BREAKING NEWS |  
نتائج الدور الاول لمونديال السيدات في كرة القدم: البرازيل - ايطاليا 1-0 واستراليا - جامايكا 4-1 (المجموعة الثالثة)     |    نتائج بطولة الكأس الذهبية لمنطقة الكونكاكاف: جامايكا - هندوراس 3-2 والسلفادور - كوراساو 1-0 (المجموعة الثالثة) * بنما - ترينيداد وتوباغو 2-0 (المجموعة الرابعة)     |    نتائج الدور الاول لـ "كوبا اميركا": البرازيل - فنزويلا 0-0 والبيرو - بوليفيا 3-1 (المجموعة الاولى) * تشيلي - اليابان 4-0 (المجموعة الثالثة)     |    صحيفة "ماركا" الاسبانية تقول ان ريال مدريد يسعى لضم الفرنسي بول بوغبا قبل اول تموز المقبل وهو موعد عودة مانشستر يونايتد إلى التمارين     |    جوفنتوس الايطالي يعود إلى سباق ضم المدافع الهولدي الشاب ماتياس دي ليخت حسب صحيفة "توتو سوبرت" الايطالية     |    نتائج الدور الاول لمونديال السيدات في كرة القدم: فرنسا - نيجيريا 1-0 والنروج - كوريا الجنوبية 2-1 (المجموعة الاولى) * اسبانيا - الصين 0-0 والمانيا - جنوب افريقيا 4-0 (المجموعة الثانية)     |    فوز السلفادور على كوراساو 1-0 ضمن الدور الاول لبطولة الكأس الذهبية لمنطقة الكونكاكاف في كرة القدم     |    نتائج الدور الاول لـ "كوبا اميركا" في كرة القدم: تشيلي - اليابان 4-0 (المجموعة الثالثة)
Banner

