BREAKING NEWS |  
مصدر في اللجنة المنظمة لاولمبياد باريس 2024 يكشف ان المرجل الأولمبي الذي يضم الشعلة الاولمبية سيوضع في حديقة "تويلري" قرب متحف اللوفر     |    رئيس الوزراء الجورجي إيراكلي كوباخيدزه يعلن منح جميع أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم الذي تأهل لأول مرة في تاريخه لنهائيات كأس الأمم الأوروبية وسام الشرف     |    "راديو كتالونيا" يقول ان مدرب منتخب المانيا هانز فليك سيكون خليفة تشافي هرنانديز في تدريب برشلونة الاسباني في نهاية الموسم     |    صحف اسبانية كاتالونية تكشف ان النروجي ايرلينغ هالاند بات الهدف الرئيسي لنادي برشلونة الاسباني لضمه في موسم 2025 وان والده موجود في المدينة لبدء المفاوضات     |    تأهل منتخبات جورجيا وبولونيا واوكرانيا إلى نهائيات كأس الأمم الاوروبية في كرة القدم المقررة في المانيا الصيف المقبل     |    نتائج مباريات الملحق المؤهل إلى نهائيات كأس الأمم الاوروبية في كرة القدم: جورجيا - اليونان 0-0 و4-2 بضربات الترجيح * اوكرانيا - ايسلندا 2-1 * بولونيا - ويلز 0-0 و5-4 بضربات الترجيح     |    فوز كرواتيا على مصر 4-2 في نهائي بطولة كأس العاصمة الإدارية الجديدة المصرية لكرة القدم وتونس ثالثة بفوزها على نيوزيلندا 0-0 و4-2 بضربات الترجيح     |    نتائج مباريات دولية ودية للمنتخبات في كرة القدم: لوكسمبورغ - كازاخستان 2-1 * النروج - سلوفاكيا 1-1 * المجر - كوسوفو 2-0 * فنلندا - استونيا 2-1 * مالطا - بيلاروسيا 0-0     |    نتائج مباريات دولية ودية للمنتخبات في كرة القدم: اسكتلندا - ايرلندا الشمالية 0-1 * ايرلندا - سويسرا 0-1 * ساحل العاج - الاوروغواي 2-1 * رومانيا - كولومبيا 2-3 * الدانمارك - جزر فارو 2-0 * تشيكيا - ارمينيا 2-1     |    نتائج مباريات دولية ودية للمنتخبات في كرة القدم: اسبانيا - البرازيل 3-3 * فرنسا - تشيلي 3-2 * المانيا - هولندا 2-1 * الارجنتين - كوستاريكا 3-1 * انكلترا - بلجيكا 2-2 * سلوفينيا - البرتغال 2-0 * النمسا - تركيا 6-1

