BREAKING NEWS |  
نتائج مباريات الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا في كرة القدم: برشلونة - باريس سان جيرمان 1-4 (3-2 ذهابًا) * بروسيا دورتموند - اتليتيكو مدريد 4-2 (1-2 ذهابًا)     |    نتائج الجولة الأولى من نهائيات كأس الأمم الآسيوية في كرة القدم تحت 23 سنة: اليابان - الصين 1-0 وكوريا الجنوبية - الإمارات 1-0 (المجموعة الثانية) * السعودية - طاجيكستان 4-2 وتايلاند - العراق 2-0 (المجموعة الثالثة)     |    العهد اللبناني يفوز على النهضة العماني 1-0 في ذهاب نهائي منطقة غرب آسيا في كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

الياس الطايع حكَم عالمي في الكرة الطائرة

June 25, 2022 at 7:15
   
اللاعب والقائد والمدرّب وأستاذ مادة التربية الرياضية في المدارس اللبنانية الرسمية، من حكَم متدرّج إلى حكَم إتحادي وعربي وآسيوي إلى أن إستحق العالمية بنجاح، هذا هو الياس طايع الذي بَرَزَ في قيادة مباريات الكرة الطائرة.
حين نتكلم عن اللعبة في لبنان وأمجادها فنياً، لا بدّ من ذِكر إسمه من كل شَفَة ولِسان. بدأ لاعباً في صفوف نادي النجوم حارة صخر الكسروانية في الستينيات، ودَخل مُعترك الرياضة عن طريق السِلك التعليمي في دار المعلمين للتربية الرياضية ونجَح في عالمها، فعيّن أستاذاً للتربية الرياضة في المدارس الرسمية إلى أن تحوّل إدارياً في مديرية الشباب والرياضة عام 1988 وصولاً إلى إدارة دار المعلمين في جونية. وخدَم مدة 42 عاماً قبل إحالته على التقاعد.
درّب لعبة الكرة الطائرة في عدّة مدارس خاصة، وحقق الإنتصارات في بطولات المدارس الخاصة والرسمية معاً، إلى أن أصبح لاعباً في صفوف منتخب لبنان المدرسي حتى إحترف التحكيم، فكانت له صولات وجولات في المناطق اللبنانية وقيادة بطولات الإتحاد اللبناني للعبة، وعيّن يومَها عضواً في لجان الحكّام فبرز، إلى أن تم تعيينه في منصب أميناً للسر في اللجنة ومِن ثمّ رئاستها في الإتحاد المذكور.
في العام 1996 تلقّى الطايع دعوة من الإتحاد الأردني للمشاركة في تحكيم بطولة الأردن، كان يومَها حكماً دولياً، فطُلب منه أن يلقي مُحاضرة عن قضايا التَحكيم والتعديلات الجديدة ألتي أدخلت على قوانين اللعبة.
في العام 2000 قاد المباراة النهائية لبطولة الأندية الآسيوية الثانية عشرة في الكرة الطائرة التي فازت فيها كوريا الجنوبية على إيران ونال علامة عشرة على عشرة أي درجة جيد جداً من اللجنة التحكيمية.
بعدها حصل على هذه العلامة لقيادته ثماني مباريات عربية وآسيوية فإستحق اللقب العالمي من الإتحاد الدولي. ثم إنتدبه الاتحاد اللبناني ليكون ضمن لجنة تعديل القوانين في الإتحاد.
في العام 2001، وبطلب من إتحاد اللعبة ألقى محاضرة في مدرسة الشويفات الدولية في ورشة عمل جديدة للأساتذة والمدرّبين العاملين، كونه كان رئيساً للجنة الحكّام واللجنة الفنية في الإتحاد، حيث أطلع المشاركين على قواعد وأساليب التحكيم وعلى أبرز التعديلات ألتي بدأ العمل بموجبها إبتداء من كانون الثاني 2001.
