BREAKING NEWS |  
محكمة التحكيم الرياضية "كاس" تلغي عقوبة إيقاف مانشستر سيتي سنتين عن المشاركات الاوروبية وتقلل غرامته المالية من 30 إلى 10 ملايين يورو     |    فوز انتر ميلان على تورينو 3-1 في ختام مباريات المرحلة 32 من الدوري الايطالي لكرة القدم     |    تعادل مانشستر يونايتد مع ساوثمبتون 2-2 في ختام مباريات المرحلة 35 من الدوري الانكليزي لكرة القدم     |    الدوري الاسباني (المرحلة 36): غرانادا - ريال مدريد 1-2 * ديبورتيفو الافيس - خيتافي 0-0 * فياريال - ريال سوسييداد 1-2     |    باريس سان جيرمان يسحق لوهافر من الدرجة الثانية الفرنسية 9-0 في إطار استعداداته للقاء اتالانتا وليون وسانت اتيان

200 يوم على بداية ألعاب لندن الأولمبية 2012

January 14, 2012 at 15:14
   
صادف يوم 9 كانون الثاني الماضي قبل 200 يوم على بداية ألعاب لندن الأولمبية التي ستبدأ في حزيران المقبل.
حقق فوز لندن باستضافة تلك الدورة نصرا عظيما لها، حيث جعلها أول مدينة في العالم تستضيف الأولمبياد للمرة الثالثة. وستكون دورة الألعاب البارالمبية للعام 2012 هي الدورة الرابعة عشرة المخصصة للرياضيين من ذوي الإعاقات الجسدية. وفي المناسبة قامت السفارة البريطانية في لبنان برفع العلم الأولمبي لأول مرة في محيط السفارة، خصوصاً  أن ثلاثة لاعبين لبنانيين مؤهلين للمشاركة في ألعاب لندن 2012: إدوارد معلوف الألعاب الباراولمبية، تيفين ممجوجوليان عن كرة الطاولة وأندريا باولي عن رياضة التياكواندو.
وخلال كلمته احتفالا بحلول سنة 2012 قال وزير الخارجية ويليام هيغ حول ألعاب لندن: "سنطلق في لندن العرض الأكثر إبهارا في العالم للمرة الثالثة. حيث أن استضافةدورة الألعاب الأولمبية والباراولمبية شرف عظيم، ونحن نفتخر بالترحيب بالعالم في لندن للمشاركة في هذا العرض الرائع. لكن هذا ليس مجرد احتفال بما في لندن ومن قِبَلها، ففي الأيام والأسابيع التي تسبق انطلاق الدورة يستقبل المواطنون في كافة أنحاء بريطانيا أصدقاء جدد من أنحاء المعمورة في وسط مجتمعاتهم بينما يبدأ الرياضيون بالاستقرار في مخيمات التدريب في أنحاء بريطانيا. وفي صميم كل ذلك ما يجلبه إرث هذه الدورة على المدى الطويل، والروابط والصداقات بين مدننا وبلداتنا والدول التي نرحب بحضورها للدورة".
هل كنت تعلم أن أولمبياد لندن كان الأول في 20 حدث مختلف:
1-    في عام 2012 ستكون لندن أول مدينة تستضيف دورة الألعاب الأولمبية الحديثة ثلاث مرات (1908 و1948 و2012).
2-        وينلوك بمقاطعة شروبشاير هي المكان الذي فكر فيه مؤسس اللجنة الأولمبية الدولية، البارون بيار دي كوبرتان، لأول مرة بتأسيس دورة الألعاب الأولمبية الحديثة عندما شاهد عام 1890 تنظيم الألعاب السنوية من قبل طبيب محلي.
3-        وُلدت حركة الألعاب الباراولمية في ستوك ماندفيل، ونظم فيها أول حدث رياضي للرياضيين من ذوي الإعاقات في العام 1948 لدى افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في لندن.
4-        دورة لندن 2012 هي أول دورة تصب تركيزها على الوصول إلى مقرات المسابقات باستخدام وسائل النقل العام والمشي وبالدراجة الهوائية. ستستغرق رحلة قطار جافلين السريع الجديد من محطة كينغز كروس إلى محطة ستراتفورد إنترناشونال سبع دقائق فقط، ويحمل ما يصل إلى 25,000 راكب بالساعة من وسط لندن إلى المنتزه الأولمبي.
