BREAKING NEWS |  
خسارة ميامي هيت امام بوسطن سلتيكس 106-117 في المباراة الثالثة لنهائي المنطقة الشرقية في الدوري الاميركي للمحترفين وميامي يتقدم 2-1     |    فوز رين على موناكو 2-1 ولنس على بوردو 2-1 في المرحلة الرابعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم     |    فوز فيورنتينا على تورينو 1-0 وتعادل هيلاس فيرونا مع روما 0-0 في إفتتاح مباريات المرحلة الاولى للدوري الايطالي لكرة القدم     |    الدوري الاسباني (المرحلة الثانية): فياريال - إيبار 2-1 * خيتافي - اوساسونا 1-0 * سلتا فيغو - فالنسيا 2-1     |    الدوري الالماني (المرحلة الاولى): بروسيا دورتموند - بروسيا موينشنغلادباخ 3-0 * فيردربريمن - هرتا برلين 1-4 * يونيون برلين - اوغسبورغ 1-3 * اينتراخت فرانكفورت - ارمينيا بيليفيلد 1-1 * شتوتغارت - فرايبورغ 2-3 * كولون - هوفنهايم 2-3     |    الدوري الانكليزي (المرحلة الثانية): ليدز يونايتد - فولهام 4-3 * مانشستر يونايتد - كريستال بالاس 1-3 * ايفرتون - ويست بروميتش البيون 5-2 * ارسنال - ويستهام يونايتد 2-1     |    فوز الصربي نوفاك ديوكوفيتش على مواطنه فيليب كراينوفيتش 7-6 و6-3 والاسباني رفايل نادال على الصربي دزسان لايوفيتش 6-1 و6-3 في الدور الثالث لدورة روما الايطالية للتنس

