BREAKING NEWS |  
دوري ابطال اوروبا (الجولة الخامسة - المجموعة الثامنة): أبويل نيقوسيا - ريال مدريد 0-6 * بوروسيا دورتموند - توتنهام 1-2     |    دوري ابطال اوروبا (الجولة الخامسة - المجموعة السابعة): موناكو - لايبزيغ 1-4 * بشكتاش - بورتو 1-1     |    دوري ابطال اوروبا (الجولة الخامسة - المجموعة السادسة): مانشستر سيتي - فينورد روتردام 1-0 * نابولي - شاختار دونيتسك 3-0     |    دوري ابطال اوروبا (الجولة الخامسة - المجموعة الخامسة): سبارتاك موسكو - ماريبور 1-1 * إشبيلية - ليفربول 3-3

الروسي فولكوف يحتفظ بلقب "شطرنج بيروت الدولي"

   
احتفظ الأستاذ الدولي الكبير الروسي سيرغي فولكوف بلقب بطولة بيروت الدولية المفتوحة للشطرنج البالغة قيمة جوائزها 7 آلاف دولار، والتي نظمها نادي رابطة قدامى مدرسة فرير نوتردام – فرن الشباك في قاعة النائب الشهيد أنطوان غانم، باشراف الاتحاد اللبناني للعبة ورعاية الوزير السابق ميشال إده.
واعتبرت الدورة الأميز والأقوى لناحية مستوى المشاركة ونوعيتها، إذ خاض منافساتها التي إستمرت أسبوعاً 103 لاعبات ولاعبين، بينهم 18 أستاذاً كبيراً ودولياٍ وإتحادياً و60 مصنّفاً من 14 جنسية.
وإستطاع فولكوف الذي كان يحتاج إلى نصف نقطة ليضمن لقب النسخة التاسعة من البطولة، بعدما حصد لقب النسخة الثامنة عام 2015، التعادل مع نظيره بيتر كيرياكوف في الجولة الاخيرة، فبلغ رصيده 8 نقاط وظلّ منفرداً بالصدارة، وحلّ مواطنه أنطون دمشنكو المصنّف أول ثانياً (7.5 نقاط)، وتقاسم المركز الثالث الأستاذان الدوليان الكبيران التركي مصطفى يلماز والهولندي رولاند برويزسييرز (7 نقاط).
وحلّ كيرياكوف خامساً (6.5 ن) متشاركاً في مجموع النقاط مع الأستاذة الدولية الكبيرة الجورجية كيتي تساتسلاشفيلي، ونظيرها الأرميني تيغران كوتنجيان (حامل اللقب 3 مرات)، والأستاذ الإتحادي اللبناني أنطوان قسيس الذي زاد رصيده في التصنيف الدولي 43 نقطة، والسوري عرام قادر.
وجمع 9 لاعبين رصيد 6 نقاط، بينهم الأستاذان الإتحاديان اللبنانيان فيصل خيرالله الذي كان ينافس قبل جولتين على الصدارة، وعمرو الجاويش، وجمال شامية وايلي أسمر وهاني عمون.
أما الفتى أديب أرقدان، الذي حقق نتائج نوعية عدة، فزاد رصيده في التصنيف الدولي 134 نقطة.
وقد تُوّج الفائزون خلال إحتفال حاشد أقامه النادي المنظّم حضره رئيس الشرف للإتحاد الوزير ميشال فرعون ونائب رئيس اللجنة الأولمبية رئيس الاتحاد اللبناني للشطرنج عزت قريطم وعضو اللجنة الأولمبية رئيس إتحاد كرة الطاولة سليم الحاج نقولا وفضول روحانا ممثلاً رئيس بلدية الشياح ريمون غاريوس وفعاليات، إلى عائلة المرحوم خالد كنيعو أحد مؤسسي نادي الشطرنج في الرابطة، الذي سلّمت عائلته الجائزة النقدية الأولى التي تحمل إسمه (2000 دولار) إلى فولكوف.
وكانت كلمات في المناسبة لمدير البطولة عضو اتحاد اللعبة الحكم الدولي الياس خيرالله، وقريطم الذي لخصّ معنى أحرف كلمة شطرنج بالإنكليزية، وهي "التحدي، الضيافة، التميّز، الرياضة والنجاح"، شاكراً المنظمين ومهنئاً اللاعبين.
أما الوزير فرعون فأثنى على رعاية الوزير إده "مثال الوطنية الصادقة والمبادر الدائم إلى الدعم والتشجيع". وإعتبر ان الشطرنج مزيج بين الرياضة والتخطيط، و"كم نحن في حاجة اليوم إلى تخطيط طويل الأمد. لأن سوء التخطيط والخلافات أهدرت على لبنان استحقاقات وفرصاً كثيرة، فوقعنا في مشكلات على مختلف الأصعدة، ولا مجال لتجاوزها والنهوض إلا بالتخطيط.
ثم سلّم فرعون وقريطم ورئيس رابطة قدامى مدرسة فرير نوتردام المهندس أنطوان بو شديد الكؤوس والجوائز النقدية إلى مستحقيها، ودروعاً تقديرية إلى مساهمين في إنجاح البطولة بينهم حكام وتقنيون. كما سلّمت درع إلى كريمات الراحل خالد كنيعو، وأخرى إلى عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي رئيس نادي الشارقة للشطرنج رجائي السوسي، الذي حضر خصيصاً ليواكب البطولة.
كما كُرّم الأستاذ الاتحادي سمير سرسق وتسلّم درعين تقديرتين من النادي المنظّم والسوسي.
This article is tagged in:
tournement, other news, chesse, beirut