام 1993 وامام الحكمة في العام 1994 وامام نادي الرياضي في العام 1995 .وفي المباراة النهائية الخامسة الشهيرة التي جرت على ملعب نادي المون لاسال من دون جمهور  نزل لاعبو الكهرباء الى أرض الملعب ولم يلعبوا بكامل قوتهم ورفضوا حتى تسجيل سلة واحدة حيث بادر احد لاعبي الرياضي الى تسجيل نقطتين في سلتّه (اي سلة الرياضي) .يومها كان رئيس مجلس الوزراء الحالي تمّام سلام حاضراً المباراة بصفته مناصراً للنادي الرياضي.ومضت  ثلاث سنوات كانت مليئة بالمشاكل بين الاتحاد من جهة وبين اندية الرياضي والحكمة والكهرباء.
1996
وفي العام 1996، وصل فريقا الرياضي والحكمة الى السلسلة النهائية فقرّر طوني خوري الغاء النهائي الحلم بين الفريقين معللاً السبب بأن مدير الاستخبارات في الجيش اللبناني آنذاك العميد ميشال الرحباني   استدعاه الى وزارة الدفاع في اليرزة وطلب منه عدم اقامة النهائي" حرصاً على السلم الأهلي" وهذا ما شيّعه طوني خوري فكانت النتيجة ان انتفضت ادارتا نادي الرياضي برئاسة رئيس النادي الأصفر المهندس هشام جارودي ونادي الحكمة برئاسة الراحل انطوان شويري ضد اتحاد طوني خوري فتم التحالف مع "ركني" الكرة الطائرة شحاده القاصوف وجان همّام وتمّت الاطاحة ب"الحربوق"  طوني خوري ليخلفه رئيس نادي المون لاسال الراحل انطوان شارتييه في خريف العام 1996 ليدخل الاتحاد في عهد الرئيس انطوان شارتييه الذي استمر حتى تشرين الأول 1999 .وشهد عهد شارتييه،الذي امتد بين 1996 و1999، مشاكل عدة بين الاتحاد وبصورة خاصة مع كل من ناديي الرياضي والحكمة وكان مقر الاتحاد الموقت في نادي المون لاسال يشهد جلسات ادارية ماراتونية للجنة الادارية ومن بينهم اعضاء حاليون للاتحاد مثل نائبي الرئيس نادر بسمة وفيكين جريجيان  والأمين العام غسان فارس.
-1999-2012
وفي 31 تشرين الأول من العام 1999 دخل الاتحاد في عهد الرئيس جان همام(1999-2004) وشهدت البطولات مشاكل مع  ناديين بشكل خاص وهما  الشانفيل والرياضي .وما زالت الصفعة التي قام بها قائد الحكمة ايلي مشنتف ضد لاعب الرياضي حسين توبه على ملعب فؤاد شهاب في جونية ماثلة في الأذهان  .وفي العام 2004 انتخب ميشال طنوس رئيساً للاتحاد واستمرت المشاكل حتى انتهاء ولاية طنوس في العام 2007 حيث انتخب بيار كاخيا رئيساً في شهر آب من ذاك العام.واستمرت ولاية كاخيا حتى تموز من العام 2010 وشهدت ولايته مشاكل بالجملة مع الأندية ومع المدربين وعلى رأسهم المدرب "الثعلب" غسان سركيس الذي تم ّايقافه ثم جرى العفو عنه بعد مشاكل كثيرة.وفي صيف 2010 انتخب "رجل الصيرفة" جورج بركات رئيساً للاتحاد وشهدت ولايته مشاكل ايضاً خاصة مشكل الدور نصف النهائي بين ناديي انيبال والرياضي حيث انسحب النادي البيروتي من خوض المباراة الخامسة الفاصلة في قاعة صائب سلام وتأهل  الفريق البقاعي الى الدور النهائي وليخسر امام الشانفيل في النهائي(1-3).وفتح النادي الرياضي النار على الاتحاد ورئيسه جورج بركات.
