BREAKING NEWS |  
الدوري الفرنسي (المرحلة 17): مونبلييه - باريس سان جيرمان 1-3     |    الدوري الإيطالي (المرحلة 15): أتالانتا - هيلاس فيرونا 3-2 * اودينيزي - نابولي 1-1     |    الدوري الألماني (المرحلة 14): بوروسيا دورتموند - فورتونا دوسلدورف 5-0 * فرايبورغ - فولفسبورغ 1-0 * بوروسيا مونشنغلادباخ - بايرن ميونيخ 2-1 * أوغسبورغ - ماينز 2-1 * لايبزيغ - هوفنهايم 3-1 * باير ليفركوزن - شالكه 2-1     |    الدوري الإسباني (المرحلة 16): ريال مدريد - إسبانيول 2-0 * غرناطة - ديبورتيفو ألافيس 3-0 * ليفانتي - فالنسيا 2-4     |    الدوري الإنكليزي (المرحلة 16):مانشستر سيتي - مانشستر يونايتد 1-2 * إيفرتون - تشيلسي 3-1 * توتنهام - بيرنلي 5-0 * واتفورد - كريستال بالاس 0-0 * بورنموث - ليفربول 0-3

مقابلة خاصة مع المدرب أحمد الفران

October 28, 2015 at 18:57
   
رالف شربل - يقف وراء انجازات لاعبي نادي الرياضي، رجل لم يتم تداول إسمه بشكل كبير ، مدرب إكتشف مواهب النادي الأصفر و على رأسها صانع الألعاب المميز وائل عرقجي، قابلته هناك في المنارة و قد أفصح لي عن الكثير من المعلومات التي كنا نجهلها عنه من قبل، في ما يلي المقابلة التي اجريتها مع مساعد مدرب النادي الرياضي المدرب اللبناني أحمد الفران و قد جاء فيها :

1) ما هي أسباب استبعادك عن الجهاز الفني للمنتخب ، علماً أنك كنت ضمن الجهاز الفني في بطولة غرب آسيا ؟

 لقد عملت في حزيران و تموز مع المنتخب و استبعادي تم بصورة غير محترفة من قبل الإتحاد  حتى انه حاول اعادتي الى الجهاز الفني مباشرة قبل انطلاق بطولة اسيا  ،لكنني رفضت الذهاب إلى الصين .. أسباب الإتحاد كانت مادية ، لكنني فيما بعد أدركت أن السبب كان توتر علاقتي بالمدرب ماتيش، لم نكن متفقين بالمرة على فلسفة لعبه ، إذاً كانت الأسباب شخصية أكثر من مادية ..

 

2) كيف تقيم أداء لاعبي منتخب لبنان في بطولة آسيا ؟ و من كان برأيك أفضل لاعب لبناني في الدورة ؟

اللاعبون كانوا على قدر المسؤولية و أبلوا البلاء الحسن على الرغم من قلة التحضيرات ، جميع اللاعبين كانوا ممتازين، و قد اثبتوا أن جيلاً رائعاً بإنتظار منتخب لبنان سيحقق انجازات كبيرة في المستقبل .

أما أفضل اللاعبين فكانوا علي حيدر الذي  فاجأني خصوصاً لغيابه الطويل بسبب الإصابة و وائل عرقجي الذي  سيكون له شأن كبير في السنوات القادمة و أمير و جان و باسل و شارل لو سنحت له الفرصة أكثر كان يستطيع إعطاء إضافة كبيرة جداً ..

يونغبلود لم يكن جاهزاً بدنيا، فقد تأخر في الإلتحاق بالمنتخب ..

لقد قاتل لاعبونا  ببسالة و فدائية عالية، و لو كان لديهم مساعدة فنية أكبر كانوا قادرين على الذهاب أبعد من الدور ربع النهائي .

و لكن نظرا لكل الظروف، لقد كانت مشاركتنا ناجحة و قد حققنا أفضل نتيجة ممكنة .

