BREAKING NEWS |  
مصدر في اللجنة المنظمة لاولمبياد باريس 2024 يكشف ان المرجل الأولمبي الذي يضم الشعلة الاولمبية سيوضع في حديقة "تويلري" قرب متحف اللوفر     |    رئيس الوزراء الجورجي إيراكلي كوباخيدزه يعلن منح جميع أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم الذي تأهل لأول مرة في تاريخه لنهائيات كأس الأمم الأوروبية وسام الشرف     |    "راديو كتالونيا" يقول ان مدرب منتخب المانيا هانز فليك سيكون خليفة تشافي هرنانديز في تدريب برشلونة الاسباني في نهاية الموسم     |    صحف اسبانية كاتالونية تكشف ان النروجي ايرلينغ هالاند بات الهدف الرئيسي لنادي برشلونة الاسباني لضمه في موسم 2025 وان والده موجود في المدينة لبدء المفاوضات

الرياضي – داهوك في افتتاح سلة الحريري الـ21

October 10, 2011 at 20:36
   
عقدت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري بصفتها رئيسة للجنة العليا المنظمة لدورة حسام الدين الحريري العربية في كرة السلة مؤتمرا صحافيا في دارتها مجدليون أعلنت في خلاله عن تنظيم الدورة الـ 21 التي ستقام من 13 الى 20 الجاري بمشاركة فرق: الرياضي والمتحد والانترانيك (لبنان) والأهلي وسبورتينغ (مصر) والملعب النابلي (تونس) وداهوك (العراق)  والمحرق (البحرين) وجامعة العلوم التطبيقية (الأردن).
 تقام الدورة التي تنظمها مؤسسة الحريري بالتعاون مع نادي الفداء الرياضي –صيدا باشراف الاتحاد اللبناني لكرة السلة وتفتتح عند الساعة 17.30  من مساء الخميس المقبل في قاعة الحسام الرياضية في ثانوية رفيق الحريري في صيدا بعد اعادة تأهيل القاعة بمبادرة من الحريري وتمويل بنك البحر المتوسط  .
حضر الى جانب النائب الحريري، رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة جورج بركات ورئيس النادي الرياضي-بيروت هشام جارودي وممثل بنك البحر المتوسط مدير الفروع في لبنان فادي فليحان ، ومنسق عام تيار المستقبل في الجنوب  الدكتور ناصر حمود ومنسق قطاع الرياضة في "المستقبل" حسام الدين زبيبو  وممثلون عن عدد من الاتحادات والأندية الرياضية .
بعد النشيد الوطني اللبناني والوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة اجلالا لروح فقيد الرياضة والإعلام، وفقيد الإعلام الرياضي خصوصا واحد مؤسسي نادي النجمة المرحوم نور الدين الحصري، تحدث مدير الدورة نزار الرواس فقال:أهلا وسهلا بكم في هذا اللقاء للإعلان عن دورة حسام الدين الحريري الرياضية العربية في كرة السلة ، هذه الدورة التي تضيء هذا العام شعلتها الـ 21، تحولت الى محطة سنوية يلتقي فيها الأشقاء العرب على ارض لبنان في عاصمة جنوبه صيدا .. يلتقون، يتنافسون بروح رياضية عالية في رحاب ذكرى من تحمل الدورة اسمه فقيد الشباب المرحوم حسام الدين الحريري تخليدا لذكراه وتأكيدا على استمرار روح الشباب بأجيال متعاقبة من الرياضيين. هذه الدورة، باتت على مدى 21 عاما محط انظار اكثر المدربين والرياضيين اللبنانيين والعرب كونها فرصة لإختبار مدى استعدادت الفرق. تتميز دورة حسام الدين الحريري بمواصفات عالية على صعيد مستوى الفرق العربية المشاركة وتأمين الاستضافة للبعثات الرياضية وعلى مستوى التنظيم، ما يجعلها تضاهي كبرى الدورات العربية فبإسم اللجنة العليا المنظمة، نشكر الأخوة الإعلاميين الذين شرفونا بالحضور والإعلام الرياضي الذي يواكب الدورة منذ 21 عاما، كما نشكر الفرق المشاركة، والشكر كل الشكر للإتحاد اللبناني لكرة السلة رئيسا واعضاء والشكر الكبير للنائب بهية الحريري لدعمها المتواصل لهذه الدورة .
ثم تحدثت النائب الحريري فقالت:تأتي هذه الدورة متزامنةً مع الربيع العربي الذي يعبّر خلاله الشّباب عن عزمهم وتصميمهم في بناء مستقبلهم الآمن والمستقر والمزدهر ، والتّعبير عن طاقاتهم وطموحاتهم وأحلامهم وإبداعاتهم التي أكّدوا عنها في أكثر من مجال .. ويريدون الآن أن ترقى دولهم ومجتمعاتهم إلى مصافٍ عالمية في العلوم والفنون والرياضة ليساهموا مع أقرانهم من أبناء العالم في تأكيد مهاراتهم ونجاحاتهم إنطلاقاً من ثقتهم بأنفسهم وبأوطانهم وبأمّتهم. أردنا لهذه الدورة أن تأتي في موعدها لتواكب ذلك المسار الكبير، ولتكون دورة حسام الدين الحريري دورة تليق بالشّباب العربي في القرن الـ21 .. على أمل أن تكون هذه الدورة ومثيلاتها سبيلاً ليتعرّف الشباب العربي على بعضه  ولينافسوا نحو الأفضل في كلّ مجال .. لينهضوا بأوطانهم وأمّتهم إلى مستوى المنافسة العالمية التي نتطلّع إليها في الرّياضة والثّقافة والعلوم والفنون وفي كلّ مجال.
