BREAKING NEWS |  
مصدر في اللجنة المنظمة لاولمبياد باريس 2024 يكشف ان المرجل الأولمبي الذي يضم الشعلة الاولمبية سيوضع في حديقة "تويلري" قرب متحف اللوفر     |    رئيس الوزراء الجورجي إيراكلي كوباخيدزه يعلن منح جميع أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم الذي تأهل لأول مرة في تاريخه لنهائيات كأس الأمم الأوروبية وسام الشرف     |    "راديو كتالونيا" يقول ان مدرب منتخب المانيا هانز فليك سيكون خليفة تشافي هرنانديز في تدريب برشلونة الاسباني في نهاية الموسم     |    صحف اسبانية كاتالونية تكشف ان النروجي ايرلينغ هالاند بات الهدف الرئيسي لنادي برشلونة الاسباني لضمه في موسم 2025 وان والده موجود في المدينة لبدء المفاوضات

الهومنتمن يطعن رسمياً بنتيجة مباراته مع الشانفيل

February 9, 2014 at 9:05
   
تقدم نادي هومنتمن رسمياً بطعن قانوني امام الاتحاد اللبناني لكرة السلة عبر كتاب  رسمي في خصوص إشراك اللاعب صباح خوري في المباراة بين الشانفيل وهومنتمن ضمن بطولة لبنان جاء فيه:
جانب الإتّحاد اللّبناني لكرة السّلة المحترم.
الموضوع: طعن في قانونيّة ونتيجة مباراة ناديي الهومنتمن والشانفيل تاريخ 5/2/ 2014.
في الوقائع:
بتاريخ1/2/201، واثناء المباراة المنقولة مباشرةً عبر تلفزيون الـLBCI، صدّرحكم المباراة مخالفتين للاعب صباح خوري الّذي يلعب في صفوف فريق الشانفيل.
أمّا طبيعة المخالفتين فقد كانتUnsportsmanlike foul.
إنّ الخطأ المبيّن أعلاه والمرتكب من قبل لاعب نادي الشانفيل استدعى طرده من المباراة والملعب.
علىأثر هذه الوقائع، ولمّا كان موعد مباراة الهومنتمن - شانفيل هو الأقربللمباراة المذكورة أعلاه، حاول مدير فريق هومنتمن، غي مانوكيان،التّواصل مع السّيّدين وليد دمياطي وباتريك لحود للعمل على تجنّب المخالفةالّتي وقعت في المباراة، ولكن لسوء الحظّ باءت محاولاته بالفشل، إذ جوبهبالإصرار على مشاركة صباح خوري في المباراة.
بتاريخ5/2/2014، موعد مباراة النّادي المستدعي مع نادي الشانفيل، حضر لاعبي ناديالشانفيل وفي صفوفهم اللاعب المطرود في المباراة السّابقة (صباح خوري).
اعترضممثّل نادي هومنتمن أمام اللّجنة الخماسيّة على مخالفة القوانين لناحيةالسّماح للاعب صباح خوري بالمشاركة بالمباراة، ولكنّ هذه الأخيرة وللأسف لمتستطع القيام بالدّور المنوط بها ولم تحرّك ساكناً لإيقاف المخالفةالحاصلة.
تجدرالإشارة في هذا الإطار إلى أنّ هذه اللّجنة الّتي تمثّل الإتّحاد فيالمبارايات لا يفترض أن تكون مجرّد صورة صمّاء وبكماء، بل الأجدر بها انتضرب بيدٍ من حديد عند تثبّتها من وقوع أيّ مخالفة. وذلك بغضّ النّظر عنأيّ إعتبارات أو محسوبيّات لأنّ الرّياضة في لبنان كانت، ونتأمّل أنتبقى، المتنفّس الوحيد للّبنانيين بحيث يعاملون سواسيةً تحت مظلّتها.
ولمّا أيقنممثّل نادي هومنتمن أن لا جدوى من اللّجوء إلى اللّجنة الخماسيّة،العاجزة عن اتّخاذ أيّ قرار، دوّن اعتراضه على ورقة التّحكيم، بعد أن سدّدللسّيّد سهيل كسّاب (مراقب المباراة) مبلغ وقدره /200/ د.أ. مائتي دولارأميركي، وذلك بحضور أمين عام الإتّحاد الأستاذ غسّان فارس.
في القانون:
أوّلاً: في الشّكل:
لمّا كان الإتّحاد اللّبناني لكرة السّلة هو المرجع الأساسي والوحيد للطّعن الحاضر (المادّة 3 الفقرة 5 من النّظام)
