BREAKING NEWS |  
نتائج مباريات الـ NBA: ديترويت - اورلاندو 120-115 (بعد وقت إضافي) * ممفيس - ميلووكي 101-111 * هيوستن - بروكلين 142-145 (بعد وقت إضافي) * بوسطن - تورونتو 117-108 * دالاس - سان انطونيو 101-105 * بورتلاند - كليفلاند 129-112 * غولدن ستايت - نيو اورليانز 147-140 * كليبرز - يوتا 109-129     |    الاسباني رفايل نادال المصنف ثانيا إلى الدور الثالث من بطولة استراليا المفتوحة للتنس بفوزه على الاسترالي ماثيو إيبدن 6-3 و6-2 و6-2     |    الالمانية انجيليك كيربر المصنفة ثانية إلى الدور الثالث لبطولة استراليا المفتوحة للتنس بفوزها على البرازيلية بياتريس مايا حداد 6-2 و6-3     |    نتائج الجولة الرابعة من الدور الاول لمونديال كرة اليد: الارجنتين - انغولا 33-26 * مصر - المجر 30-30 * السويد - قطر 23-22 (المجموعة الرابعة)     |    نتائج الجولة الرابعة من الدور الاول لمونديال كرة اليد: ايسلندا - اليابان 25-21 * كرواتيا - البحرين 32-20 * اسبانيا - مقدونيا 32-21 (المجموعة الثانية)     |    نتائج دور الـ 16 لكأس ملك اسبانيا: اتليتكو مدريد - جيرونا 3-3 (تأهل جيرونا 1-1 ذهابا) * ليغانيس - ريال مدريد 1-0 (تأهل ريال 3-0 ذهابا) * اشبيلية - اتليتكو بيلباو 0-1 (تاهل اشبيلية 3-1 ذهابا)     |    جوفنتوس يحرز كأس السوبر الايطالية لكرة القدم بفوزه على ميلان 1-0 بهدف كريستسانو رونالدو في المباراة التي اقيمت على ملعب الملك فهد في السعودية     |    نتائج الدوري الفرنسي (المرحلة 17 المؤجلة): سانت اتيان - مارسيليا 2-1 * موناكو - نيس 1-1 * تولوز - ليون 2-2 * نيم - نانت 1-0 * غانغان - رين 2-1     |    نتائج الجولة الثالثة من الدور الاول لكأس الأمم الآسيوية لكرة القدم: ايران - العراق 0-0 * فييتنام - اليمن 2-0 (المجموعة الرابعة)     |    نتائج الجولة الثالثة من نهائيات كأس الأمم الآسيوية: كوريا الجنوبية - الصين 2-0 * قيرغيزستان - الفيليبين 3-1 (المجموعة الثالثة)

