BREAKING NEWS |  
برشلونة يتعرض لضربة مع إصابة الارجنتيني ليونيل ميسي في التدريبات ويمكن غيابه عن المباراة امام ريال مايوركا عند معاودة "الليغا"     |    صحيفة "سبورت" الكاتالونية تقول ان باريس سان جيرمان وضع شرطا تعجيزياً للتخلي عن نيمار لصالح برشلونة هو دفع 175 مليون يورو نقدا وهو الامر المستحيل في ظل الأزمات الراهنة     |    رئيس فريق مرسيدس للفورمولا واحد توتو وولف لا يستبعد ضم السائق الالماني سيباستيان فيتيل لكن يقول انه ليس من اولويات الفريق حاليا     |    الغاء رالي فنلندا ضمن بطولة العالم للراليات المقرر في شهر اب المقبل وهو أكبر حدث رياضي تستضيفه فنلندا سنويا بسبب فيروس كورونا     |    نجم كرة السلة الالماني ديريك نوفيتسكي الذي يعيش في الولايات المتحدة يقول انه خائف على اولاده بسبب العنصرية والظلم الاجتماعي     |    نجم باريس سان جيرمان السابق البرازيلي راي يقول ان بإمكان مواطنه نيمار ان يكون الرقم واحد في العالم إذا فاز سان جيرمان بدوري ابطال اوروبا     |    الاتحاد الاوروبي لكرة القدم يطلب من نادي اتليتيكو مدريد استضافة نهائي دوري ابطال اوروبا هذا الموسم على ملعب "واندا ميتروبوليتانو" بعد انخفاض حظوظ اسطنبول التركية بسبب انتشار فيروس كورونا وصعوبات اخرى

بدأ العد العكسي لبطولة لبنان في الكرة الطائرة

January 1, 2014 at 9:51
   
كتب الزميل جلال بعينو في جريدة "الديار" اللبنانية تحليلاً عن بطولة لبنان للكرة الطائرة تحت عنوان "الانوار للاحتفاظ باللقب والزهراء وتنورين لإحرازه للمرة الاولى.. والبوشرية لإستعادته".
تنطلق الجمعة المقبل بطولة لبنان للدرجة الاولى في الكرة الطائرة لموسم 2013-2014 بمشاركة 12 نادياً وهي: الأنوار، الزهراء، البوشرية، بلاط، الطلائع دلهون، المشعل كوسبا، حبوب، تنورين، القلمون، الرسالة الصرفند، قنات والمون لاسال. وسيبدأ الدور الأول (مرحلة الذهاب) الجمعة 3 كانون الثاني المقبل على ان تنتهي مرحلة الذهاب في 8 شباط المقبل بحيث ستقام احدى عشرة مرحلة بمعدل ست مباريات في كل مرحلة.وينتظر عشاق اللعبة انطلاق الموسم لمعرفة مستويات الفرق وتحديد تلك التي ستنافس على لقب البطولة التي يحمل لقبها نادي الأنوار (الجديدة). ومنذ موسم 2008-2009 ، بدأت بطولة الكرة الطائرة بوهج تصاعدي مع ارتفاع مستواها بارتفاع مستوى اللاعبين المحليين والأجانب حيث باتت البطولة تشد الأنظار وتستقطب الاهتمام الاعلامي الكبير مع تحضيرات الأندية التي تسير على قدم وساق منذ فترة عبر تدعيم صفوفها وبدء تدريباتها المكثفة استعداداً للبطولة التي يهدف الى احراز لقبها عدد لا بأس به من الأندية. يشارك في البطولة المقبلة ناديا قنات والمون لاسال الوافدين من الدرجة الثانية.وفي موضوع اليوم سنلقي الضوء على سبعة اندية على ان نكون لاحقاً في موضوع ثان مع الأندية الخمسة الأخرى.
