BREAKING NEWS |  
معلومات صحافية برتغالية تتحدث عن إمكانية عودة البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى الفريق الذي بدأ معه مسيرته سبورتينغ ليشبونة تحقيقًا لامنية والدته     |    فوز الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول على الكوري الجنوبي سوون وو كوون 6-3 و3-6 و6-3 و6-4 في الدور الاول لبطولة انكلترا المفتوحة للتنس في ويمبلدون     |    فرنسا وبولونيا تتصدران دوري الأمم في الكرة الطائرة للرجال بفوز الاولى على المانيا 3-1 (25-16 و25-19 و19-25 و25-21) والثانية على الولايات المتحدة 3-1 (21-25 و25-23 و26-24 و25-22)     |    نادي الانصار اللبناني يعيّن نجمه السابق جمال طه مدربًا لفريقه الاول في كرة القدم مع صلاحيات واسعة لاختيار فريق العمل المعاون

ابن بلدة قنات اميل جبور

June 22, 2022 at 7:44
   
"قنات" هي قرية لبنانية من قرى قضاء بشري في محافظة الشمال، أسس ابناؤها أندية رياضية وإجتماعية وثقافية ومنها نادي الإنعاش الرياضي الإجتماعي قنات في العام 1961، وتعاقب على رئاسته كلّ من جورج كرم وجوزيف ضومط وجوزف شاهين وغسان كرم واميل جبور من 2003-2016 ومنير شاهين من العام 2017. وجبور اليوم هو عرّاب النادي.
قليل على "جبور" أن نصفه بأنه من الكادر الرياضي الأبرز في لبنان والعالمين العربي والآسيوي، خصوصًا في مجال الكرة الطائرة ألذي تسلّم فيها مسؤوليات إدارية وفنية عدة من العام 1992 حتى 2020 ولا يزال. وثانيها لعبة كرة الطاولة التي ترأس لجنة الشمال فيها منذ سنوات ولا زال يساهم في تنشيط الرياضات الجماعية في منطقته حتى اليوم.
يتمتع "جبور" بمهنية عالية، من لاعب موزّع في الكرة الطائرة إلى قيادة الفريق. تدرّج مع تصنيف فريقه من الدرَجات الدُنيا في البدايات، إلى مَصاف الدرجة الأولى ثم المنافس الشرِس على المربع الذهبي 2022 حيث إحتل المركز الثالث في الدوري.
مهَني يَعمل بإحترافية، تربطه علاقات وطيدة مع وسط الكرة الطائرة في لبنان ودول الخليج العربي والقارة الآسيوية، صاحب خِبرة إدارية هائلة. مُحاضر وحكَم ومدرّب دولي في الكرة الطائرة. عام 1970 كرّمه نادي الإنطلاق انفه، حيث كرس نفسه حالة شمالية رياضية، وترأس تجمّع أندية الكورة فيها. وفي العام 2004 كرّمه أيضا نادي المتحد طرابلس حين نال شهادة التدريب الدولية بعدما شارك في دورة المُحاضرين الدوليين ألتي نظّمها الإتحاد الدولي للعبة بين 15 كانون الأول و22 منه، في مركز التطوير الدولي التابع له في بانكوك ومقره جامعة رامكنهاينغ.
وفي العام 2006 إنتخب عضواً في اللجنة الفنية في الإتحاد العربي للكرة الطائرة وأُعيد إنتخابة عام 2010 نظراً لكفاءته، وعُيّن رئيساً للجنة الكرة الطائرة في دورة الألعاب الرياضية الثامنة عشر في لبنان، وعضواً في اللجنة العليا في أول بطولة عربية عسكرية في الكرة الطائرة 2006.
- تموز 2010 حاضر دولياً في بوركينا فاسو - أفريقيا بعدما أنجز، بتكليف من الإتحاد الدولي للكرة الطائرة، دراستين أولاهما للتأهيل الإداري والثانية للحكّام وحضر الدراسة الأولى الأمين العام للاتحاد البوركينابي ومديره و11 إداريا يمثلون مختلف اللجان العاملة في الإتحاد، وهي شملت طُرق العمل بالمحفوظات والمراسلات وتنظيم البطولات. أما دراسة التحكيم التي إستغرقت ستة أيام، فحضرها 43 مشاركاً، وتضمّنت مُحاضرات نَظرية وتطبيقية. وفي النهاية، خضع المشاركون لإمتحان نال في نهايته 30 منهم شهادة رسمية موقّعة من رئيس الإتحاد الدولي والمحاضر جبور.