ولما كانت لجنة الأمور المستعجلة تحديداً، هي صاحبة الإختصاص للنّظر في الطّعن الحاضر وذلك تطبيقاً للمادة 63 من النّظام الدّاخلي.
لذلك،
يقتضي قبول الطّعن الحاضر في الشّكل.
ثانياً: في الأساس:
جاء في نصّ المادّة 154/9 من نظام الإتّحاد اللّبناني لكرة السّلة ما يلي:
"
كلّ لاعب يطرد من الملعب بقرار من الحكم يوقف أوّل مباراة رسميّة لفريقه".
لمّا كانتالفقرة التّاسعة من نصّ المادّة 154 لم تحدّد نوع الخطأ الّذي أدّى لطرداللاعب، واكتفت بكون واقعة الطّرد قد حصلت فعليّاً لترتّب عليها نتيجةتوقيف اللاعب عن المشاركة في أول مباراة رسميّة لفريقه.
ولمّا كانمن غير المجدي التّذرّع بأنّ المقصود بالطّرد في الفقرة التّاسعة هو تكرارلما ورد في الفقرة الثّامنة الّتي نظّمت الحالة الّتي يحصل فيها اللاعب علىخطأين فنّيين في نفس المباراة، وذلك لسببين رئيسيّين:
1
- لو أراد المشترع اشتراط السّببين معاً لترتيب نتيجة الطّرد لكان أوردهما في الفقرة نفسها مشترطاً توافرهما معاً.
2
- إنّ النتيجة نفسها، أي توقيف اللاعب عن المشاركة في أول مباراة رسميّةلفريقه، قد رتّبها المشترع على أيّ من الحالتين المنصوص عليهما في كلٍّ منالفقرتين 8 و9، لذلك فقد أوردهما في فقرتين مختلفتين.
وعليه فليس من المنطق ولا المعقول تفسير إرادة المشترع على خلاف ما هو واضح وجليّ من طريقة صياغة النّصّ.
من ناحيةٍ أخرى،
ولمّا كان الإتّحاد اللّبناني لكرة السّلة عضو في منظّمة الـFIBA .
ولمّا كانت هذه الأخيرة قد حدّدت الشّروط لطرد اللاعب على الشّكل التّالي:
“A player shall be disqualified when he is charged with two (2) unsportsmanlike fouls”
ولمّاكان التّحديد أعلاه ينطبق على حالة لاعب نادي الشانفيل صباح خوري، الّذيتمّ طرده من الملعب خلال مباراة الشانفيل- التضامن بسبب ارتكابه خطأين“ unsportsmanlike fouls” وذلك بغضّ النّظر عن طريقة وأداء الحكم فإنّ واقعةالطّرد قد حصلت، وهي كافية بحدّ ذاتها لتوقيف صباح خوري عن أوّل مباراةرسميّة لفريقه.
ولمّا كان قد جاء في نصّ المادّة 152/1 من النّظام ما يلي:
1."كلّ جمعيّة أشركت لاعباً موقوفاً في مباراة رسميّة تخسر المباراة وتعاقب بغرامة قدرها ما يوازي مئة وحدة وتضاعف عقوبة اللاعب."
لذلك،
يتقدّمالمستدعي من مرجعكم الموقّر بطلب تطبيق الفقرة الأولى من المادّة 152أعلاه، وإعلان خسارة نادي الشانفيل للمباراة الّتي حصلت على أرضه بمواجهةنادي هومنتمن بتاريخ 5/2/2014، واستتباعاً إعلان فوز فريق هومنتمنبالمباراة المذكورة.
لهذه الأسباب
وللأسباب الّتي يراها مرجعكم الموقّر عفواً
يطلب المستدعي من مرجعكم الموقّر:
أوّلاً: في الشّكل:
قبول الطّعن الحاضر في الشّكل.
ثانياً: في الأساس:
تطبيقالفقرة الأولى من المادّة 152 أعلاه، وإعلان خسارة نادي الشونفيل للمباراةالّتي حصلت على أرضه بمواجهة نادي الهومنتمن بتاريخ 5/2/2014، واستتباعاًإعلان فوز فريق الهومنتمن بالمباراة المذكورة.
ثالثاً: احتفاظ المستدعي بكافة حقوقه السابقة واللاحقة لتاريخه أنى كان سببها أومصدر توجبها، ولا سيّما حقّه باللجوء للمراجع القضائيّة للمطالبة بالتّعويضعن الأضرار الّتي قد تكون لحقت به بسبب هذه المخالفة الفاضحة لنظامالإتّحاد اللّبناني لكرة السّلّة وللقوانين والأنظمة الدّوليّة.