BREAKING NEWS |  
الصين لن تستضيف معظم الاحداث الرياضية في الفترة المتبقية من العام 2020 كجزء من الاجراءات لوقف تفشي فيروس كورونا في ضربة محتملة لاستضافة جولات في بطولة العالم للفورمولا 1 ودورات التنس     |    الأهلي المصري يتعاقد مع طاهر محمد طاهر، مهاجم المقاولون العرب والمنتخب الأولمبي، لخمسة أعوام، بحسب ما أعلن أمير توفيق مدير التعاقدات     |    الدوري الإيطالي (المرحلة 31): سبال - أودينيزي 0-3 * هيلاس فيرونا - انتر ميلان 2-2     |    الدوري الإسباني (المرحلة 35): ريال مايوركا - ليفانتي 2-0 * إيبار - ليغانيس 0-0 * اتليتيكو بيلباو - اشبيلية 1-2     |    الدوري الإنكليزي (المرحلة 34): استون فيلا - مانشستر يونايتد 0-3 * إيفرتون - ساوثمبتون 1-1 * بورنموث - توتنهام 0-0

التنس: نجاح كبير ولا تغيير في المناصب

April 29, 2020 at 7:20
   
كتب الزميل جلال بعينو في موقع "تواصل.كوم" تحت عنوان: " التنس: نجاح كبير ولا تغيير في المناصب" ما يأتي: "تبدو معالم الصورة الانتخابية واضحة في الاتحاد اللبناني للتنس الذي تأسس في العام 1965، والذي نجح في  تحقيق نتائج مميزة على الصعيد الخارجي رفعت اسم لبنان عالياً في المحافل العربية والقارية والدولية خصوصاً ضمن  مسابقة كأس دايفيس. اتحاد التنس من الاتحادات الرياضية اللبنانية التي فرضت نفسها حيث يتصدّر لبنان تصنيف الدول العربية في ترتيب الاتحاد الدولي، متقدماً  على دول عريقة في اللعبة مثل مصر والمغرب والجزائر وتونس وغيرها … كما يحتل لبنان  المركز 36 على لائحة التصنيف الدولي تاركاً وراءه دول قوية كنيوزيلندا والصين ورومانيا وسويسرا والنروج وليتوانيا وبولونيا وجنوب افريقيا واليونان والدانمارك وغيرها.
ومنذ تأسيس الاتحاد، تناوب عدد من الرؤساء على منصب "رأس هرم" اللعبة من اميل يزبك وموريس تابت فرياض حداد (من ذوق مكايل)  الذي شغل منصب الرئاسة بين 1991 و2009 قبل ان يقدمّ استقالته منذ 11 سنة لتحل محله مي منلا شميطلي (من طرابلس) التي كانت نائبته .
وشهدت عهود رياض حداد (الذي شغل منصب رئيس نادي الكهرباء الشهير لأكثر من ربع قرن ومنصب الامين العام للنادي اللبناني للسيارات والسياحة العريق  وعرين لعبة التنس لعقود عدة) نجاحات عدة على رأسها عودة المشاركة الدورية لفريق لبنان لكأس دايفيس قبل ان يستريح رياض حداد "استراحة المحارب" في العام 2009 ولينتقل الى العالم الآخر منذ نحو سنتين.
اقتربت انتخابات 2012، وكان خيار الرئاسة يتأرجح بين رجلين لا ثالث لهما رجل الاعمال سمير صليبا والفنان وائل كفوري (من عروس البقاع زحلة) الذي يعشق اللعبة ويمارسها بصورة شبه يومية، فاستقرّ الرأي على صليبا (ابن بتغرين) فأجريت انتخابات تزكية اسفرت عن لجنة ادارية جديدة معظمها من الوجوه الجديدة برئاسة سمير صليبا وارنست فليحان اميناً عاماً.
حاول صليبا اكمال نهج العهود السابقة لكنه اصطدم بالأمين العام فليحان (من بسكنتا) مرات عدة وكان المحاضر الاولمبي الدولي جهاد سلامة يتدخل لفض "الاشتباك" بين الرجلين لتهدأ الأمور وتعود الى الاشتعال مجدداً.
وقبيل انتخابات 2016 ، كاشف صليبا اصحاب القرار في الاتحاد وزملائه اعضاء اللجنة الادارية بأنه ليس راغباً في البقاء ويريد التفرّغ لأعماله الخاصة فانكفأ ابن بتغرين .
وبدأت عائلة اللعبة تتساءل عن هوية الرئيس الجديد فعقد المدرب أمين صفير مؤتمراً صحافياً في احد فنادق ساحل المتن الشمالي دعا اليه عائلة اللعبة وكشف عن رغبته بالترشح للرئاسة واعلن عن برنامجه الانتخابي.
