BREAKING NEWS |  
رئيس الوزراء الياباني وشيهيده سوغا يقول ان الالعاب الاولمبية قد تقام من دون حضور الجماهير في حال تفاقم الاوضاع الصحية في البلاد بسبب جائحة كورونا     |    نتائج الدور الثاني من "البلاي اوف" للدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة: فيلادلفيا سفنتي سيكسرز - اتلانتا هوكس 96-103 (تأهل اتلانتا 4-3 من أصل سبع مباريات)     |    نتائج مسابقة كأس العرب تحت 20 سنة في كرة القدم: المغرب - طاجيكستان 6-1 * الإمارات - جيبوتي 8-0 (المجموعة الثانية)     |    نتائج مسابقة كأس العرب تحت 20 سنة في كرة القدم: مصر - النيجر 2-0 * الجزائر - موريتانيا 1-0 (المجموعة الاولى)     |    فوز سلطنة عمان على الصومال 2-1 وتأهلها إلى نهائيات كأس العرب لكرة القدم التي تستضيفها قطر     |    نتائج الجولة الثالثة من الدور الاول لمسابقة "كوبا اميركا": البيرو - كولومبيا 2-1 * فنزويلا - الإكوادور 2-2 (المجموعة الثانية)     |    تأهل ايطاليا وويلز إلى الدور الثاني من بطولة امم اوروبا بفوز الاولى على الثانية 1-0 وفوز سويسرا على تركيا 3-1 ضمن المجموعة الاولى     |    نتائج الدور الثاني في "البلاي اوف" للدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة: بروكلين نتس - ميلووكي باكس 111-115 بعد وقت إضافي (تاهل ميلووكي لفوزه 4-3 من أصل 7 مباريات)     |    نتائج ذهاب الدور نصف النهائي لدوري ابطال افريقيا: الترجي (تونس) - الاهلي (مصر) 0-1 * الوداد (المغرب) - كايزر تشيفس (جنوب إفريقيا) 0-1     |    نتائج الدور الاول لبطولة أمم اوروبا في كرة القدم: اسبانيا - بولونيا 1-1 (المجموعة الخامسة) * المجر - فرنسا 1-1 والمانيا - البرتغال 4-2 (المجموعة السادسة)

لجان المناطق الأكثر أهمية لتنشيط الألعاب

June 10, 2021 at 7:00
   
الكل يَعلم ان الإتحادات الرياضية تحصل على الموافقة النهائية من وزارة الشباب والرياضة بعد إصدار عِلم وخَبر يجيز لها إدارة لعبة رياضية على أرض الوطن، بشرط إلتزامها نشر اللعبة وتطويرها ضِمن الأنظمة والقوانين المرعيّة الإجراء، وتوكل إلى لَجنتها التأسيسية وبعدها الرسمية ان:
تنظّم شؤون اللعبة وإنتشارها على سائر الأراضي اللبنانية. وإقامة البطولات والنشاطات الرياضية الخاصة باللعبة سنوياً بالإستناد إلى التصنيف والدرجات المعتمدة لديها. وتحضير المنتخبات وتأمين التمثيل والمشاركة على الأصعدة العربية والإقليمية والقارية والدولية، للإرتقاء باللعبة إلى المستويات العليا على الأصعدة العربية والإقليمية والقارية والدولية.
من هنا نلخّص دور لجان المناطق عن كل لعبة إداريا وفنيا التي لها دَور بارز في تأمين نشرها في مجتمعها على كافة الأصعدة، كونها الأقرب من أهلها للإهتمام بالأمور الفنيّة والاجتماعية والصحية، وتفعيل دور الحكّام والمدرّبين في مناطقها، وتبقى مرجعية التنسيق والموافقة مع الهيئة الأدارية الأم، وتستلم إدارة الدورات المحلية بغية تشكيل منتخبات لها وضمّ لآعبيها مستقبلاً لمنتخب الوطن.
الملاحظ، ان معظم مقرّات الإتحادات الرياضية منتشرة في المناطق أكثر منها في المدن، وأعضاء اللجان يتم تعيينهم لضمان تحقيق التوازن لتمثيل المنطقة، لذا يستحسن أن يتم تعيين الكفوئين والطامحين منهم الترشح مستقبلاً إلى مناصب أعلى بعد تدرّجهم من كسب الخِبرة المحلّية إلى الخدمة الأوسع.
ما هو المانع من تنافس منتخب منطقة مع منتخب منطقة أخرى؟ أو منتخب محافظة مع منتخب محافظة أخرى؟ والدافع ينتهي بتشكيل منتخب وطني مميز من كافة المكونات؟ بدلاً من حَصرها كما هو متّبع اليوم في الألعاب الجماعية؟ فعند إعطاء لجان المناطق صلاحيات أوسع وميزانية متواضعة لإقامة دورات للحكام وللمدربين ومحاضرين في اللعبة وبطولات بين الاقضية والمحافظات، تكون تحت اشراف الاتحاد أسوة ببعض إتحادات الألعاب الفردية وكرة القدم،
والتي إتخذت هذا التدبير مُسبقا، وها هم ناجحون جراء ذلك، ونتائجها مُعلنة في الإعلام الرياضي.
في الوقت نفسه تشكّل هذه اللجان فريق كشاف أختصاصي ، يعمل على مسح ميداني للصالات والملاعب مع عملية إحصائية لعدد لآعبيها في الأكاديميات والجامعات والمدارس والاندية، بغية وضع إستراتيجية واضحة بالموجودات المتوفرة، كونها ثروة معنوية مخزونة، ثم العمل من خلالها لتنفيذ الأولويات.
يذكرني هذا التدبير بالراحل الكبير نعيم نعمان وصَحبه، يوم تأسيسهم تجمّع اندية جبيل في الكرة الطائرة، حيث كان عددها يقارب الثلاثين ناديًا، إتفقوا حينها على خطة إستراتيجية لنشر اللعبة في البلدات والقرى، بإجراء دوراتها مداورة بينها لتَمكين جمهور اللعبة متابعة جميع مباريات أبنائها دون تَضارب في المواعيد والمناسبات، إلى أن تجاوز عدد الجمهور المتابع في كل مباراة الخمسماية متفرج، وبعدها أصبحت منطقة جبيل إحد معاقل الكرة الطائرة، تمّ حينها إستدعاء عدد لا بأس به من اللآعبين واللآعبات للإلتحاق بالمنتخبات الوطنية.
وها هي اليوم تُطالب عن حقّ بعدد معين من الجبيليين والجبيليات الأكفاء ضمن إدارة إتحاد اللعبة. والنتيجة من شطارة لجان المناطق، يصبح لدينا مستقبلاً أعضاء إدارة اتحادية كفوءة، تمتلك الخبرة، ويكون التأييد راجحاً لهم دون تشاطر.

عبدو جدعون

This article is tagged in:
other news