BREAKING NEWS |  
مصدر في اللجنة المنظمة لاولمبياد باريس 2024 يكشف ان المرجل الأولمبي الذي يضم الشعلة الاولمبية سيوضع في حديقة "تويلري" قرب متحف اللوفر     |    رئيس الوزراء الجورجي إيراكلي كوباخيدزه يعلن منح جميع أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم الذي تأهل لأول مرة في تاريخه لنهائيات كأس الأمم الأوروبية وسام الشرف     |    "راديو كتالونيا" يقول ان مدرب منتخب المانيا هانز فليك سيكون خليفة تشافي هرنانديز في تدريب برشلونة الاسباني في نهاية الموسم     |    صحف اسبانية كاتالونية تكشف ان النروجي ايرلينغ هالاند بات الهدف الرئيسي لنادي برشلونة الاسباني لضمه في موسم 2025 وان والده موجود في المدينة لبدء المفاوضات

عبده فغالي : عيني على لقب رالي لبنان

August 23, 2013 at 13:30
   
يؤكد عبدو فغالي بطل لبنان للراليات 3 مرات في الأعوام 2004 و2005 و2006 أن بطولة لبنان للراليات 2013 تشهد منافسة قوية بينه وبين الثلاثي جيلبير بنوت ونيكولاس أميوني وشفيق بولس، في منافسة قلّ نظيرها منذ العام 2006، حيث يتصدر الترتيب العام المؤقت للسائقين السائق بنوت (ميني كوبر آر،آر،سي).
ويدرك عبدو جيداً أن إنسحابه من رالي الصيف الثاني كلفه الكثير من النقاط المهمة، غير أن هذا الموسم يعتبر ربما الأنجح لهذا السائق الذي سيطر على لقب راليي الربيع الـ 29 والأرز الـ22 على متن "ميتسوبيشي لانسر إيفو10" مصنفة ضمن المجموعة "ن"، كما فاز بلقب بطولة لبنان لتسلق الهضاب للمرة الثامنة على التوالي (بين عامي 2006 و2008)، إضافة الى إمكانية إحرازه لقب بطولة لبنان لسباقات السرعة ضمن فئة المحترفين للمرة الخامسة في مسيرته بعد فوزه بلقب الجولتين الأولى والثانية، علماً أنه سيطر العام الماضي على جميع السباقات وأحرز المركز الأول من دون أن يفوز بلقب المحترفين بسبب القانون الذي إعتمده النادي اللبناني للسيارات والسياحة والذي ينص على عدم الحق للسائق صاحب التصنيف الوطني (صاحب تصنيف من قبل السلطة الرياضية الوطنية) أن يتنافس للفوز بلقب البطولة (فاز بفئة المحترفين السائق عصمت الصيفي). 
والجدير ذكره أن عبدو جمع عام 2006 بين لقب بطولة لبنان للراليات ولقب بطولة لبنان لتسلق الهضبة، محققاً هذا الإنجاز بعد جان بيار ـ نصرالله الذي حقق ذلك عام 1995 على متن لانسيا، أي بعد 11 عاماً من إنجاز مواطنه.
وإنطلاقاً من هذا الواقع يسعى سائق "وادي شحرور" للمشاركة في رالي لبنان الدولي، الذي يُشكل الجولة الرابعة من بطولة الشرق الأوسط للراليات 2013، ويُقام بين 5 و8 أيلول  القادم، وهو يهدف الى ضرب "عصفورين بحجر واحد" في سعيه الدؤوب للفوز بلقب الرالي الدولي والتخلص من لقب الوصافة الذي رافقه خمس مرات في مسيرته، وإحتلاله للمركز الثالث مرتين.
ويقول عبدو: "وعدت نفسي منذ العام الماضي أن لا أشارك في رالي لبنان على متن سيارة مصنفة ضمن المجموعة "ن" لأن هذه السيارات لا يمكن أن تتحمل متطلبات رالي طويل ومراحل صعبة، بخلاف قدرتها على المشاركة في راليات محلية مع مراحل قصيرة. لذا قررت المشاركة هذا العام على متن سيارة "ميني آر،آر،سي" التي سبق لي أن قدتها للمركز الثاني في رالي لبنان العام الماضي".
