BREAKING NEWS |  
نتائج مباريات الـ NBA: ديترويت - ميلووكي 106-126 * اتلانتا - ميامي 129-124 * شيكاغو - تشارلوت 93-103 * فيلادلفيا - بروكلين 112-104 (بعد وقت إضافي) * ساكرامنتو - ممفيس 129-125 * غولدن ستايت - هيوستن 105-135     |    نتائج ذهاب دور الـ 32 لمسابقة "يوروبا ليغ": لودوغوريتس - انتر ميلان 0-2 * كلوب بروج - مانشستر يونايتد 1-1 * كلوج - اشبيلية 1-1 * كوبنهاغن - سلتيك 1-1 * خيتافي - اجاكس 2-0 * سبوتنغ ليشبونة - اسطنبول باشاك شهير 3-1     |    نتائج ذهاب دور الـ 32 لمسابقة "يوروبا ليغ": اولمبياكوس - ارسنال 0-1 * باير ليفركوزن - بورتو 2-1 * وولفرهامبتون - اسبانيول 4-0 * شاختار دونيتسك - بنفيكا 2-1 * اينتراخت فرانكفورت - رد بل سالزبورغ 4-1     |    نتائج ذهاب دور الـ 32 لمسابقة "يوروبا ليغ": راينجرز - سبورتنغ براغا 3-2 * روما - جنت 1-0 * فولفسبورغ - مالمو 2-1 * الكمار - لينتس 1-1 * ابويل نيقوسيا - بازل 0-3     |    الزمالك يحرز لقب كأس السوبر المصري لكرة القدم بفوزه على الأهلي 4-3 بضربات الترجيح بعد التعادل 0-0 في مباراة أقيمت في ابو ظبي     |    مكتب المدعي العام السويسري يوجه اتهامات رسمية إلى الامين العام السابق لـ "فيفا" جيروم فالك ومالك نادي باريس سان جيرمان تتعلق بحقوق بث مباريات كروية في كأس العالم وكأس القارات
Banner

عون: "لا يمكنك إلا أن تقع في غرام رالي لبنان"