5-        دورة لندن 2012 هي أول دورة للألعاب الباراولمبية تقام في لندن. كانت أول دورة رسمية للألعاب الباراولمبية، التي لم تعد تشمل المصابين في الحروب فقط، قد أقيمت في روما عام 1960.
6-دورة لندن 2012 هي أول دورة دُمِج التخطيط للألعاب الأولمبية والباراولمبية فيها تماما منذ البداية، ما يعكس عزم بريطانيا على اتباع معايير جديدة بالخدمات والمرافق والفرص المتاحة لذوي الإعاقات.
7- جرى الاحتفال باليوم العالمي للألعاب الباراولمبية في شهر أيلول 2011 لأول مرة في المملكة المتحدة بدل ألمانيا.
8- دورة لندن 2012 هي أول دورة أولمبية صيفية تحسب حجم التلوث البيئي بالكامل. كما تأمل أن تحقق رقما قياسيا عالميا جديدا بعدد الأشخاص الذين يعادل التلوث البيئي الناتج عن رحلتهم لحضور هذا الحدث الرياضي ما تم اللجوء إليه لأجل الحفاظ على البيئة في المنتزه الأولمبي.
9-المنتزه الأولمبي هو أول وأكبر منتزه جديد في أوروبا منذ 150 سنة. وتم فيه تحويل الأراضي الملوثة إلى طبيعتها الأصلية من نهر ومنطقة أراضيها مشبعة بالمياه لتعود إليها الحياة البرية.
10-دورة لندن 2012 هي أول دورة أولمبية تعرض ترك إرث دولي من خلال وعدها باستغلال قوة الألعاب الأولمبية لتتواصل عبر الرياضة مع صغار السن. وقد منح برنامج الإلهام الدولي هذه الفرصة لما يفوق 12 مليون طفل في 19 دولة.
11-كان أول مقر أساسي تم إنجاز بنائه في المنتزه الأولمبي هو مضمار سباق الدراجات، حيث أنجز بناؤه في الموعد المحدد وضمن حدود الميزانية المحددة.
12-الاستاد الأولمبي هو أول استاد يستوعب 80,000 متفرج وزنه خفيف بهذه الدرجة وتأثيره على البيئة قليل لهذه الدرجة، حيث استخدم في بنائه أقل من 10,000 طن من الحديد.
13-ستكون أول مسابقة في دورة لندن 2012 هي كرة القدم للسيدات، التي ستنطلق في استاد كارديف الألفي الأربعاء في 25 تموز، أي قبل حفل افتتاح الدورة.
14-ستتضمن دورة لندن 2012 أول مسابقة ملاكمة للسيدات، حيث تشارك المتسابقات في ثلاث مسابقات.
15-مسابقات كرة السلة وسباق الدراجات الهوائية في المناطق غير الممهدة (بي إم إكس) هي أول مسابقات أجريت في المنتزه الأولمبي ضمن سلسلة الأحداث التجريبية تحت عنوان "لندن تستعد"، وكان ذلك قبل سنة من انطلاق الدورة نفسها.
16-كانت أول مرة (والمرة الوحيدة) التي دخلت فيها مسابقة شد الحبل ضمن دورة الألعاب الأولمبية في دورة أولمبياد لندن 1908. كما أدخلت رياضة الغطس والهوكي لأول مرة في نفس العام، لكنهما استمرتا لوقت أطول...
17- بلغ طول الماراتون 42 كم و195 مترا لأول مرة في أولمبياد لندن 1908، حيث جرى إطالة المسافة لضمان أن تتمكن العائلة المالكة من مشاهدة انطلاق الماراتون وانتهائه (انطلق السباق من أمام قلعة ويندسور وانتهى أمام المنصة الملكية في الاستاد).
18-كانت أول مرة يسير فيها الرياضيون حاملين أعلام دولهم في العرض خلال حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في دورة لندن 1908.
19-خلال دورة لندن 1948 تم لأول مرة: بث الألعاب عبر شاشات التلفزة، واستخدام بلوكات عند نقطة انطلاق سباق الجري، واستحداث برنامج للمتطوعين للمساعدة في إدارة الدورة.
20- سيشارك فريق بريطانيا لكرة القدم لأول مرة في دورة لندن 2012 للمنافسة في الألعاب الأولمبية، وذلك منذ مشاركته آخر مرة في العام 1974 عندما ألغى اتحاد كرة القدم التفريق بين اللاعبين المحترفين والمبتدئين.
This article is tagged in:
other news, olympics, olympic games