يومهاً، كان من بين الحاضرين رجل الأعمال أوليفر فيصل (اولاده الأربعة يمارسون لعبة التنس وهم نديم ونائل ويارا ويمنى، كما ان زوجته شيرين تواكب اولادها خلال التمارين والمباريات من دون انقطاع) .
وكان فيصل مدعواً الى حضور المؤتمر الصحافي، وبعد المؤتمر الصحافي كشف احد المؤثرين ان حظ هذا المدرب لتبوء منصب الرئاسة ضئيل جداً فعادت الامور الى نقطة الصفر.
ويعد عدة ايام، عقد اجتماع بين المحاضر الأولمبي الدولي جهاد سلامة ورجل الأعمال فيصل في لقاء صريح من القلب الى القلب بحضور احد العاملين بصمت في الرياضة اللبنانية: ألان صايغ وبحضور احد الزملاء.
يومها عبّر فيصل عن رؤيته للأمور وعرض خريطة طريق للعبة التنس وكيفية تطويرها ونظرته المحترفة لمستقبل اللعبة.
وبعيد الاجتماع، انتشر اسم اوليفر فيصل كرئيس مقبل للاتحاد بين عائلة التنس كـ"النار في الهشيم".
ودعا فيصل اركان الرياضة اللبنانية وعائلة اللعبة ورجال الصحافة والاعلام الى مؤتمر صحافي في احد فنادق بيروت اعلن خلاله عن برنامج عمل اللجنة الادارية في حال نجاحها. وفعلاً، انتخبت لجنة ادارية جديدة بالتزكية للاتحاد برئاسة أوليفر فيصل (مولود في العام 1970 ومن تحويطة الغدير-المريجة) في المقر المؤقت للاتحاد الكائن في جل الديب مع امين عام جديد: ألان صايغ(كسرواني) (هذا الشاب انتخب رئيساً لنادي الكهرباء العام الماضي).
وبدأت اللجنة الادارية عملها: تأمين مقر مميز على اوتوستراد ضبية، مكننة ادارية على مستوى عال من الدقة، تسجيل اللاعبين "اون لاين"، انشاء اللجان وطريقة عملها، اطلاق ورش تحضيرات المنتخبات الوطنية، البعثات الى الخارج ال….
تطوّرت الأمور بشكل كبير وبدأت عملية تنفيذ الروزنامة السنوية ومنها المشاركات الخارجية وكان التركيز على منتخبات كافة الفئات العمرية للذكور والاناث التي حققت نتائج مميزة وصولاً الى تحضير فريق للرجال (كأس دايفيس) يملك اصغر معدل اعمار لاعبين ضمن مسابقة كأس دايفيس في العالم.
وتوالت انجازات فريق لبنان لكأس دايفيس (تصنيفه 36 حالياً بعدما تقدّم كثيراً في اللائحة) وها هو يصل للمرة الثانية لخوض لقاء مصيري هام ضد البرازيل( تصنيفها الدولي 26) في ايلول المقبل وفي حال فوزه سيتأهل الى دول النخبة في العالم وهو المدى الذي لم يبلغه لبنان في تاريخه.
ولن ننسى مشاركة فيصل وصايغ في اجتماعات الاتحاد الدولي والآسيوي والعربي مع العلم ان صايغ انتخب نائباً لرئيس اتحاد الدول الفرانكوفونية العام الماضي.
ما هي ملامح انتخابات اتحاد التنس التي ستجري في الخريف المقبل؟
مصدر موثوق كشف لموقعنا ان لا تغيير اساسياً في المناصب الحساسة في الاتحاد، ففيصل كسب ثقة عائلة  اللعبة وكذلك صايغ الى جانب اعضاء اللجنة الادارية. واضاف المصدر ان تغييرات محدودة جداً قد تشهدها اللجنة الادارية لاتحاد لا يتوانى رئيسه عن دعم الاتحاد مادياً في حال دعت الحاجة وامثلة كثيرة شاهدة على ذلك.
وذكر المصدر ان عائلة اللعبة تكن لرئيس واعضاء اللجنة الادارية الاحترام الكبير ومن يشاهد فيصل واعضاء اللجنة الادارية للاتحاد يواكبون منتخب لبنان لكأس دايفيس على مدار المباريات وتفاعلهم مع كل نقطة يخرج بانطباع ان حماسة اركان الاتحاد لا حدود لها.
وختم المصدر قائلاً "اتحاد التنس نجح في كل المقاييس بفضل الخطة التطويرية للعبة ولن تحصل مفاجأة في الانتخابات المقبلة لأن لجنة ادارية جديدة ستولد برئاسة فيصل وسيستمر التعاون الفاعل بين الرئيس وسائر الاعضاء القدامى والجدد وعلى رأسهم عارف مارديني (من بيروت) وألان صايغ".
This article is tagged in:
TENNIS, other news, LEBANESE FEDERATION, federation, ELECTION