BREAKING NEWS |  
مصدر في اللجنة المنظمة لاولمبياد باريس 2024 يكشف ان المرجل الأولمبي الذي يضم الشعلة الاولمبية سيوضع في حديقة "تويلري" قرب متحف اللوفر     |    رئيس الوزراء الجورجي إيراكلي كوباخيدزه يعلن منح جميع أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم الذي تأهل لأول مرة في تاريخه لنهائيات كأس الأمم الأوروبية وسام الشرف     |    "راديو كتالونيا" يقول ان مدرب منتخب المانيا هانز فليك سيكون خليفة تشافي هرنانديز في تدريب برشلونة الاسباني في نهاية الموسم     |    صحف اسبانية كاتالونية تكشف ان النروجي ايرلينغ هالاند بات الهدف الرئيسي لنادي برشلونة الاسباني لضمه في موسم 2025 وان والده موجود في المدينة لبدء المفاوضات

الإنصاف في السَويّة عدلٌ في الرَعيّة

December 25, 2021 at 9:35
   
لو أنصفَ المسؤولون في الرياضة لكان إستقال معظمهم وأخلوا الساحة لمَن هُم أقدَر على العطاء، ويكون في التعاطي أكثر فِهما في الشأن العام الرياضي، وفِهما لمشاكل الشباب، ولمدى تاثيرها وأهميتها في خلق جيل جديد سليم العقل والجسد. لكنهم عشاق كراسي ومناصب ومن العشق ما قتل.
لو أنصفَ بعض المسؤولين في اللجان العليا والإتحادات والأندية لكانوا حوّلوا المناصب والمراكز وسلّموا مقاليدها لمن يتفرّغ لها ويَهتمّ بشؤونها ويداوي أمراضها ويخطّط لمستقبلها، لكنهم أسرى التسويات والمحاصصة حتى في توزيع المسؤوليات والسفر.
لو أنصف السياسيون المتدخّلون سَلباً في الأمور الرياضية، لكانوا رَفعوا أياديهم عن الرياضة حفاظاً على ما تبقّى منها وأبعدوها عن حسابات التحدّي والنكايات ألتي يمارسونها في غير مكان.
في ظلال التجاذبات السياسية والإستفزازات المسيئة للمواطن والوطن، ومحاولات إستلحاق الحاضر بالماضي الأليم وإستمرار الدجَل والتذاكي ونكران الحقائق، وحماوة حملات المرشحين لتمثيل الشعب وغيرتهم المفاجئة على مصالحه، من المؤسف أن نضطر للكتابة عن تجاذبات الرياضيين، وصغائر الأمور التي يتلهون بها. ووسائل الإعلام التي يُسخّرون بعضها بطريقة أو بأخرى لتدعيم مراكز نفودهم وتعزيز هيمنتهم على الرياضة وما تبقّى فيها من خيرات وخبرات.
الأمل ألذي عشناه كاد يضيع مع المظليين، لكن الحلْم باقٍ ولا بدّ للخير من أن ينتصر ليعود لبنان الرياضي وطن المَحبة واللإفة والإزدها، وتعود رياضته إلى الملاعب والجماهير، بعدما تحوّلت إلى موائد الطعام ومنابر الإعلام.
لو يَرفع السياسيون أياديهم عن الرياضة، ويحوّل المتمولين مالهم إلى دعم المؤسسات لا إلى الأفراد وشراء الضمائر، مع تقديرنا الكامل وشكرنا إلى قلّة منهم عرَفوا نُبل الرسالة الرياضية، لكانت الرياضة، أفضل حالاً وأقل سوءاً.
هناك وهنا يختلفون على الكراسي والمناصب، والمكاسب هي القاسم المشترك بينهم، لذلك ستبقى الحال على ما هي عليه حتى يبدأ الإصلاح الحقيقي وتستكمل كل المؤسسات، فإصلاح الرياضة لا يتمّ إلا بمسؤولين يبالون ويكترثون بها، وبتشريعات تَصون الحقوق وتنمّي الإعداد والتدريب وتوقّف الهدر والإستنساب والإستزلام.
فإعادة النظر بالنوادي والإتحادات صارت ضرورية، وتغيير النهج السائد صار واجبا حتى لا نراوح مكاننا وتزداد أحوالنا سوءا.
كلنا مسؤولون عمّا وصَلَت إليه الرياضة من إهمال، رغم إنتعاشها جزئيا على الملاعب وفي الصالات، لكنّ النكد الذي تختزنه نفوس معظم المسؤولين والإداريين إذا إنفجر سيقضي على آخر معالم الرسالة الرياضية النبيلة. الداء معروف ولكن الطبيب غائب، بينما الدواء موجود، والعودة إلى الضمير شهامة.
الأعياد نتمناها أعياداً مباركة لجميع اللبنانيين ولكلّ أهل الرياضة، ونتمنى أن تكون رُموزها ومعانيها عِبرة لنا، نتمثل بها ونعمل بشعارها.

عبدو جدعون

This article is tagged in:
other news