BREAKING NEWS |  
نتائج الجولة الثانية من الدور الاول لبطولة اوروبا في كرة اليد: السويد - صربيا 30-25 وكرواتيا - ايسلندا 29-22 (المجموعة الاولى) * فرنسا - النمسا 33-26 والنروج - بيلاروسيا 33-28 (المجموعة الثانية)     |    الفرنسي ستيفان بيترهانسل (بيجو) يفوز بالمرحلة الثامنة وهي الاطول في رالي داكار الـ40 لكنه لا يزال في المركز الثالث في الترتيب العام للسباق خلف الاسباني كارلوس ساينز (بيجو) والقطري ناصر العطية (تويوتا)     |    السويسرية بيليندا بنسيتش تطيح الاميركية فينوس ويليامس المصنفة خامسة من الدور الاول لبطولة استراليا المفتوحة للتنس 6-3 و7-5     |    BBC تؤكد ان الاتحاد الويلزي لكرة القدم سيعين الدولي السابق راين غيغز مدرباً جديدا للمنتخب الويلزي لكرة القدم     |    نتائج الجولة الاولى للدور الاول لبطولة اوروبا في كرة اليد: المانيا - مونتينيغرو 32-19 ومقدونيا - سلوفينيا 25-24 (المجموعة الثالثة) * اسبانيا - تشيكيا 32-15 والدانمارك - المجر 32-25 (المجموعة الرابعة)     |    الدوري الفرنسي (المرحلة 20): سانت إيتيان - تولوز 2-0 * ليون - أنجيه 1-1 * نانت - سان جيرمان 0-1

"القديس يوسف" بين الأفضل في بطولات العالم الجامعية

   

أُسدِل الستار على النسخة الثالثة من بطولات العالم الجامعية التي استضافتها مدينة برشلونة الاسبانية بمشاركة 68 جامعة من 28 دولة. واعتُبرت النسخة الثالثة الأنجح من ناحية التنظيم والمنافسة بشهادة رؤساء البعثات الذين اجتمعوا عشيّة اليوم الختامي للتقييم ثم اختيار مدينة مدريد لاستضافة النسخة الرابعة العام 2018.

لبنان الذي كان حاضراً في التظاهرة الشبابية الرياضية العالمية الكبيرة هذه كان موجوداً بقوّة، في الملاعب من خلال طلاّب جامعة القديس يوسف الذين نافسوا أبطال العالم بشراسة وجدارة وفي المكاتب والاجتماعات حيث برز دور رئيس بعثة جامعة القديس يوسف مارون الخوري  في اجتماع الجمعية العمومية لدعم ملفّ الجامعة الاميركية في دبي لاستضافة بطولات العالم هذه العام 2019 والتسويق لمهرجان بيروت الرياضي الجامعي العالمي بنسخته التاسعة الذي تستضيفه جامعة القديس يوسف ولبنان بين 22و25 آذار 2018. وكان رئيس اللجنة التنفيذية للبطولات السيّد ألبرتو تنغيتي قد شجّع الجميع على المشاركة وزيارة لبنان مشيداُ بحسن الضيافة والتنظيم الممتاز الذي لمسهما اثر مشاركته في النسخة الثامنة العام 2017.

وفي النتائج، كان ممثّل لبنان قريباً من اعتلاء منصّة التتويج مرّتين لكنّه اكتفى بأن يصنّف بين الأفضل تاركاً شرف الفوز باحدى الميداليات لمشاركاته المقبلة. في مسابقة الريشة الطائرة لم يوفّق أبطال الدوري اللبناني الجامعي ببلوغ الدور الربع نهائي بسسب قوّة المنافسين خصوصاً من روسيا، بلجيكا وفرنسا .أمّا فريق كرة اليد للسيدات وهو حديث الولادة من مواليد العام 2015 وفي أوّل ظهور دوليّ له، استطاع بلوغ الدور الربع نهائي بفوز وخسارتين قبل أن يخرج من دور الثمانية على يد البطل السويسري من جامعة زوريخ.

وفي بطولة كرة القدم للصالات سيدات، ظهر سفير لبنان عنيداً قويّاً في دوري المجموعات ففاز ٢-٠ على جامعة برشلونة افتتاحاً قبل أن يخسر ٢-١ من جامعة براغ التشيكية في مباراة كان هو طرفها الأفضل. وعاد في اليوم التالي ليخطف بطاقة التأهّل الى دور الثمانية من أمام الفريق السلوفاكي وصيف النسخة الثانية في روما بفوزه عليه ١-٠. وفي اليوم الأخير من المنافسات كادت سيدات لبنان تفجّر مفاجأة من العيار الثقيل عندما تقدّم فريق لوكروزو الفرنسيّ حامل اللقب والمرشّح لاحراز الذهبية ٣-٠ على فريق جامعة القديس يوسف قبل أن تعود سيدات لبنان الى المباراة بقوّة وتهدّد البطل الفرنسي وسط تشجيع جميع المشاركين في البطولة في مباراة رائعة انتهت ٣-٢ لصالح الفرنسيين. غابت سيدات جامعة القديس يوسف عن حفل التتويج غير أنّهنّ صنّفن بين الأفضل في العالم خلف فرنسا، ايطاليا، تشيكيا وروسيا.

وتميّز فريق جامعة القديس يوسف لكرة السلّة رجال بأدائه العصريّ فتصدّر المجموعة الرابعة بفوزين صريحين على جامعة ليل الفرنسية ومدريد الاسبانية ليقابل وصيف بطل كرواتيا جامعة زغرب في دور ال١٦ ويسحقه بفارق ١٤ نقطة بفضل اعتماده على اللعب السريع والضغط على حامل الكرة في الدفاع ممّا شلّ قوّة الفريق الكرواتي الذي يعتمد على طول قامة لاعبيه. مواجهة الربع نهائي كانت عربية بامتياز بين جامعة القديس يوسف من لبنان وفريق الجامعة الأميركية في دبي الذي ضمّ في صفوفه ٥ لاعبين دوليين، اثنين من سوريا، اثنين من الامارات وصانع ألعاب منتخب جورجيا اضافة الى مدرّب ايطالي. أبناء الأرز بقيادة المدرّب جيلبار صليبا كانوا قد استعدّوا كما يجب لمواجهة منتخب الأمم المتّحدة هذا فتقدّموا عليه طيلة أوقات المباراة قبل أن يبتسم الحظّ للفريق الامراتي في الثواني الأخيرة ويفوز على لبنان بفارق ثلاث نقاط.

فريق الرقص لجامعة القديس يوسف احتلّ المركز الخامس خلف أربع فرق من رومانيا فرنسا وليتوانيا وأمام ٦ فرق من المغرب، فرنسا، اسبانيا، سلوفاكيا وتشيكيا وهي نتيجة طيّبة في مسابقة سبقت حفل التتويج وحضرها زهاء ٢٥٠٠ شخص في الملعب الأولمبي في برشلونة.

لم تنجح جامعة القديس يوسف باعتلاء منصّة التتويج ولكنّها فرضت نفسها بين الأفضل عالمياً اذ حلّت بين الخمسة الأوائل في ألعاب كرة السلة رجال، كرة القدم للصالات سيدات والرقص في بطولات العالم بمشاركة ٢٨ دولة.

This article is tagged in:
usj, basketball