إطلاق الرابطة الرياضية لـAEFE والـ UNSS في لبنان

January 24, 2020 at 8:22
   
تمّ "إنشاء" الرابطة الرياضية لوكالة التعليم الفرنسي في الخارجAEFE والاتحاد الوطني للرياضة المدرسيةUNSS منذ 27 تشرين الثاني 2019 خلال انعقاد لجنتها التجريبية الأولى بحضور رئيس قطاع الشرق الأدنى في وكالة التعليم الفرنسي في الخارجAEFE   لوران برتا، ومدير الكوليج بروتستانت الفرنسية أوليفييه غوتييه، وهي مدرسة تشد التعاضد في منطقة الشرق الأدنى، والمسؤولة عن البعثة الرياضية في وكالة التعليم الفرنسي في الخارجAEFE  ماري كريستين لو فران.
وتهدف هذه الرابطة إلى إطلاق سياسة رياضية من خلال إقامة لقاءات رياضية وثقافية تستهدف كافة المؤسسات المدرسية المعتمدة ضمن شبكة وكالة التعليم الفرنسي في الخارجAEFE  ، وعليه، فهي تتوجه إلى 60 ألف تلميذ في اكثر من 50 مدرسة لبنانية.
وتتيح المشاركة في هذا الرابطة النفاذ إلى مسابقات دولية (الألعاب الدولية للشباب وألعاب الخليج وروزنامة الاتحاد الدولي للرياضات المدرسية)، والبطولة الرياضية الوطنية والشهادات الدولية للتلاميذ.
وستشهد مدرسة الكوليج بروتستانت الفرنسية باكورة حفلات هذه الرابطة حيث ستحضن عشاء الإطلاق مساء السبت في الأول من شباط 2020، بحضور المستشار المعاون للتنسيق والعمل الثقافي والمسؤول عن تعليم اللغة الفرنسية في السفارة الفرنسية هنري دو روهان – شيرماك، والمفتش اللغوي في منطقة الشرق الأدنى ممثل وكالة التعليم الفرنسي في الخارجAEFE  علي موهوب.
وتم توجيه الدعوة إلى كافة المدارس التابعة للشبكة للمشاركة في هذا اليوم الرياضي الذي سيجمع التلاميذ من مواليد العامين 2005 و2006 ضمن دورة لكرة السلة وسباق للبدل في السباحة. وسيتطلب هذا الأخير مشاركة فرق مختلطة من 4 سباحين في سباق 2024 متراً، وهذا الرقم اختير بعناية للتذكير بعام تنظيم الألعاب الأولمبية المقبلة في باريس.
ولا شك في أنّ طموح الرابطة يتخطى بكثير مجرّد الممارسة الرياضية. ويشكّل التلاميذ بطبيعة الحال أساس المشروع، سواء بصفة رياضيين، أو منظّمين أو حكام أو مراسلين. وبالتالي فإنّ حفل العشاء هذا سيشهد تنظيماً مشتركاً من قبل 30 مسؤولاً رسمياً مع تغطية من قبل 15 مراسلاً يافعاً دولياً، متمرسين في هذا النوع من المناسبات. وبالفعل فإنّ هؤلاء التلاميذ، من منظّمين ومراسلين، سبق لهم ان أثبتوا علو كعبهم في خلال الألعاب الدولية للشباب التي تم تنظيمها في لبنان في شهر حزيران 2019 والتي جمعت نحو 400 تلميذ.
وستتولى بطلة التزلج اللبنانية المعروفة جاكي شمعون كارامبو، دور العرابة لحفل عشاء إطلاق الرابطة وسيرافقها أربعة لاعبين دوليين حاليين او سابقين في منتخب لبنان لكرة السلة وهم: فادي الخطيب وإيلي رستم وجان عبد النور ووائل عرقجي.
وتشكّل المسؤولية، والتميّز، والخبرة والتنشئة الركائز الأساسية للمشروع التربوي للرابطة الرياضية لوكالة التعليم الفرنسي في الخارجAEFE والاتحاد الوطني للرياضة المدرسيةUNSS ، وبالإضافة إلى ذلك فإنّها تشكّل بالنسبة إلى المؤسسات التربوية وسيلة لرفع الشأن وللاستفادة من المواكبة لتنشئة تلاميذهم الذين يمثلون جيل 2024 الواعد.
*الاتحاد الوطني للرياضة المدرسيةUNSS : هو الاتحاد الوطني للرياضة المدرسية التابع لوزارة التربية الوطنية والشباب من الدرجة الثانية. وهو يحمل هدفين: تنظيم لقاءات رياضية في المدارس والكليات وتطوير الحياة المجتمعية داخل هذه المؤسسات. وبما أنّه الاتحاد الرياضي للتربية الوطنية في المدارس والكليات، فإنّ وضعيته ذات الطابع المجتمعي وميزته لناحية الخدمة العامة تحمل ازدواجية تصنع فرادته وقوته ضمن المدرسة والوسط الرياضي الفرنسي والدولي. وبوجود نحو 1.200.000 عضو مرخّص بينهم 500 ألف فتاة، فهو يحتل المرتبة الثانية بين أكبر الاتحادات الرياضية في فرنسا، لكن قوته تتخطى الأرقام، فهي مستمدة من برنامجها "نحو جيل مسؤول" الذي يضع عضو الاتحاد في قلب نشاطه.
وبالفعل، يتم الاستعانة بأكثر من 180 ألف مراهق يبذلون جهودهم بالكامل في اتحادهم، بصفة حكام (مسؤولين شبان)، ومنظمين، ونائب رئيس للجمعيات، ومراسلين شباب. ويحمل الاتحاد الوطني للرياضة المدرسية شعار "دعنا نتشارك ما هو أبعد من الرياضة" بالإضافة إلى إرادة واضحة: تحويل أعضائه المرخصين إلى لاعبين فاعلين في مجتمع الغد.
*وكالة التعليم الفرنسي في الخارجAEFE  : هي مؤسسة عامة وطنية تخضع لإشراف وزارة الشؤون الخارجية والأوروبية. تنتشر الوكالة في 137 بلدا، وهي تدير بالتعاون مع شركائها، شبكة من 496 مؤسسة معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم والشباب، وهي تضمن للطلاب استمرارية تربوية حقيقية. تتولى الوكالة ثلاث مهام رئيسية: تزويد الأطفال الفرنسيين خارج فرنسا ببعثات تؤمّن الخدمات العامة المتعلقة بالتعليم، والمساهمة في رفع شأن اللغة والثقافة الفرنسيتين من خلال استقبال الطلاب الأجانب وتنشئتهم، والمساهمة في تعزيز علاقات التعاون بين أنظمة التعليم الفرنسية والأجنبية.
This article is tagged in:
schools