BREAKING NEWS |  
نتائج الدور الاول لمونديال السيدات في كرة القدم: البرازيل - ايطاليا 1-0 واستراليا - جامايكا 4-1 (المجموعة الثالثة)     |    نتائج بطولة الكأس الذهبية لمنطقة الكونكاكاف: جامايكا - هندوراس 3-2 والسلفادور - كوراساو 1-0 (المجموعة الثالثة) * بنما - ترينيداد وتوباغو 2-0 (المجموعة الرابعة)     |    نتائج الدور الاول لـ "كوبا اميركا": البرازيل - فنزويلا 0-0 والبيرو - بوليفيا 3-1 (المجموعة الاولى) * تشيلي - اليابان 4-0 (المجموعة الثالثة)     |    صحيفة "ماركا" الاسبانية تقول ان ريال مدريد يسعى لضم الفرنسي بول بوغبا قبل اول تموز المقبل وهو موعد عودة مانشستر يونايتد إلى التمارين     |    جوفنتوس الايطالي يعود إلى سباق ضم المدافع الهولدي الشاب ماتياس دي ليخت حسب صحيفة "توتو سوبرت" الايطالية     |    نتائج الدور الاول لمونديال السيدات في كرة القدم: فرنسا - نيجيريا 1-0 والنروج - كوريا الجنوبية 2-1 (المجموعة الاولى) * اسبانيا - الصين 0-0 والمانيا - جنوب افريقيا 4-0 (المجموعة الثانية)     |    فوز السلفادور على كوراساو 1-0 ضمن الدور الاول لبطولة الكأس الذهبية لمنطقة الكونكاكاف في كرة القدم     |    نتائج الدور الاول لـ "كوبا اميركا" في كرة القدم: تشيلي - اليابان 4-0 (المجموعة الثالثة)
Banner

العطية بطل المرحلة الإفتتاحية لرالي داكار

January 8, 2019 at 9:47
   

كرر السائق القطري ناصر العطية سيناريو المرحلة الافتتاحية لرالي داكار للعام الثاني على التوالي بتحقيق التوقيت الأسرع في جس النبض الأول للمتنافسين في النسخة الـ 41 من الرالي الصحراوي الأصعب والأعرق في العالم.
واجتاز السائقون والدراجون الاختبار الفعلي الأول من عاصمة البيرو ليما إلى بسيكو في مرحلة بلغ طولها الإجمالي 331 كلم منها 247 كلم مرحلة وصل و84 كلم خاضعة للتوقيت لجميع الفئات، نحو 70 في المئة منها كثبان رملية.
وتأخر انطلاق المرحلة لفئة السيارات لأكثر من ساعة بسبب عطل في نظام التتبع بالأقمار الاصطناعية. بعد ذلك كان الإسباني كارلوس ساينز، الفائز بالرالي العام الماضي، أول المنطلقين في المرحلة أمام القطري ناصر العطية والجنوب أفريقي جينيال دو فيلييه.
ورغم أن المرحلة الافتتاحية للرالي لا تعني الكثير وسيكون سائقو السيارات أول المنطلقين في المرحلة الثانية أمام الدراجات، ما يعني فعلياً أن المنطلق أولاً هو من سيفتتح المسار، إلا أن ذلك لم يحد من اندفاع العطية، الذي تقدّم على ساينز بفارق 38 ثانية مع الوصول إلى نقطة المرور الأولى، وأضاف إليها 7 ثوان أخرى مع عبور السائقين نقطة المرور الثانية.
ولم يكتفِ سائق "تويوتا هايلوكس" بذلك، بل واصل ضغطه في الكيلومترات الأخيرة ليعبر خط النهاية بتوقيت إجمالي قدره 1:01:41 ساعة متقدماً على ساينز بفارق 1:59 دقيقة، بينما سجّل الفائز بلقب كأس العالم للكروس كاونتري لموسم 2018 البولوني ياكو بشيغونسكي (ميني آل 4 ريسينغ) ثالث أسرع توقيت وتخلّف عن ساينز بفارق ثانية واحدة.
وقال العطية بعد انتهاء المرحلة: "لقد كانت انطلاقة قصيرة للرالي لكن صعبة جداً. حاولنا اللحاق بكارلوس في الكيلومترات العشرة الأخيرة. حاولنا البقاء معه حتى خط النهاية وتجاوزه".
وأضاف: "لقد كان يوماً جيداً لنا وفزنا بالمرحلة وهذا أمر جيد. السيارة رائعة وتعمل بشكل رائع كما أن لإطارات جيدة. أنا سعيد وسنرى ما سيحدث".
العائد إلى الرالي بعد غيام سنتين الروسي فلاديمير فاسيلييف (تويوتا) سجّل بداية جيدة بتحقيقه رابع أسرع توقيت وتقدّم على السعودي يزيد الراجحي خامساً.
أما باقي سائقي فريق أكس-رايد، فكانوا أكثر حذراً من ساينز والراجحي خلال كيلومترات مرحلة اليوم الأول لرالي داكار 2019 وحلّ ستيفان بيتيرهانسل في المركز السابع، فيما اكتفى الثلاثي سيريل ديبريه وناني روما وأورلي تيرانوفيا بالمراكز 10، 11 و12
توالياً، وجاء خلفهم بطل العالم للراليات 9 مرات الفرنسي سيباستيان لويب، الذي يشارك بسيارة بيجو 3008 "دي كيه آر" من تجهيز فريق "بي أتش سبورت" بالمركز 13.
وضمن منافسات سيارات الباغي المفتوحة "سايد باي سايد" (SxS)، استهل البرازيلي رينالدو فاليرا (كان آم) هذا الرالي من حيث أنهى نسخة العام الماضي وسجّل التوقيت الأسرع في المرحلة وبلغ 17:08 د، وتفوّق على فرانشيسكو لوبيز (كان آم) المنتقل من فئة الكوادز إيغناسيو كاسالي بفارق 4 و36 ثانية على التوالي.
أما في فئة الدراجات النارية، فكان الفوز في هذه المرحلة من نصيب هوندا مع دراجها خوان باريدا متقدماً على دراج هاسكفارنا بابلو كوينتانيا بفارق 1:34 دقيقة، فيما اكتفت "كيه تي أم" بالمراكز 5، 6 و7، وكان سام ساندرلاند أسرع دراجي الفرق النمساوي متقدماً على زميله توبر برايس وماتياس فالكنير.
وفي الدراجات رُباعية الدفع "كوادز"، احتلت ياماها المركزين الأول والثاني مع الأرجنتيني نيكولاس كافيلاسو وخيريمياس فيرولي وفصل بينهما فارق 3:55 د.
ولم تشهد فئة الشاحنات أي مفاجأة، حيث سجّل الروسي إدوارد نيكولاييف (كاماز) التوقيت الأسرع في المرحلة وتقدّم بفارق 1:37 دقيقة على العائد إلى الرالي الهولندي جيرارد دي روي (إيفكو) وحلّ في المركز الثالث زميل دي روي الأرجنتيني فريديركو فيلاغرا وبفارق ثانيتين.
وينتقل المنافسون من بيسكو إلى سان خوان دي ماركونا في مرحلة يبلغ طولها الإجمالي 798 كلم، منها 342 كلم مرحلة خاصة و211 كلم مرحلة وصل لجميع الفئات.

This article is tagged in:
rally, motor sports, dakar
Banner