لويب بطل المرحلة الخامسة والعطية يبتعد في الصدارة

January 12, 2019 at 9:13
   
ابتعد السائق القطري ناصر العطية في صدارة الترتيب العام لرالي داكار 2019 فيما واجه أقرب ملاحقيه الفرنسي ستيفان بيتيرهانسل مشاكل في الكيلومترات الأخيرة من المرحلة الخامسة، في حين أحرز الفرنسي سيباستيان لويب فوزه الثاني في هذا الرالي بعد المرحلة الثانية.
وخاص المشاركون في النسخة 41 من رالي داكار القسم الثاني من المرحلة الماراتونية قبل يوم الراحة أريكيبا السبت.
وسلكت السيارات والـ "سايد باي سايد" والشاحنات مرحلة من تاناكا إلى أريكيبا، فيما لاقتها الدراجات والكوادز في مخيّم الإقامة المؤقتة في أريكيبا منطلقة من موكيغا.
وبلغت مسافة المرحلة للشاحنات والسيارات 714 كلم (مقسومة إلى قسمين)، منها 517 كلم مرحلة خاصة، وهي الأطول في الرالي، و197 كلم مرحلة وصل. بينما اجتازت الدراجات 776 كلم، منها 345 كلم مرحلة خاصة و431 كلم مرحلة وصل.
وكانت بداية المرحلة جيدة لـ ساينز وبلغ نقطة المرور الأولى متقدماً بـ 37 ثانية على زميله في فريق أكس-رايد ستيفان بيتيرهانسل، وخلفهما الإسباني ناني روما وسيباستيان لويب، فيما كان العطية حذراً في الكيلومترات الأولى وتأخر بنحو دقيقتين عن بيتيرهانسل.
لكن لويب لم ينتظر مطوّلاً حتى بدأ هجومه، في حين اتبع ساينز والعطية قيادة حذرة وفضلا عدم اتخاذ مخاطرات كبيرة قد تُقصيهما من صدارة الرالي. ومع بلوغ نقطة المرور الثانية (100 كلم) تصدر ساينز بفارق 12 ثانية أمام لويب، مع تراجع بيتيرهانسل والعطية إلى المركزين الثالث والرابع وخلفهما روما خامساً بفارق لم يتعدّ الدقيقة عن الصدارة.
لكن لويب لم يكتفِ بهذا القدر، وسرعان ما قفز إلى الصدارة ووسّع الفارق إلى أكثر من 7 دقائق أمام ساينز، قبل أن تواصل المشاكل ملاحقة الأخير وخسر 33 دقيقة عن المتصدر مع بلوغ حاجز الـ 200 كلم.
واستمر بعدها لويب بالتألق وأنهى القسم الأول من المرحلة (قبل اجتياز مسافة 66 كلم تصل بين قسمي المرحلة) موسعاً الفارق عن العطية إلى 9 دقائق و11 دقيقة عن روما، فيما تأخر بيتيرهانسل قليلاً وابتعد بـ 11:38 د عن الصدارة.
وفي القسم الثاني من المرحلة دخلت السيارات سباقاً سريعاً لمسافة 136 كلم نحو خط النهاية، ولم يحد لويب من سرعته وابتعد بفارق 13 دقيقة عن أقرب ملاحقيه.
لكن هذه الكيلومترات لم تمر دون أحداث دراماتيكية، فعلقت سيارات لويب والعطية وروما وبيتيرهانسل لبعض الوقت عند نقطة الـ 478 كلم، وكان العطية الأسرع في الخروج من مأزقه وعوّض بعض الوقت وأنهى المرحلة في المركز الثاني بفارق 10:22 د عن لويب.
بيتيرهانسل كان أكبر الخاسرين في القسم الأخير من المرحلة وعلقت سيارته لفترة طويلة وعبر خط النهاية متأخراً عن لويب بفارق 26 دقيقة. وبذلك يتوسّع الفارق بين العطية وبيتيرهانسل إلى 24:42 دقيقة مع نهاية القسم الأول من الرالي، فيما يحتل روما المركز الثالث متأخراً عم زميله في الفريق بـ 10 دقائق بعد تحقيقه ثالث أسرع توقيت في هذه المرحلة.
السعودي يزيد الراجحي خسر مركزه الخامس في الترتيب العام بعد الأداء المستقر الذي كان يقدمه في المراحل السابقة، وتأخر نحو ساعتين عن لويب مع نهاية القسم الأول للمرحلة لتتبخر آماله غي المنافسة على مراكز المقدمة في مشاركته الخامسة برالي داكار.
وبفوزه بالمرحلة الخامسة يتقدم لويب إلى المركز الخامس في الترتيب العام ويبتعد 40 دقيقة عن العطية، فيما تقدم البريطاني هاري هانت (بيجو 3008 دي كيه آر ماكسي) 3 مراكز واحتل المركز السابع حالياً متوسطاً الفرنسي سيريل ديبريه والتشيكي مارتين بروكوب. ويُكمل ترتيب المراكز العشرة الأولى التشيلي بوريس غارافوليك والليتواني بينيديتاس فاناغاس.
وافتتح الدراج البريطاني سام ساندرلاند (كيه تي أم) سجّل الفوز بالنسخة الـ 41 من رالي داكار بتحقيقه التوقيت الأسرع في المرحلة الخامسة، للدراجات النارية متقدماً بفارق 3:23 د على الفرنسي كزافييه دي سولتريه (ياماها) و3:32 د على النمساوي ماتياس فالكنر (كيه تي أم).
ويبقى الأميركي ريكي برابيك (هوندا) متصدراً للترتيب العام للفئة أمام ساندرلاند ثانياً، بينما تراجع التشيلي بابلو كونتانيا إلى المركز الثالث وبفارق 2:52 د عن الصدارة، فيما يحتل الأسترالي توبي برايس (كيه تي أم) المركز الرابع.
ويفصل فارق 9 دقائق فقط بين أصحاب المراكز السبعة الأولى في هذه الفئة، ما يعد بمعركة قوية في القسم الثاني من الرالي.
وحقق الأرجنتيني نيكولاس كافيلياسو الفوز في المرحلة الخامسة ضمن فئة الدراجات رُباعية الدفع "كوادز" ليبتعد عن أقرب منافسيه في الترتيب العام مواطنه خيريمياس فيريولي بأكثر من 14 دقيقة، فيما تسيطر ياماها على المراكز الثلاثة الأولى ويحتل غوستافو غاليغو المركز الثالث خلفه فيرولي بـ 1:40 د.
واحرز الروسي إدوارد نيكولاييف فوزه الثالث في إحدى مراحل هذا الرالي ليؤكد أحقيته في صدارة فئة الشاحنات بعدما أنهى المرحلة الخامسة متقدماً على زميله في كاماز ومواطنه ديمتري سوتينكوف بـ 58 ثانية.
وتحتل 3 شاحنات كاماز المراكز الثلاثة الأولى على رأسها نيكولاييف بفارق 11:54 د عن سوتينكوف، الذي تقدم إلى المركز الثاني على حساب الفائز بالمرحلتين الأخيرتين أندريه كارغينوف، الذي يبتعد بـ 16:54 د عن الصدارة.
وبعد 5 مراحل، يمضي الدراجون والسائقون يوماً من الراحة فعادة التقاط الأنفاس واستجماع قواهم وصيانة آلياتهم بعد المرحلة الماراتونية في أريكيبا، قبل أن يدخلوا الأحد القسم الثاني من الرالي وينتقلون إلى سان خوان دي ماركونا بمرحلة يبلغ طولها 838 كلم للدراجات والكوادز (336 مرحلة خاصة و502 كلم مرحلة وصل) و810 كلم للسيارات والشاحنات (309 كلم مرحلة خاصة و501 كلم مرحلة وصل).
This article is tagged in:
rally, motor sports, driver, dakar
Banner