  الانوار
1- الأنوار (الجديدة): يعيش النادي «خضّة ادارية» لكن ادارته تعمل على تشكيل فريق قوي يليق بسمعة بطل لبنان .وفي اتصال مع رئيس النادي جورج نصّور اوضح انه تقدّم «باستقالة نهائية» من رئاسة النادي وان 14 عضواً في اللجنة الادارية قادرون على القيام بمهمة تشكيل فريق قوي. بدوره، قال أمين عام النادي البطل زياد يزبك «ان تدريبات الفريق بدأت في بداية الشهر الجاري تحت اشراف المدرب زاهي نمر وتأخّرت بعض الشيء لظروف داخلية ولقد استقدمنا لاعباً مجرياً لعب الموسم الماضي في صفوف الفريق وهو دوموتور ميزاروس وسنستقدم لاعباً اجنبياً ثانياً لاحقاً والتمويل مؤمّن بنسبة كبيرة وهدفنا الاحتفاظ باللقب موسماً جديداً وان الفرق التي ستنافس على لقب البطولة هي الزهراء والانوار والبوشرية وتنورين». واردف «قوتنا تكمن ان لاعبي نادي الأنوار اللبنانيين هم الأقوى على الساحة المحلية حالياً مقارنة مع باقي الفرق».
 الزهراء
2- الزهراء الميناء:وصيف بطل لبنان .يقول مدرب الفريق سيمون عطالله ان تدريبات الفريق بدأت منذ ثلاثة اشهر بالتمام والكمال وان النادي سيعتمد قاعة الميناء كأرض له.واضاف ان النادي استقدم لاعبين فنزويليين.الاول خوسيه كاراسكو وهو لاعب موزّع في منتخب بلاده والثاني اللاعب المستقبل جان باريتو وهو لاعب كبير.واضاف «في المواسم الخمسة الأخيرة تأهلنا الى الدور نصف النهائي خمس مرات وخضنا النهائي عدة مرات وآن الأوان لاحراز اللقب واهدائه الى طرابلس المدينة الحبيبة ونحن متفائلون بقاعة الميناء لتكون فأل خير علينا وسترون جمهورنا الكبير يشجعنا على ارض ملعبنا وهو متعطش للفوز واحراز اللقب وباتت لدينا خبرة كبيرة وارشح البوشرية والانوار والزهراء وتنورين للمنافسة على اللقب في الموسم المقبل». واضاف عطالله «كما سنخوض بطولة الاندية العربية التي ستقام في تونس في شباط المقبل ونأمل ان نحقّق نتيجة جيدة».
 البوشرية
3- الشبيبة البوشرية: ثالث البطولة . يقول رئيس النادي المحامي قيصر باخوس ان الفريق جاهز لاستعادة لقب بطولة لبنان التي احرزها مرات عدة، آخرها الموسم ما قبل الماضي.فاللاعبون يتدربون تحت اشراف المدرب موليير قبرصي ومدرب اللياقة البدنية ألان ابو حيدر وبادارة جوزيف ابو فيصل. واللاعبون يتدربون منذ شهر ونصف وضم النادي لاعباً برازيلياً ولاعباً مجرياً ومعنويات اللاعبين مرتفعة لاستعادة كأس البطولة التي خسرناها الموسم الماضي. واوضح باخوس ان الفرق التي ستنافس على اللقب هي: تنورين والأنوار والزهراء والبوشرية بطبيعة الحال.
بلاط
4- الشبيبة العاملة بلاط: احتّل النادي الجبيلي المركز الرابع الموسم الفائت. ويقول مسؤول الرياضة في النادي الرئيس السابق ميشال فرح «ان تحضيرات الفريق سارية على قدم وساق على ملعب نادي بيبلوس منذ بداية تشرين الأول الماضي وان النادي استقدم لاعبين اثنين من صربيا والفريق في جهوزية تامة وهدفنا الدخول الى المربّع الذهبي للمرة الرابعة على التوالي وارشّح البوشرية او الأنوار لاحراز اللقب ولا أحد غيرهما لأنهما يمتلكان مجموعة ضاربة واتمنى التوفيق لنادي بلاط في البطولة المقبلة التي اتوقّعها واعدة».