 2002 وحتى الآن
وفي كانون الأول  2012 ،انتخب الدكتور روبير ابو عبدالله رئيساً للاتحاد وشهد عهده القصير مشاكل كثيرة فانفجرت بين اتحاد ابو عبدالله وناديي بيبلوس وعمشيت ولم تكتمل البطولة فطارت وأدت الى سقوط الاتحاد بالاستقالات  لينتخب المهندس الشاب المهندس وليد نصار  (اللاعب السابق في نادي بيبلوس والذي اشتهر بالفانيللة رقم 11) رئيساً بعد فوز كاسح  للائحته على اللائحة المنافسة برئاسة بيار كاخيا(15-0).وفي الموسم الأول شهد نهائي البطولة مشاكل وتحديداً في المباراة النهائية الرابعة بين الرياضي والحكمة على ملعب نادي غزير حيث جرى "التلاحم" على ارض الملعب مما حدا بالاتحاد الى اكمال السلسلة النهائية من دون جمهور في قرار صائب  فوصلت البطولة الى شاطىء الأمان في النهاية.وفي الموسم الحالي كان الاشكال الذي جرى الأحد الفائت الأبرز".
لماذا سرد هذه الوقائع؟
يقول   المصدر الموثوق" ان السرد التاريخي  لمسار كرة السلة اللبنانية منذ تاريخها الحديث يؤدي بنا الى القول ان المشاكل في اللعبة كانت مرافقة لجميع البطولات ولجميع الاتحادات وان المشكلة ان الأندية لا تريد ان تخسر واذا خسرت قامت قيامتها على الحكام والاتحاد فبات الاتحاد والحكام في قفص الاتهام".وحول المقررات التي صدرت عن اللجنة الادارية للاتحاد الاثنين الفائت قال المصدر" عندما صدرت المقررات قامت قيامة نادي الحكمة واتهمت ادارته الاتحاد بالانحياز ثم ما لبث النادي ان اصدر بياناً شرح فيه موقفه وختمه بالقول بأنه تحت سقف القانون وهذا أمر جيد اي ان النادي الأخضر سيحترم قرارات لجنة الاستئناف والاعتراض حيث قدّم النادي الأخضر طعناً رفضته اللجنة بالشكل وبالمضمون".
قرار صائب للاتحاد
واضاف المصدر"اللجنة الادارية للاتحاد برئاسة المهندس وليد نصار اتخذت القرار وفق القانون ومن دون زيادة او نقصان وانتظرنا قرار لجنة الاستئناف والاعتراض فكانت النتيجة ان صدّقت اللجنة على المقررات الاتحادية كما هي اي ايقاف لاعب الرياضي علي محمود خمس مباريات ولاعب الحكمة تيريل ستوغلين ثلاث مباريات ومنع جمهور نادي الرياضي من دخول ملعب المناره لثلاث مباريات اضافة الى التغريمات .فالابقاء على مقررات الاتحاد اثبت ان قرار اللجنة الادارية كان صائباً ماية في الماية متى علمنا ان رئيسة واعضاء لجنة الاستئناف والاعتراض مشهود لهم بالكفاءة والنزاهة والعمل الاحترافي.فلو اتخذّت اللجنة قراراً مغايراً لقرار الاتحاد لكان اختلف الأمر ولتمت اعادة الأمور الى نقطة الصفر لكن قرار اللجنة جاء منسجماً مع الواقع فخرج الاتحاد بريئاً من اي اتهام بالانحياز او من اي كلام عن عدم تطبيقه القانون".
تهدئة الأمور
واردف المصدر قائلاً"على الأندية تهدئة الأمور ومتابعة المنافسة في بطولة رائعة حيث لا يمكن التكهن بمن الفائز في اي مباراة.فالرياضي فاز بفارق نقطة على هومنتمن والحكمة خسر امام المتحد والتضامن فاز على الشانفيل فالواجب التهدئة من الجميع وحرام رمي التهم جزافاً على الاتحاد والحكام .فالحكم كائن بشري يمكن ان يخطئ لكن عيب نشر "عرضه" طوال المباراة فالحكم اللبناني من الأكفأ في القارة الآسيوية .اما اللجنة الادارية للاتحاد فأعضاؤها يخدمون اللعبة من دون اي مقابل ومعروف عنهم نظافة الكف من الرئيس نصار الى جميع الاعضاء من دون اي استثناء.وسأكون واضحاً وصريحاً: الاتحاد اتخذ مقررات على مستوى ما جرى وعيب مهاجمته من البعض لأن البعض يصب الزيت على النار ويريد هدم الهيكل على رأس الجميع وهذا ما لن نسمح به وانا متأكد ان اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد قاموا بواجبهم على أكمل وجه.يحق لأي ناد محاسبة الاتحاد والجمعية العمومية مدعوة الى اجتماع الأحد المقبل .وقبل الختام اود القول ان على الجميع تذكّر ان منتخب لبنان امامه استحقاقات خارجية هامة من بطولة غرب آسيا الى بطولة الأمم الأسيوية المؤهلة الى اولمبياد ريو دي جنيريو الصيفي العام المقبل".
