BREAKING NEWS |  
فوز سانت اتيان على نيس 4-1 وديا في إطار استعدادات الاول لنهائي كأس فرنسا لكرة القدم امام باريس سان جيرمان     |    فوز ريال مدريد على ديبورتيفو الافيس 2-0 وخسارة ريال سوسييداد امام غرانادا 2-3 في ختام مباريات المرحلة 35 من الدوري الاسباني لكرة القدم     |    قرعة ربع النهائي للدوري الاوروبي في كرة القدم: فولفسبورغ او شاختار دونيتسك - اينتراخت فرانكفورت او بازل * لاسك او مانشستر يونايتد - باشاك شهير او كوبنهاغن * انتر ميلان او خيتافي - راينجرز او باير ليفركوزن * اولمبياكوس او وولفرهامبتون - اشبيلية او روما     |    قرعة الدور ربع النهائي لدوري ابطال اوروبا: ريال مدريد او مانشستر سيتي - ليون او جوفنتوس * لايبزيغ - اتليتيكو مدريد * نابولي او برشلونة - تشيلسي او بايرن ميونيخ * اتالانتا - باريس سان جيرمان     |    الصين لن تستضيف معظم الاحداث الرياضية في الفترة المتبقية من العام 2020 كجزء من الاجراءات لوقف تفشي فيروس كورونا في ضربة محتملة لاستضافة جولات في بطولة العالم للفورمولا 1 ودورات التنس

الرياضة الميكانيكية تبكي السائق زياد فغالي

May 1, 2020 at 8:27
   
كتب الزميل جلال بعينو في موقع "تواصل.كوم" تحت عنوان: " الرياضة الميكانيكية تبكي السائق زياد فغالي" ما يأتي: "صُعقت الرياضة اللبنانية عموما والرياضة الميكانيكية خصوصا بخبر رحيل السائق الشاب البطل زياد فغالي (45 سنة) بعد صراع مع المرض وهو عشق الراليات وسباقات تسلّق السرعة حتى الثمالة منذ صغره وحقق القابا عدة وبالجملة وصعد الى منصة التتويج عشرات المرات.
وعرفت عائلة الرياضة الميكانيكية السائق فغالي شاباً متواضعاً لا تفارق البسمة وجهه يتمتع بروح رياضية عالية وكان يتقبّل الخسارة بضحكة. عشق زياد فغالي، ابن وادي شحرور، السرعة منذ نعومة اظافره فبدأ بالمشاركة في السباقات في سن مبكرة. لم يستسلم الراحل لأي معاناة اقتصادية او قلّة امكانات مادية بل أصرّ على المشاركة في السباقات وفق مبدأ "جود بالموجود" فنافس على المراكز الأولى واكتسب شهرة كبيرة.
ربطت زياد فغالي علاقات وطيدة مع عائلة الرياضة الميكانيكية في لبنان من  مسؤولي لجنة رياضة السيارات التابعة للنادي اللبناني للسيارات والسياحة والاداريين والطواقم  الميكانيكية والسائقين والملاحين والعاملين في السباقات والراليات ورجال الصحافة والاعلام.
لم يشاكس زياد فغالي ولم يعترض على اي قرار بل كان يحترم اي قرار صادر عن لجنة منظمة للرالي او سباقات تسلق الهضبة. كان فغالي مثالاً للتواضع يحترم الجميع ويتقدّم من الفائزين ويصافحهم بحرارة مع تهنئة قلبية. وشكّل زياد فغالي ثلاثياً شهيراً مع اولاد عمه السائقين البطلين روجيه فغالي وعبدو فغالي حتى اطلق عليهم المراقبون ثلاثي "آل فغالي" المرعب.
وما زلت اذكر عندما كان وزير الشباب والرياضة الدكتور سيبوه هوفنانيان يجول في منطقة الخدمة(Service Zone)  في مجمع فؤاد شهاب الرياضي في جونية خلال رالي لبنان الدولي في العام 2004  وشاهد سائقاً  تحت السيارة يعاين ويعالج مشكلة ميكانيكية، فتقدّم منه ولم يكن هذا الرجل سوى السائق زياد فغالي الذي كان يلعب دور السائق  والميكانيكي في آن واحد في مشهد مؤثر ادهش الوزير وأظهر تعلّق فغالي (الذي تقدّم وصافح الوزير) بهذه الرياضة واصراره على المشاركة في رالي لبنان الذي يصفه الخبراء بـ "نجمة" راليات الشرق الأوسط.
كان زياد فغالي اب حنون وكانت عائلته  تواكبه خلال السباقات حتى  لحظة تتويجه. تمتّع زياد فغالي بأداء خارق ومستوى رفيع في القيادة ونال اعجاب النقاد في قيادته المحترفة لسيارته على المسارات ان في الراليات أو في سباقات تسلّق الهضبة.
ومن يتابع صفحات التواصل الاجتماعي منذ الصباح يلاحظ تصدّر  صور الراحل زياد فغالي هذه الصفحات وكلمات العزاء لعدد من المعنيين بالرياضة الميكانيكية واصدقاء الراحل الكبير.
كما ان الصفحة الرسمية للجنة الراليات في النادي اللبناني للسيارات والسياحة نعت الراحل على طريقتها كالآتي: "ارقد بسلام زياد فغالي…عملاق آخر غادرنا" مع صورة لفقيد الرياضة الميكانيكية حيث سبقه عدد من الأبطال الى العالم الآخر. رحم الله زياد فغالي والعزاء لعائلته واهله ومحبيه وسنفتقده كأحد اعمدة الرياضة الميكانيكية في لبنان  ما ستفتقده طرقات ومسارات السباق مع بسمته الذي لا تفارقه والتي ستظل في الأذهان.
This article is tagged in:
super speed, speed test, rally, race, motor sports, driver, climb hill