الطلائع دلهون
5- طلائع دلهون: احتلّ المركز الخامس الموسم الماضي وهو مركز جيد له. ويقول رئيس بلدية دلهون ونائب رئيس النادي وعضو اتحاد الكرة الطائرة المهندس علي ابو علي «ان تحضيرات الفريق بدأت في الاول من تشرين الثاني الفائت ولقد استقدمنا لاعباً برازيلياً ولاعباً كوبياً للموسم المقبل ووضع المدرب شادي شعبان بالتعاون مع الجهاز الفني المكوّن من سامي ابو علي ويامن اسماعيل وخالد ابو علي خطة لكي يصل اللاعبون الى الجهوزية التامة. ولقد اعتمدنا مجمّع الشياح الرياضي كأرض لنا لخوض المباريات والتحضيرات مكثفة .وفي الموسم الفائت احتل الفريق المركز الخامس ونطمح للدخول الى الدور نصف النهائي في الموسم المقبل لأن فريقنا قوي وقادر على مواجهة أقوى الفرق ومعنويات اللاعبين مرتفعة.اما اللاعبون الذين سيدافعون علن ألوان النادي فهم: شادي شعبان، الياس فارس، رواد الحسن، وائل ربح، عماد سليم، رضوان البلبل، ايلي النار، احمد سرحال، انيس اسماعيل، فريد سرحال وزياد السيّد.
المشعل كوسبا
6- المشعل (كوسبا): احتل الفريق المركز السادس في الموسم الفائت ويقول رئيس النادي الدكتور ايلي موسى «على الرغم من الصعوبات المادية، نسير نحو الحلحلة والأمور بدأت تسير على السكة الصحيحة ولقد استقدمنا لاعبين صربيين مميزين والأمور على ما يرام اضافة الى الاتكال على العناصر الناشئة مثل موزّع منتخب لبنان الياس نمر اضافة الى الـ«كروس باسور» مروان حبيب الذي استقدمناه من نادي البوشرية. واللاعبون يتدربون على ملعب نادي حامات تحت اشراف المدرب الصربي الذي درّب فريق الانوار الموسم الفائت. وأتوقّع ان يحقّق الفريق نتائج جيدة كما اتوقّع بطولة مثيرة».
حبوب
7- حبوب: احتل الفريق المركز السابع في بطولة الموسم الفائت. ويقول رئيس النادي ربيع خوري ان تحضيرات الفريق بدأت في الاول من تشرين الأول الفائت على ملعب نادي عمشيت. والفريق يتدرب تحت اشراف المدرب السوري فراس قصّار. ولقد استقدم النادي لاعبين اجنبيين. الاول هو السوري فايز علوش والثاني لاعب اميركي من اصل جامايكي. والفريق سيبدأ معسكراً مغلقاً في منطقة الصرفند الجنوبية بضيافة نادي الصرفند واشكر رئيس نادي الرسالة الصرفند المهندس علي خليفة على استضافتنا واود ان اوجّه تحية الى رئيس اللجنة الأولمبية ورئيس اتحاد الكرة الطائرة السيد جان همّام على جهوده لتطوير الرياضة اللبنانية عامة ولعبة الكرة الطائرة خاصة .كما اود ان اشكر عضو الاتحاد ميشال ابي رميا راعي البطولة عبر شركة «أكس أكس ال». وكما اشكر التيار الوطني الحر في مدينة جبيل على سعيه الى تأمين «سبونسر» اساسي للنادي.
* * *
اقل من اسبوع يفصلنا عن انطلاقة بطولة لبنان للدرجة الأولى في الكرة الطائرة. وتبدو ملامح البطولة واعدة نظراً لتقارب المستوى بين عدد من الاندية التي تسعى الى احراز اللقب المرموق وسط سعي من اللجنة الادارية لاتحاد الكرة الطائرة برئاسة رئيس اللجنة الأولمبية ورئيس الاتحاد جان همّام لتأتي البطولة عالية المستوى وفي ظل اثارة بالغة وهو ما شهدناه في الولاية الأولى للرئيس جان همّام منذ انتخابه على رأس الاتحاد في تشرين الثاني من العام 2008 وفي الولاية الثانية مع اعادة انتخابه منذ سنة لولاية جديدة.
تبقى اسئلة عدة : من سيحرز لقب بطولة لبنان لموسم 2013-2014؟ وهل سيحتفظ نادي الأنوار باللقب؟ ام يستعيده البوشرية؟ ام سيحقّق الزهراء او تنورين اللقب الغالي لأول مرة في مسيرتهما؟
والى الحلقة الثانية مع الأندية الخامسة الباقية.