BREAKING NEWS |  
البريطاني لويس هاميلتون يصعد إلى منصة التتويج للمرة 155 في مسيرته، ليعادل رقم مايكل شوماخر     |    نادي مرسيليا الفرنسي وضع العلم اللبناني على قميص الفريق، الذي خاض مباراة ودية أمام نيم أولمبيك (1-0)، كما وقف اللاعبون دقيقة صمت قبل اللقاء حداداً على أرواح ضحايا انفجار المرفأ     |    الدوري الكويتي يعاود نشاطه يوم 15 آب الجاري بمباراة مؤجلة تجمع بين الكويت الكويتي حامل اللقب والنصر     |    مدافع جوفنتوس ماتياس دي ليخت يعتذر من جماهير الفريق، بعد فشل "السيدة العجوز" في تحقيق الهدف في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم     |    ذكر موقع صحيفة "سبورت" الإسبانية أن برشلونة الإسباني سيسافر إلى لشبونة الخميس المقبل، لخوض مواجهة بايرن ميونيخ الألماني في الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا، وسط إجراءات أمنية مشددة     |    باتت الفرنسية فيونا فيرو أول من يتوج بلقب إحدى دورات كرة المضرب المحترفة منذ التوقف الذي فرضه تفشي فيروس كورونا في آذار الماضي، وذلك بفوزها على الاستونية أنيت كونتافيت في نهائي دورة باليرمو الإيطالية 6-2 و7-5     |    أتلتيكو مدريد الإسباني يعلن عن اكتشاف حالتي إصابة بفيروس كورونا في صفوفه، من دون الكشف عن هويتهما، وذلك قبل 4 أيام من خوض ربع نهائي دوري أبطال أوروبا ضد لايبزيغ الألماني، في لشبونة     |    سائق "ريد بُل" الهولندي ماكس فيرشتابن فوزه الأول هذا الموسم في بطولة العالم لسباقات "فورمولا 1"، بعدما أنهى جائزة الذكرى الـ70 الكبرى التي أقيمت على حلبة سيلفرستون البريطانية، في المركز الأول وضع حداً لاحتكار مرسيدس

في الوفاق والطلاق... تبقى المرجعيّة!

July 24, 2020 at 21:54
   
نادي الحكمة... حكايةُ بذرةٍ سقتها مطرانيّة بيروت المارونية على امتداد العقود حتّى شبّت وغدت شجرةً تُثمِر فرحًا ووفاءً. لم يضلّ نادي الحكمة يومًا بلجانه الإداريّة ولاعبيه وجمهوره الطريق. الوجهة كانت دائمًا المطرانيّة الساهرة بعين الأب على تَبرعُم ناديها وترعرُعه. في عمق الصّرح العريق اتخذت اللجان مقرّها، لم تُرِد أن تبتعد لا في الجغرافيا ولا في القلب ممّن مدّ النادي يومًا بدعمٍ تجاوز الإطار المعنويّ إلى الهامش المادّي يوم "عَرج" النادي ولم يسقط.
وحده التاريخ لا يكذب. وحدها تلك الأوراق التي رسم الزمنُ علاماتِه عليها فاصفرّ ورقُها وما اندثر تقول الحقيقة وتوثّق مسارًا رسم مصيرًا. مسارًا عابقًا بعلاقةٍ تاريخيّة أشبه بزواجٍ مارونيٍّ ما نجحت العواصف في زعزعته ولا أفلحت "الحرتقات" السياسيّة في تصديعه.
اليوم يقف النادي أمام مفترق تاريخي. ليس الوقتُ مناسبًا للتهميش والتهشيم. ليس الوقت مناسبًا لتقاذف التهم والعبث بتاريخ نادٍ صانه الخيرون وعلى رأسهم المطرانية في أحلك الظروف. ليست المساحة مؤاتية للأبناء الممتعضين الخائفين على ناديهم المدفوعين بمحبّتهم فتخرج من أفواههم ما تمليه عليهم قلوبهم لا عقولهم.
لأنّ أبناء الحكمة الحقيقيّين يعرفون معنى الوفاء لا بل هو محفورٌ فيهم منذ اكتسبوه في صروح أكاديميّة تخرّج أفضل الأجيال، نقولُ اليوم بالفم الملآن وبلا تردّد أو مَلَق سواء كانت النتيجة لُحمةً أم فراقًا: نفهم حرص الحريصين لكنّ المطرانية تبقى المرجعيّة... تلك التي كانت وستبقى قطعةً لا تُسلَخ من الجسد الحكموي طالما فيه دمٌ أخضر يسري وطالما في ذاك القلب الباحث عن أوكسيجين نبضٌ يصرخ: "انت وقلبك قولو حكمة"!

ايلي نصار

This article is tagged in:
sagesse, football, club, basketball