إلى "الارزياد" .... سر

March 8, 2021 at 9:28
   
في يوم من أيام البحبوحة في الوطن في العام 2012 ، طرأ على فكْري طَرح موضوع تبادل اللقاءات الرياضية بين المغتربين اللبنانيين وأبناء الوطن للتقارب والتواصل الجدّي والحنين للوطن الأم بكل أشكاله، طرحْت الموضوع من خلال "نهار الرياضة" حيث أشرت فيه أنه خلال مؤتمر الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم عام 1972، تقرر، إقامة مهرجان رياضي للشباب سمّي " الأرزياد " تيمّنا بشعار لبنان " الأرز الخالد "، على أن يُقام المهرجان مرّة كل ثلاث سنوات في لبنان ومدّته عشرة أيام، وإذا حالت ظروف البلاد دون ذلك، يُقام في أحد بلدان الإغتراب. كما وُضعت برامج عمل لتبادل الزيارات بين الشباب المتحدّر والمُقيم، وصدَر بيان عن الأمانة العامة للجامعة، يتضمن نظاماً أساسياً لمهرجانات "الارزياد" المرتقبة، ولوائح تنظيمية من سبعة فصول.
البداية مع أهداف المهرجان وشروط الإستضافة والمشاركة واللجان التنظيمية والتمويل والألعاب المعتمدة ومراسم حفلَي الإفتتاح والختام، إلى جوانب النشاطات الثقافية والفنية خلال المهرجان.
في الماضي القريب وقبل صدور مرسوم إنشاء وزارة الشباب والرياضة، حمل هذا الملف المستشار الفني في المديرية العامة للشباب والرياضة جوزف فايز صقر بتكليف من وزير التربية الوطنية وقتذاك وجال به على المسؤولين في الدولة اللبنانية علّه يبصر النور. الا ان الظروف آنذاك حالت دون وضعه موضع التنفيذ.
في العام 2004 اقر مجلس الوزراء تقرير اللجنة الوزارية حول السبل الآيلة إلى تعزيز تواصل المغتربين مع وطنهم، بما في ذلك منح هؤلاء المغتربين بطاقة خاصة تسمّى "البطاقة الاغترابية".
وفي بند لوزارة الشباب والرياضة يشير التقرير حرفياً الى:
ـ تنظيم مباريات بين النوادي الرياضية في لبنان وبلدان الإنتشار.
ـ تنظيم "الأرزياد" أي مباريات دولية على غرار الأولمبياد، مرة كل ثلاث سنوات في لبنان.
ـ المشاركة مع وزارة السياحة في تنظيم مخيمات صيفية للشبيبة المتحدرة.
وفي مجلس النواب، وخلال منح الحكومة الثقة في العام 2005، طالب أحد النواب الشباب مجلس النواب، بالسّعي إلى تحقيق مشروع بطولة لبنان المقيم والمغترب "الارزياد"، لتشجيع السياحة الرياضية وإستقطاب المنتخبات والنوادي الإقليمية لإقامة معسكراتتدريب في لبنان. ولفت الى وجوب الإفادة من منشآت المدينة الكشفية في سمار جبيل بالبترون والمنشآت الرياضية الأخرى وتأهيلها، لتكون مجال لقاء وتفاعل كشفي ورياضي وشبابي على مستوى لبنان والمنطقة وحتى اللقاءات العالمية.
وإلى اليوم لم نعد نسمع أو نشاهد أي شيء عن هذا المهرجان، وكأنه اختفى أو غاب عن بال المسؤولين والمؤتمنين على الرياضة في بلدنا، وضاع كما غيره من المشاريع التي ذهبت أدراج الرياح.
السؤال: هل بات جمع الشباب اللبناني المتحدر والمقيم مستحيلاً؟
وهل أصبحت مواهب اللبناني محصورة بالمآدب والخطابات الرنانة؟
هل يعلم السادة إن المادة الثامنة عشرة من القرار الرسمي الذي إتخذته الجامعة تحدّد عدد الدول ألتي يحق لها إقامة هذا المهرجان بسبع دول مشاركة على الأقل، وأن يقتصر أي نشاط أقله على جمع اربع دول؟
ما المانع من التنسيق بين مسؤولينا في وزارات الشباب والرياضة والسياحة والثقافة والخارجية والمغتربين والجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، بغية إحياء مشروع المهرجان ووضعه موضع التنفيذ؟
الدولة اللبنانية إستضافت الالعاب الفرانكوفونية والدورات الرياضية العربية. والإتحادات الرياضية اللبنانية إستضافت أيضاً عدداً من الدول فاق عددها السبع من دون احتساب نظام مهرجان "الأرزياد" ، وأربع دول لأي نشاط.
صحيح ان منشآتنا الرياضية متواضعة لكنها تفي بالغرض. ونستطيع إستخدامها كما إستخدمناها سابقاً، والعالم يشهد لنا بحسن الإستقبال والتنظيم، فالكادرات الفنية متوافرة، وكيف إذا تضمن المهرجان نشاطات ثقافية وفنية؟ وللتذكير، نحن نستقدم سنوياً أشهر الفرق الفنية ونقيم الندوات الثقافية والمعارض المتنوعة في مجمعاتنا المجهزة بأفضل التكنولوجيات الحديثة.
ماذا ينقصنا: التمويل؟ ألمستثمرون جاهزون كالعادة، والجامعة اللبنانية الثقافية في العالم مع مغتربينا ، يساهمون اليوم على الارض اللبنانية بمئات الملايين هذا ما عدا مساعدة أهاليهم المقيمة على أرض الوطن.
ينقصنا القرار، وكلنا أمل لتحقيق هذا المهرجان لان الإفادة منه أكبر من تكاليفه. ففي تحقيقه تأكيد للجهود المبذولة مع دنيا الإغتراب لتوثيق العلاقات بين الشباب المتحدر منأصل لبناني وجمْع شمْله في الوطن الأم، لما فيه الخير والعزّة والقوّة للوطن، وعلينا منذ الآن التحضير المسبق للسير به بعد جلاء الوباء المستشري في العالم، ليكون حْلم وتحقق.

عبدو جدعون

This article is tagged in:
other news