بيتيرهانسل يعوّض في اليوم الثالث العطية يتصدر

January 10, 2019 at 9:53
   

لم ينتظر السائق القطري ناصر العطية طويلا قبل أن يستعيد صدارة الترتيب العام للنسخة 41 من رالي داكار بتسجيله ثاني أسرع توقيت في المرحلة الثالثة خلف الفرنسي ستيفان بيتيرهانسل، في حين خاض حامل اللقب الإسباني كارلوس ساينز والفائز بالمرحلة الثانية الفرنسي سيباستيان لويب يوماً عصيباً أبعدهما عن مراكز المقدمة.
وكان لويب أول المنطلقين على المسار بعد تحقيقه فوزه الـ 11 في مراحل رالي داكار منذ مشاركته الأولى في العام 2016.
وبعد انسحاب الأرجنتيني أورلاندو تيرانوفا من المرحلة السابقة إثر إصابة تعرض لها في الظهر، سقطت سيارة حامل اللقب الإسباني كارلوس ساينز في حفرة بعد 38 كلم فقط من بداية المرحلة ما أدى إلى انكسار عجلة سيارته الـ "ميني جون كوبر ووركس باغي" الأمامية اليسرى وأجبره على التوقف لأكثر من 3 ساعات وانتظار شاحنة المساعدة لمحاولة إصلاحها، في حين تعادل العطية وبيتيرهانسل في صدارة جدول الترتيب مع بلوغ نقطة المرور الثانية وخلفهما البولوني ياكو بشيغونسكي ثالثاً.
واصل بعدها بيتيرهانسل مشواره في المرحلة بوتيرة عالية في الكثبان الرملية لمنطقة "أكاري"، ومع وصوله إلى نقطة الـ 100 كلم تقدم على العطية بفارق 1:13 د، وسط سيطرة 5 سيارات ميني وسيارتي تويوتا على المراكز السبعة الأولى.
سيباستيان لويب وناني روما لم يتمكنا من تقديم وتيرة السرعة نفسها التي أظهراها في المرحلة الثانية ولم يجاريا سرعة سائقي الصدارة وتأخرا 8 دقائق عن بيتيرهانسل مع اجتيازهما 100 كلم من المرحلة.
وكما رأينا العام الماضي أن الكثبان الرملية في صحراء البيرو لا ترحم، فبعد 172 كلم توقفت سيارة متصدر الترتيب العام مع الانطلاق في هذه المرحلة الجنوب أفريقي جينيال دو فيلييه (تويوتا هايلوكس غازو ريسينغ) وخسر أكثر من 50 دقيقة قبل أن يتابع مشواره، كما تأخر الفرنسي سيريل ديبريه 24 دقيقة في الوصول إلى نقطة المرور الخامسة، وتراجع إلى المركز التاسع بعدما نافس العطية وبيتيرهانسل في بداية المرحلة.
وبعد خسارته 17 دقيقة في المرحلة الثانية بعدما علقت سيارته في الرمال، بدا بيتيرهانسل عازماً على تعويض ما أمكن في المرحلة الثالثة ووسّع الفارق عن العطية إلى 2:39 د بالوصول إلى نقطة المرور السابعة، بينما استمرت معاناة لويب بسيارته البيجو 3008 "دي كيه آر" خلال هذه المرحلة وتأخر 41 دقيقة عن الصدارة مع اجتياز نحو ثلثي مسافة المرحلة.
وفي الكيلومترات الأخيرة وسّع بيتيرهانسل الفارق عن العطية، الذي خسر دقيقتين بسبب ثقب في أحد إطارات سيارته، لينهي المرحلة بتوقيت إجمالي قدره 3:54:31 ساعات وبفارق 3:26 دقيقة أمام العطية فيما حلّ السعودي يزيد الراجحي رابعاً خلف البولوني ياكوب بشيغونسكي في المركز الثالث.
وبنتيجته هذه يتقدم بيتيرهانسل إلى المركز الثالث في الترتيب العام المؤقت للرالي، في حين استعاد العطية الصدارة متقدماً بفارق 6:48 د عن الراجحي في المركز الثاني.
وفي فئة الدراجات النارية سجّل الفرنسي كزافييه دي سولتريه (ياماها) فوزه الأول في إحدى مراحل رالي داكار بفارق طفيف بلغ 15 ثانية أمام بابلو كوينتانيا (هاسكفارنا)، فيما حلّ دراج هوندا كيفن بينيفادس في المركز الثالث متأخراً بـ 2:37 د عن الصدارة، فيما انسحب المتصدر السابق جوان باريدا (هوندا) بعدما علقت دراجته في الرمال قبل انتصاف المرحلة، ولم يتمكن من انتشالها، ليستدعي الطوافة لتنتشله من مأزقه، ويفشل بالتالي في بلوغ خط النهاية للمرة الرابعة في 9 مشاركات في رالي داكار.
البريطاني سام ساندرلاند كان أسرع دراجي "كيه تي أم" في هذه المرحلة وحلّ رابعاً خلف أدريان فان بيفيرن (ياماها) في المركز الثالث.
ومع انسحاب باريدا، يتصدر كوينتانيا الترتيب العام بتوقيت يبلغ 8:34:28 ساعات ويحتل المركز الثاني بينيفادس بفارق 11:23 د وساندرلاند ثالثاً ويبتعد 49 ثانية عن المركز الثاني.
وواصلت ياماها فرض سيطرتها على مراكز الصدارة في فئة الدراجات رُباعية الدفع "كوادز"، بينما أنهى الأرجنتيني خيريمياس فيريولي سيطرة مواطنه نيكولاس كافيلياسو على مراحل الرالي، ووصل إلى أريكيبا متفوّقاً عليه بفارق 1:44 د وسجّل غوستافو غاليغو ثالث أسرع توقيت متأخراً بـ 10:50 د عن الصدارة.
وبنتيجته هذه بتقدم فيرولي إلى المركز الثاني في الترتيب العام للفئة، التي يتصدرها كافيلياسو بأكثر من 29 دقيقة.
واستعاد الفائز برالي داكار 2014 في فئة الشاحنات الروسي أندريه كارغينوف نغمة الفوز وخلق فارقاً مريحاً عن باقي منافسيه في القسم الأول من المرحلة، ليعبر خط النهاية متقدماً بفارق 12 دقيقة على فريديريكو فيلاغرا، فيما سجّل ديمتري سوتينكوف ثالث أسرع توقيت، وخسر متصدر الترتيب العام إدوارد نيكولاييف 14 دقيقة في هذه المرحلة. لكن نيكولاييف لا يزال في المركز الأول لفئته لكن صدارته تقلصت إلى 5 دقائق أمام فيلاغرا، في حين تراجع جراري دي روي إلى المركز السابع في الترتيب العام بعدما خسر أكثر من ساعة ونصف الساعة في هذه المرحلة.
وسجّل السائق الإسباني جيراري فاريس (كان آم) فوزه الأول في فئة الـ "سايد باي سايد و(SxS). وتفوّق فاريس خلال هذه المرحلة على فرانشيسكو لوبيز بفارق 2:03 د، لكن الأخير حافظ على صدارته للترتيب العام ومن خلفه فاريس بفارق 3:24 د، في حين حافظ الروسي سيرغي كارياكين (بي آر بي) على مركزه الثالث بتحقيقه ثالث أسرع توقيت أيضاً في مرحلة اليوم.
ويدخل المشاركون يوماً أساسياً في معركة رالي داكار حيث يخوضون القسم الأول من المرحلة الماراثونية، التي لا يحق فيها لطواقم الفرق تقديم المساعدة، بل تقتصر أعمال الصيانة على السيارات على تلك التي يمكن للسائق والملاح إنجازها بأنفسهم وبالعتاد الذي ينقلونه في سيارتهم.
وتنتقل السيارات والشاحنات من أريبيكا لتبيت ليلتها في تانكا في مرحلة طولها 511 كلم للسيارات منها 106 كلم مرحلة وصل و405 كلم مرحلة خاصة، فيما تسلك الشاحنات مساراً مختلفاً في مرحلة الوصل وتجتاز 664 كلم منها 405 كلم مرحلة خاضعة للتوقيت، أما الدراجات النارية والكوادز فتنتقل من أريبيكا إلى مخيّم الإقامة المؤقتة في موكيغا وتسلك المسار نفسه لفئة الشاحنات.

This article is tagged in:
rally, motor sports, dakar