August 23, 2019 at 13:46
   
مرت ثمانية أعوام منذ أن وضعت قلمي على الورقة لكتابة مقالتي الإفتتاحية"البوصلة"، فقوبلت الاسباب والدوافع التي دفعتني إلى كتابتها حينها بأهداف مبررة.
يصادف هذا العام الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس النادي اللبناني للسيارات والسياحة، فوجدت أن مقالتي السابقة تناسب الذكرى الحالية فاخرجتها من الدرج لادخال عليها بعض التعديلات الطفيفة.
"البوصلة" (إعادة كتابة)
في عام 1919، إجتمع بعض الأرستقراطيين، في بيروت، لبنان، وأنشأوا جمعية من أجل الترويج "للسيارات".
في العام ذاته تم إنشاء "نادي السياحة السوري ـ اللبناني "، مع زملاء من سوريا، تابع "للنادي السياحي الفرنسي" (TCF). وكان الأول من نوعه في الشرق الأوسط.
الآباء المؤسسون، بعد ذلك، لم يكن لديهم سوى هدف واحد في الإعتبار، وهو ذاته "للنادي السياحي الفرنسي"،الا وهو"تطوير السياحة في جميع أشكالها". وهكذا، قاموا بتوجيه البوصلة.
خلال تلك الحقبة، كانت أنشطة السيارات أحداثاً فاخرة يمارسها عدد قليل من الأثرياء. عندما أصبحت هذه النشاطات أكثر شعبية، وارتفعت الحاجة للإنضمام الى الهيئات الدولية القانونية، عندئذٍ، إنضم النادي اللبناني للسيارات والسياحة (ATCL) الى كل من "التحالف العالمي للسياحة"  (AIT) و"الإتحاد الدولي لرياضة السيارات" (FISA) في العام 1933. وبالتالي، تم التحقق من ضبط إتجاه البوصلة.
والى جانب تنظيمه جولات كانت أشبه بـ "ماراتون قيادي" الى أوروبا وآسيا وأفريقيا، وضع النادي اللبناني للسيارات المدماك الأول لأحداث رياضة السيارات في الشرق الأوسط. وبات الرائد: أول تسلق هضبة، من بين الكثيرين التي تم تنظيمها، كان في عام 1951. أما سباق عام 1956 ففاز به، جلالة ملك الأردن حسين، رحمه الله.  
تعود النسخة الأولى من "رالي لبنان"، الذي كان يُعرف سابقاً بإسم "رالي الجبل"، إلى العام 1968 مع مسافة بلغت 1000 كيلومتر من الطرق اللبنانية، والسيارات الـ 57، من بينها 14 سائقاً دولياً، ميزت بداية تاريخ الراليات في المنطقة.
تبعاً لذلك، كانوا الأوائل في تطبيق الأفكار و/ أو  القوانين الجديدة: مجموعات السيارات، ومواقف الخدمة، والمراحل الإستعراضية، وذات المسارات المزدوجة، وإجراءات السلامة، وإعادة تخصيص مراحل خاصة للسرعة ليلية، ألخ...، وتستمر القائمة. ومع ذلك، سيكون هناك دائماً الجديد.  
التأمل والمثابرة كافأاهم بالترشح للإنضمام الى بطولة العالم للراليات، ولكن القدر كان دائماً ـ وما زال ـ في المرصاد.  
قد تتبدل زاوية السَّمت، ولكن، بالتأكيد لا تتبدل قواعد البوصلة. فهي لا تزال كما هي.
مرت مائة عام على قيام المؤسسين بخطى حثيثة نحو التميز، واليوم يسعى خلفاؤهم إلى دفع زخمهم نحو أهداف أسمى واستهداف مستويات أعلى في جميع أنحاء العالم.
كُتب في كتاب "سفر التكوين" أنه وعند كل فعل من أفعال الخلق التالية لكل من الأيام الستة، أنّ الله سبحانه وتعالى "رَأَى كُلَّ مَا عَمِلَهُ فَإِذَا هُوَ حَسَنٌ جِدّاً"، وَ"فَرَغَ اللهُ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ مِنْ عَمَلِهِ الَذِي عَمِلَ. فَاسْتَرَاحَ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ مِنْ جَمِيعِ عَمَلِهِ الَّذِي عَمِلَ خالقاً". لكنه الله، وهو مثالي. حتى ذلك لم يمنع من سماع بعض الأصوات المعارضة، وحتى أن بعض الملائكة تمردت عليه وتحولت إلى شياطين.
نحن، البشر، غير كاملين، لذا، فالبعض منا يكافئون أنفسهم، من بين أمور كثيرة، برشفة من البراندي او بتدخين سيجار كوبي فاخر... من ثم نركض عائدين إلى الكتب ولوحات الرسم.
هذا العام، سيكون رالي لبنان الدولي مرة أخرى دليلاً للجدل بين الإنسان والآلة التي تتحدى جميع أنواع التعاريف للراليات. سيظهر ذلك عبر 231 كلم من المراحل الخاصة بالسرعة مقسمة بين قسمين، منها 91 كلم يوم الأحد في الأول من أيلول المقبل  بدون اعتماد نظام العودة إلى موقف الصيانة.
في الاحتفال بالذكرى المئوية للنادي اللبناني للسيارات والسياحة، سيبدأ رالي لبنان في نسخته الـ 42 بمرحلة استعراضية تقام يوم الجمعة 30 آب الجاري  ، 2019 ، في مقره في الكسليك، جونية.
تليها 10 مراحل خاصة بالسرعة مثيرة للتحديات على مسارات معبدة زلقة، موقف للصيانة واحد في جونية مع نقطتين للتزود بالوقود "ريموت ريفيولنيغ" في "ياريتا" و"حمانا"، وإرتفاعات تتراوح ما بين 300 و 1836 متراً عن سطح البحر. كل هذه الأمور تجعل من رالي لبنان الدولي الـ 42، الحدث الأكثر تطلباً في بطولة الشرق الأوسط للراليات.
حتى الآن، وكما حصل مع الآخرين، لا يمكنك إلاّ ن تقع أن تقع في غرامه.  
بإسم اللجنة المنظمة، لا يسعني إلاّ أن أشكر كل أولئك الذين ناصرونا، سواءً كان مادياً أو معنوياً، والجهات الراعية لنا، من بين كثر، فضلاً عن النادي اللبناني للسيارات والسياحة.  
أنا مدين بكلمة عرفان، وأشيد بجميع الذين تطوعوا لهدف وحيد، وهو النجاح لهذا الحدث. يمكن أن يكون ذاك "المارشال"، الذي بدونه لا يمكننا أن ندير حدثنا، أو قادة المراحل، الرسميين، أعضاء اللجنة المنظمة، إضافة إلى السكريتريا... غابي، سولي وعماد... للجميع أقول "شكراً لكم".
 
"مرحباً بالجميع"، أتمنى لكم رالي آمن وسليم! إدفعوا بعجلة العمل وتمتعوا بالإثارة. 
 


فادي يوسف عون
رئيس اللجنة المنظمة
رالي لبنان الدولي الـ 42
This article is tagged in:
RALLY OF LEBANON, rally lebanon, other news, ATCL
Banner