ولقد حرصنا هذا العام على تطوير المنشآت الرياضية لإستضافة هذه الدورة التي تنظم من قبل مؤسسة الحريري ونادي الفداء – صيدا وبإشراف الإتحاد اللبناني لكرة السلة، وهي على أبواب الدوري اللبناني لكرة السلة والدورات العربية لكرة السلة على أمل أن نبلغ تلك الدورات وقد حقّق الشباب العربي كلّ ما يحلم به من حرية واستقرار وازدهار، وإنّنا منذ اللحظة الأولى لإنطلاقة هذه الدورة أطلقنا عليها اسم حسام الدين الحريري تأكيداً لطموح الشباب ..
وخلصت الحريري للقول : إنّنا إذ نرحّب بكم مجدّداً .. ونرحب بمشاركة العراق الشقيق، فإنّنا ننوّه بالجهود المميّزة للإتحاد اللبناني لكرة السلة ولنادي الفداء – صيدا من أجل إنجاح هذه الدورة وإستدامتها على أكمل وجه، وإنّنا نهدي هذه الدورة لشباب الربيع العربي الذين يضحّون بأنفسهم من أجل نهضة أوطانهم وأمّتهم على أمل أن تكون الدورة الـ 22 مستضيفة لـ22 دولة ..عاش شباب لبنان ..عاش الشباب العربي .. 
وبعد عرض فيلم توثيقي قصير عن الدورة من اعداد الصحافي صبحي قبلاوي ، تحدث رئيس اتحاد السلة جورج بركات فقال: لا نستطيع الا ان نتمنى النجاح للدورة التي كما قالت سعادة النائب بهية الحريري ان هذه الدورة هي استعداد لبطولة لبنان والبطولات العربية ، ونشكر المجهود الكبير الذي تقوم به السيدة بهية على رأس اللجنة المشرفة والأستاذ نزار ونأمل النجاح للدورة والتوفيق للجميع .
وتحدث ممثل بنك البحر المتوسط مدير الفروع فادي فليحان فقال: في اطار الجهود المتواصلة الهادفة الى دعم عنصر الشباب والمشاركة في النشاطات الرياضية، يفتخر بنك البحر المتوسط أن يكون الراعي الأساسي للدورة التي تعد من ابرز النشاطات الرياضية . ان بنك البحر المتوسط من خلال هذه الرعاية يترجم حرصه على التواصل الفعال مع فئة الشباب وبدعم انشطتهم الرياضية التي تعتبر جزءا اساسيا من استراتيجيته. اننا نعتز دائما بدعمنا للشباب وللأحداث الرياضية الناجحة فان البنك يدعم نوادي ودورات رياضية عدة من لبنان لما لها من نتائج ايجابية على ابناء المجتمع، واننا نتطلع دائما الى تشجيع الرياضات المختلفة التي تنمي قدرات الشباب وتساهم في صقل مواهبهم وتطويرها. سنواصل دائما دعمنا للنشاطات الرياضية والاجتماعية والثقافية والبيئية ايمانا منا بأهميتها لبناء مجتمع افضل ..
وتحدث رئيس النادي الرياضي هشام جارودي فقال: نشكر معالي السيدة بهية الحريري التي دائما يدها فوق هذه الدورة ومعها منذ البداية، نحن نعتز بأن النادي الرياضي اول ناد شارك في هذه الدورة وكان فعلا من قلبه وهمه ان تكون دورة ناجحة ودورة عربية دولية لما لها من معاني عدة . وما احب ان اذكر به هنا اولا ان هذه الدورة تحمل اسم رمز من شبابنا اللبنانيين الذي كان لوالده تاريخ عريق وظاهرة مجيدة في تاريخ لبنان، رحم الله حسام الحريري ورحم الله والده دولة الرئيس الشهيد رفيق الحريري لما اعطوه للرياضة بكل فروعها ومناطقها وبكل انديتها وطوائفها.
الأمر الآخر هو بداية دوري كرة السلة اللبنانية، حيث كل سنة بطولة لبنان تبدأ بهذه الدورة قبل بداية المنتخبات اللبنانية الكبيرة التي تشكل الأندية العريقة في كرة السلة.
بداية بطولة لبنان دائما تكون تجربة هذه الأندية المشاركة مع احتكاكها بالفرق العربية والدولية التي تأتي من خارج لبنان . هذه الدورة تجمع فرق من كل المنطقة من دول عربية ، ولها قيمة كبيرة في كرة السلة وبداية بطولات عديدة في المنطقة العربية . وما زاد اهتمامنا بالدورة هذا العام هو تجديد ملاعب كرة السلة في ثانوية الحريري التي على ارضها تقوم هذه الدورة . جددت الملاعب على احدث ما يمكن وحسب المواصفات العالمية لكرة السلة .
وبعد المؤتمر اولمت الحريري على شرف المشاركين من اعلاميين ورياضيين .
وتنطلق مباريات الدورة عند الساعة 17.30 من مساء الخميس المقبل بمباراة افتتاحية بين الرياضي –بيروت وفريق داهوك العراقي.