في العام 2004 ولمناسبة الإحتفال السنوي للإتحاد الرياضي اللبناني للجامعات ونيل طايع شهادة حكَم عالمي في الكرة الطائرة، كرّمه رئيس الإتحاد الرياضي اللبناني للجامعات القاضي نصري جميل لحود بالوسام الرياضي الجامعي الأكبر نظراً لعطاءاته المستمرّة لسنوات في قيادة البطولات الجامعية وعيّنه حكماً مرافقاً لبعثات الإتحاد الخارجية والأونيفرسيادات العالمية. وإنتخب عامها عضواً في اللجنة التنفيذية للإتحاد اللبناني للكرة الطائرة.
في العام 2005 دخل المُعترك الإداري مجدّداً في إنتخابات الإتحاد ونال أعلى الأصوات (182 صوتاً) ولكن عينه كانت دائماً على عضوية الحكّام العالميين، وهو العليم أن على الحكَم أن يتدرّج مِن حكَم إتحادي لبناني والدخول إلى الإتحاد العربي ومن ثم إلى الإتحاد الآسيوي ليصل إلى العالمية وهذا ما حصل مع الطايع. في العام نفسه تلقّى الإتحاد اللبناني للكرة الطائرة رسالة من الإتحاد العربي للعبة يَطلب فيها إعتماد الحكم العالمي الياس الطايع مسؤولاً عن بطولة الأندية العربية المقرّرة في عمّان، فلبّى الدعوة كما لبّى دعوة الإتحاد الأسيوي لقيادة نهائي بطولة آسيا بين إيران وكوريا الجنوبية. مع المشاركة في تحضيرات فنيّة تتعلّق ببطولة المنتخبات العربية في البحرين.
في العام 2006 عُين عضواً في اللجنة الفنيّة ورئيساً للجنة الحكام في البطولة العسكرية ألتي اجرَيت في لبنان يومذاك برئاسة العقيد الركن الراحل ألبير كرم، وإنتخب عضواً في لجنة الحكّام في الإتحاد العرَبي للكرة الطائرة 2006 وأعيد إنتخابه في العام 2010.
في العام 2007، تلقّى الحكَم العالمي الياس طايع دعوة من الإتحاد الآسيوي ليكون عضواً ضمن لجنة الحكام المراقِبة لبطولة الأندية الآسيوية في الكرة الطائرة في البحرين بين 1 و8 حزيران.
في العام 2009، عينه الإتحاد اللبناني رئيساً للجنة المسابقات وعيّنه الإتحاد الآسيوي عضواً في لجنة الإحتكام لبطولة الأندية الآسيوية في إمارة دُبي بين 16 و 25 حزيران.
في العام 2017، أشرف وزميله إميل جبّور في البحرين على بطولة الأندية العربية الـ 35 للرجال، طايع مشرفاً على البطولة وجبّور رئيساً للجنة الفنيّة.
في العام 2020 إنتخب نائباً لرئيس لجنة الحكّام في الإتحاد العربي للكرة الطائرة. وتحت إشراف الإتحاد العربي للكرة الطائرة نظّم “مركز تطوير الكرة الطائرة” في البحرين دورة صقل للحكّام الدوليين العرب عن بُعد عبر تطبيق "زوم". حاضر في الدورة عضو لجنة الحكام في الإتحاد الدولي للعبة عبد المجيد جراد (تونسي) ونائب رئيس لجنة الحكام في الإتحاد العربي الياس طايع (لبناني) والحكَم الدولي جعفر علي إبراهيم (بحريني). وفي ختامها نال الحكّام المشاركون شهادات مشاركة موقعة من رئيس الإتحاد العربي علي بن محمد بن راشد آل خليفة وجراد وطايع وابراهيم. وتلقّى طايع شهادة شكر وتقدير من المنظمين موقّعة من رئيس الإتحاد العربي.
يعتبر الحكم العالمي الياس طايع أحد أبرز الحكّام في القارتين الآسيوية والأفريقية في تاريخ لعبة الكرة الطائرة (يوجد عالمياً فقط 30 حكمًا عالميًا)، وقاد مئات المباريات العربية والدولية إلى جانب المباريات المحليّة لعقود عدة، وخلال قيادته للمباريات لا يزال طايع محطّ إحترام كافة الفِرق اذ معروف عن طايع عدالته وقانونيته في التحكيم، كما لا بدّ من الإشارة إلى إستقدام الإتحاد الدولي لطايع لقيادة مباريات حسّاسة حتى أيامنا هذه، وهو ويبقى مثالاً للقيادة النزيهة.

عبدو جدعون

This article is tagged in:
other news