3) ماذا كان ينقص هذا الفريق لتحقيق نتيجة أفضل ؟

  لقد أضعنا الكثير من الوقت خصوصاً من خلال التأخر في إستدعاء اللاعبين . لورين وودز لم يكن ملائماً فهو لم يكن جاهزاً ، إضافة إلى نقص التمويل الذي أدى إلى إلغاء مشاركتنا في دورة مهمة في الفيليبين ، كما أن إصابة علي محمود أثرت علينا ، و  التحضير كان سيئاً جداً في لبنان  فخلال شهري التحضير كان يحضر فقط أربعة أو خمسة لاعبين لم يذهبوا إلى بطولة اسيا حتى ! كذلك ، غياب المباريات الودية كان له أثر كبير، فضلاً عن أن إستدعاء اللاعبين كان يجب أن يكون أكثر  صرامة، و أعتقد أنه كان بالإمكان إستدعاء إيلي رستم و البحث عن لاعب إرتكاز أجنبي  مناسب ، فقد عانينا من مشكلة الطول كثيراً ..

 

4) هل تؤيد موقف فادي الخطيب بعدم الإلتحاق بالمنتخب لغياب التأمين على عقده ؟ 

نعم أؤيد فادي، فقد خدم المنتخب 18 سنة، بالإضافة إلى أن عقده في الصين هو ربما الأكبر في مسيرته، كما أنه يستحق أخذ قسطاً من الراحة لكي يلعب لبعض السنوات الإضافية و ليترك المجال لجيل جديد مميز  سيخوض غمار تصفيات بطولة العالم 2019 .

5)من هو أفضل لاعب دربته ؟

وائل عرقجي و قد دربته لحوالي 13 سنة و  تابعته بكل التقاصيل منذ نعومة أظافره.

6) من تشجع في ال-NBA ؟

لوس أنجيليس لايكرز

7) من هو لاعبك المفضل ؟ و مدربك المفضل ؟

كوبي براينت هو لاعبي المفضل، أما مدربي المفضل فهو ايتوري ميسينا مدرب سيسكا موسكو و ريال مدريد السابق .

8) هل صحيح أن وائل عرقجي سينتقل إلى بيبلوس ؟

كلا، هو لاعب النادي الرياضي و عقده يمتد لسنتين اضافيتين ، و في لبنان من غير الممكن رؤيته بقميص غير القميص الأصفر . و في حال كان لديه عرض مغري من الخارج سوف نفسح له المجال بكل تأكيد ..

9)هل تعتقد أن لاعبي الرياضي البدلاء سينتقلون إلى اندية أخرى سعيا منهم لإظهار قدراتهم  بشكل أكبر كما فعلوا في المنتخب ؟

الرياضي فريق فيه ضغط كبير، لاعبونا سعداء في التواجد مع النادي حتى لو لم يلعبوا الكثير من الوقت ، و نحن ننافس على الكثير من الجبهات ما يسمح بإجراء الكثير من التبديلات و إعطاء أكبر فرصة ممكنة لجميع اللاعبين، فضلاً عن أن لاعبينا يعشقون النادي و يفضلون الإنجازات الجماعية على الأمجاد الشخصية

10)     مبروك الفوز بدورة حسام الدين الحريري ، هل كانت المباراة النهائية أجمل مباراة في مسيرتك التدريبية ؟

شكراً رالف ، الحمدلله استطعنا الفوز بهذه الملحمة السلوية و بالتالي الظفر باللقب للمرة الرابعة على التوالي، ليست بالضرورة المباراة الأجمل في مسيرتي لكنها بدون شك من أروع المباريات و قد ارتقت الى مستوى طموحاتنا ... 