مبادرة للثائر الحلبي
على صعيد آخر ، كتب الرئيس الفخري لنادي الشانفيل (ديك المحدي) "الثائر"  اكرم الحلبي على صفحته على الفايسبوك ما يلي:الحل الوحيد بالوضع الحالي المتشنّج بين جماهير كرة السلة وبعض الاندية وبصراحة ان  هذا الوضع لا يرتكز على اسباب جوهرية تدعو لهذا التشنج الذي في حال  لم يعالج فانني ارى ان الدوري لن يستكمل وما حصل هو  مشكل فردي في مباراة الرياضي والحكمة واشدد على كلمة فردي سوف يتكرر في كل مباراة مقبلة وسوف يتحمل مسؤوليتها رؤساء الاندية وادارييهم الذين يلعبون بالنار وهنا ادعو جميع اندية الدرجة الاولى الى الاجتماع سريعاً من اجل وقف هذا الأنهيار ومناقشة جميع المشاكل المطروحة بطريقة هادئة حفاظاً على كرة السلة واستمرار الدوري... واذكّر كل زملائي رؤساء اندية الدرجة الأولى ان كل اموال والأستثمارات الموضوعة في خدمة لعبة كرة السلة لا تساوي نقطة دم تسقط من اي لاعب او اي فرد من افراد جماهير الأندية...فكفى تحريض وكفى تلاعب بمشاعر وكفى اثارة النعرات فاذ بثلاثين  سنة من الحروب لم تعلمنا فلنذهب لبيوتنا ونستحي من حالنا وعيب بقا....هذه رياضة وليست حلبة تصفية احقاد وvendetta سياسية ...تفضلوا لنجلس معاً ونحن مستعدون في نادي الشانفيل للتنازل عن كل شيء وحتى الانسحاب امام اي فريق ليفوز علينا وهذا من اجل الا يتكرر ما حصل وان يتوقف التحريض....... تفضلوا لنجلس ونوقف هذه المهزلة قبل فوات الاوان.....
وفي اتصال للديار بعد ظهر السبت قال الحلبي"انها مبادرة انقاذية ونائب رئيس النادي الرياضي الصديق تمّام جارودي عرض ان يستضيف ناديه الاجتماع وعلى الجميع الابتعاد عن التشبّث بالرأي علينا العمل ضمن المثل القائل"قطعت عتبتي دعست على رقبتي".
هذا وعلمت "الديار" ان الحلبي سيغادر الى الخارج الأربعاء المقبل على ان يعود  الى لبنان في 19 آذار الجاري قبل يومين من  عيد الأم.... وسيحاول عقد الاجتماع قبل سفره وهي مبادرة تستحق التقدير من الجميع.
هذا،واعلن رئيس اتحاد كرة السلة المهندس وليد نصار في اتصال اجرته معه الديار انه يؤيد "مبادرة الاخ اكرم الحلبي الذي يخدم الرياضة من دون اي غاية شخصية".
بو صعب-الحلبي                                        
على صعيد آخر،لوحظ ان حديثاً دام 23 دقيقة و17 ثانية على فترات متقطعة بين وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب والحلبي خلال مباراة الشانفيل والتضامن التي جرت الجمعة الفائت.وتركّز الحوار على موضوع الشانفيل ونيّة الحلبي استقدام لاعب اميركي من العيار الثقيل في الادوار المقبلة اضافة الى أمور تخص النادي المتني الكبير الذي احرز لقب البطولة منذ ثلاث سنوات وبجدارة.