وبرغم أن "دادو" يدرك الفارق بين الـ "ميني آر،آر،سي" والـ "فورد فييستا آر،آر،سي"  بعد المنافسة التي جمعته العام الماضي مع شقيقه روجيه، لأن تطوير الـ "ميني" توقف منذ حوالى عامين، إلاّ أنه يؤكد أنه يشعر بأحاسيس جميلة خلف مقود هذه السيارة إن كان من ناحية الدوس على المكابح، أو كيفية قيادتها على المسارات المعبدة، إضافة الى وزنها الخفيف... كما أن قرار مشاركته خلف الـ "ميني" عائد الى أن كلفتها أقل من كلفة الـ "فورد فييستا" بحوالى 30 ألف دولار.
"أشارك في رالي لبنان بدعم من شركة بسول وحنيني وكلاء ميني في لبنان، واللوتو اللبناني وزيوت أورول، إضافة الى حلبة "بيت ستوب" للكارتنغ، أما ريد بُل فتقف الى جانبي معنوياً، علماً أنني الوجه الرياضي لمشروب الطاقة منذ سنوات طويلة".
وخلال جميع المقابلات معه لا بد أن يعود عبدو الى التاريخ فذكر قائلاً أنه سيشارك على متن السيارة ذاتها في رالي لبنان الدولي للعام الثاني على التوالي للمرة الأولى منذ العام 1999، وهو بإنتظار المراحل الليلية في رالي هذا العام من أجل معرفة قدرات سيارته بمواجهة باقي السيارات، وفي ظل مشاركة روجيه والسائق القطري ناصر صالح العطية (فورد فييستا آر،آر،سي) على أن ينتظر بالمرصاد، و"الأهم بالنسبة لي أن أبقى أمام جيلبير بنوت ونيكولاس أميوني للفوز بلقب البطولة المحلية للمرة الرابعة في مسيرتي".
وعن المرحلة الإستعراضية التي ستكون إنطلاقة الرالي قال: "المرحلة الإستعراضية مهمة جداً بالنسبة لنا كسائقين وللممولين أيضاً، كونها تستقطب الإعلام وجماهير كثيرة، كما أن المراحل التي يتألف منها الراليجميلة ومتنوعة جداً، والنادي اللبناني للسيارات والسياحة يقوم بعمل رائع من الناحية التنظيمية".
47 فوزاً من أصل 49 سباقاً منذ العام 2006 في سباقات تسلق الهضبة والسرعة
ومنذ العام 2008 حتى نهاية عام 2013 فاز عبدو في 24 سباقاً على التوالي من أصل 24 في سباقات تسلق الهضبة. وبين عامي 2006 و2007 فاز في 6 سباقات من أصل 8 (خسر مرتين في العام 2007 أمام شقيقه روجيه فغالي في سباقي تسلق مرتفع تل الرمان ودير القمر)... ومنذ العام 2006 حتى عام 2013 فاز هذا السائق بـ 30 سباقاً من أصل 32.
كما فاز عبدو في بطولة السرعة بـ 17 سباقاً على التوالي من أصل 17 منذ العام 2008 حتى بداية العام 2013. فوصل إجمالي إنتصاراته بين سباقات تسلق الهضبة والسرعة منذ العام 2008 حتى نهاية عام 2013 الى 41 سباقاً على التوالي (24 + 17)، كما فاز منذ العام 2006 في 47 سباقاً من أصل 49 بين سباقات تسلق الهضبة وسباقات السرعة.
ويتضمن سجل عبدو الفوز بلقب بطولة تحدي الشرق الأوسط لتسلق الهضاب بين عامي 2007 و2010.
ويختم هذا السائق الذي ترك حلفة جميع الأرقام القياسية الممكنة بقوله: "كالعادة سيكون الملاح مارك حداد الى جانبي، وأنا بطبعي شخص رياضي، لذا لا أتبع أي نظام رياضي خاص من أجل رالي لبنان، بل أن مشاركتي الدائمة في الراليات وسباقات السرعة وتسلق الهضبة هي أفضل تمرين لي، وأكبر إمتحان كان رالي الأرز الذي تضمن 12 مرحلة خاصة للسرعة وبرغم قصرها إلاّ أن الأهم يكون خلال التحضير قبل إنطلاق كل مرحلة حيث يتوجب على السائق أن يلبس خوذته ويضع قفاذيه ويلبس ثيابه، ما يشكل ضغوطات كبيرة على السائق والملاح معاً".
This article is tagged in:
rally, cars, ATCL