وفي العام 2011 عُيّن رئيساً للجنة الفية المُشرفة على بطولة الأندية العربية الـ 29 (الدرعية) في المملكة العربية السعودية، وعضواً في لجنة المسابقات في الإتحاد الآسيوي للكرة الطائرة. وبصفته رئيساً للجنة الفنية في الإتحاد العربي للعبة، أشرف على عملية سَحب قرعة بطولة الأندية العربية التي اجرَيت في لبنان بتاريخ 13-01-2013.
- في حزيران 2013، أشرف المحاضر جبور على دراسة دولية للحكام وعلى دورة الإدارة الرياضية في مدينة موروني عاصمة إتحاد دول جُزر القمر منتدباً من الإتحاد الدولي للكرة الطائرة. شارك في الدراسة 27 حكماً من دول المنطقة السابعة في قارة افريقيا وتضمنت 36 ساعة من المحاضرات النظرية و16 ساعة من المحاضرات التطبيقية. كما نظّم الإتحاد القمري دورة لأربعة فرق طُبقت خلالها التعديلات ألتي طرأت على قانون اللعبة وبعد الإمتحان الخطّي والعملي نجح 26 مشاركاً ونالوا الشهادات الدولية.
- في العام 2014 إنتدبه الإتحاد الدولي للعبة الكرة الطائرة إلى أسمرة عاصمة أريتريا، للإشراف على دراسة في التحكيم والإدارة الرياضية من ضمن برنامج التعاون للإتحاد الدولي للعبة، وإنتدبه أيضا بتاريخ 21-01-2017، إلى المنامة (البحرين) للإشراف على عملية سَحب قرعة بطولة الأندية العربية الخامسة والثلاثين ألتي أقيمت في العاصمة المصرية القاهرة.
- في 28-5-2018، كّلفه الإتحاد الدولي للكرة الطائرة الإشراف على تصفيات قارة آسيا وقارة أوقيانيا للرجال والسيدات المؤهلة لكأس التحدي للعام 2018.
- في 18-11-2020 إنتخب عضواً في لجنة الأحداث الرياضية في الاتحاد الآسيوي
- في تموز 2019 عُيّن مديراً لبطولة الأمم الآسيوية للرجال ألتي إستضافتها العاصمة الإيرانية طهران، والمؤهلة إلى نهائيات بطولة العالم للعبة في اليابان في العام 2020. وسبق لجبّور أن تمّ تعيينه أيضاً مديراً لبطولة غرب آسيا دون 23 عاماً للذكور ألتي أقيمت في البحرين في حزيران ، ثم مديراً لبطولة دون 23 عاماً للإناث في فييتنام في شهر تموز.
- في العام 2021 عَيّنه الإتحاد الآسيوي للكرة الطائرة للإشراف على بطولة الأندية الآسيوية للسيّدات التي أقيمت في العاصمة التايلاندية بانكوك من 1 الى 7 تشرين الأول، وبطولة الأندية الآسيوية للرجال التي أقيمت من 8 حتى 15 من نفس الشهر.
-في 25-9-2021 انتدب إلى تايلاند للإشراف على بطولة الأندية الآسيوية للكرة الطائرة للإناث والذكور.
- في 12-5-2022سافر  إلى طهران مُنتدباً من الإتحاد الآسيوي للعبة للإشراف على بطولة الأندية الآسيوية للرجال التي اقيمت بين 14 و21 ايار.
- من العام 1994 رافق بعثات منتخبات لبنان في الكرة الطائرة بصفة "حكم دولي" منها على سبيل المثال لا الحصر، البحرين بمناسبة التحضير للدورة العربية ومنها إلى المملكة العربية السعودية، وغالباً ما كان مدرّبا للمنتخب الوطني للعبة.
كان ولا زال يعدّ برامج بطولات لبنان مع زميله الحكم الدولي الياس طايع الذي أصبح حكما عالميا بعد نيله ثماني مرات في المسابقات العالمية علامة جيد جدأ خصوصًا بعد قيادته نهائي بطولة الأندية الآسيوية ونال علامة عشرة على عشرة أي جيد جدًا.
 بإختصار، استطاع "جبور" طيلة عمله، فرض نفسه في كل المحافل بعيداً مِن المناصب الكبرى، متسلّحاً بما يَعرفه هو، ويَجهله كثيرون.

عبدو جدعون

This article is tagged in:
other news