 

11) من برأيك اللاعب الذي  شكل العلامة الفارقة في النادي الرياضي  في دورة حسام الدين الحريري ؟ 

برأيي جميع لاعبي النادي الرياضي كانوا ممتازين، خصوصاً اننا لم نحضر كما يجب للبطولة فقد تمرنا سوياً ست مرات فقط .. تحضيراتنا كانت قليلة و قد بدا جليا  في بعض المباريات غياب التجانس في ظل انضمام أربعة لاعبين جدد الى الفريق.. اللاعبون اللبنانيون كانوا رائعين و شكلوا العلامة الفارقة ، خصوصاً أمير سعود و وائل عرقجي اللذان قادا الفريق لتحقيق الفوز تلو الآخر، دون أن ننسى الروح القيادية المميزة لإسماعيل أحمد و جان عبد النور .

 

12) ماذا ينقص نادي الرياضي ليصبح أقوى في البطولات المقبلة ؟ 

ينقصنا العمل سوياً و تكثيف التمارين و نظرا لضيق الوقت بسبب بطولة آسيا  تأثرنا كثيرا، كما أن لعنة الاصابات حرمتنا من لاعبين بارزين .. لدينا عشرة أيام لكي نحضر  للبطولة العربية ،أتمنى أن نصل اليها بجهوزية تامة و فريقنا الطبي يبذل قصارى جهده لكي يتعافى لاعبونا المصابون بوقت قياسي، و طبعا نحنً بإنتظار تحديد موعد إنطلاق بطولة لبنان التي سيصبح على ضوئها الفريق جاهزاً بنسبة مئة بالمئة .

 

13) ما رأيك بقرار الإتحاد بإعتماد ثلاثة اجانب ؟ 

 

هذا القرار خطوة سلبية جدا و دعسة ناقصة للاتحاد ، قرار مجحف بحق اللاعبين اللبنانيين سيؤثر عليهم كثيرا هذا الموسم . النادي الرياضي يعتز بلاعبيه اللبنانيين و بدكة بدلائه القوية جدا .. حالياً نحن لسنا بصدد التعاقد مع لاعب أجنبي ثالث  ...

هو قرار خاطئ نحمل فيه المسؤولية الى من اعتمده و الى من أيده.

اتمنى أن يتم إلغاء هذا القرار في المستقبل لأنه ينعكس سلبا على كرة السلة اللبنانية و على اللاعبين اللبنانيين و على منتخب لبنان ...

 

14 ) ما هو حلم أحمد الفران ؟

أن أصبح مدرباً للنادي الرياضي في يوم من الأيام .

15) ما هي هوايات أحمد الفران إلى جانب كرة السلة ؟

كرة القدم ( أشجع مانشستر يونايتد و أسطورتي المفضلة بول سكولز )

16) ما هي أجمل ذكرياتك في مسيرتك التدريبية ؟

أولاً ، فوزي على فريق غلطة سراي عام 2008 مع فريق الهارلم مواليد 1994/1995 في عقر داره في إسطنبول ، فقد قلبنا الطاولة عليهم إذ قمنا بتعويض تأخرنا بفارق 14 نقطة إلى إنتصار كان بطله وائل عرقجي . ثانياً ، فوزي في بطولة لبنان على حساب نادي الحكمة في قلب غزير ، فالفوز على نادي الحكمة له دائماً نكهة خاصة ، خصوصاً في النهائي ! ثالثاً ، فوزنا على نادي الحكمة في نهائي بطولة دبي لعام 2015 في واحدة من أجمل المباريات في تاريخ كرة السلة اللبنانية .

17) إذا كان عليك إختيار لاعب لبناني من الفرق الأخرى لكي تضمه إلى الرياضي ، فمن تختار ؟

ايلي رستم الذي تعرفت عليه في بطولة غرب اسيا و أكن له احتراما كبيرا

18) هل من الممكن رؤيتك في المستقبل مدرباً لفريق آخر ؟ 

هذه كرة السلة، و أنا محترف، و اذا لم أستطع أن أصل الى هدفي بتولي منصب مدرب النادي الرياضي، سأكون بوارد خوض غمار تجربة جديدة .

رالف شربل