BREAKING NEWS |  
نادي نابولي الايطالي يقول إن المهاجم أركاديوش ميليك سيغيب لفترة قد تصل إلى 4 أشهر، بعد خضوعه لجراحة في الركبة     |    فياريال الاسباني يعين خابي كاييخا مديراً فنياً للفريق الأول بعد إقالة فران اسكريبا عقب بداية سيئة للموسم تضمنت الخسارة برباعية دون رد أمام غيتافي     |    أعلنت المحكمة الرياضية في إيطاليا توقيف رئيس نادي جوفنتوس أندريا أنييلي لسنة واحدة، وذلك نتيجة بيع غير شرعي للتذاكر

مصر تسيطر على اليوم الخامس من الجمنزياد

   
ضربت مصر عصفورَين بحجر واحد في اليوم الخامس ما قبل الأخير من الجمنزياد العربي المدرسي الأول الذي يستضيفه لبنان، فحصدت 14 ذهبية من 15 مسابقة في لعبتين: السباحة (12 من 12) والجمباز (2 من 3) وصعدت الى المركز الثاني في جدول الميداليات.
ونجح لبنان في كسر الإحتكار المصري خلال هذا اليوم، فانتزع ذهبية في الجمباز، الى فضيتين و3 برونزيات، أضاف إليها 3 فضيات و6 برونزيات في السباحة، لكنه تراجع الى المركز الثالث بـ19 ذهبية و33 فضية و44 برونزية، علماً أنه صاحب أكبر رصيد من الميداليات (96).
ولا تزال الجزائر في صدارة الترتيب العام للميداليات بـ91 ميدالية (29 ذهبية)، علماً أن حصيلتها في اليوم الخامس كانت الأقل قياساً بما حصدته منذ إنطلاق الجمنزياد. وتُختتم الأربعاء المنافسات الرياضية رسمياً مع بطولة فردي الجهاز لجميع الفئات في الجمباز الايقاعي.
السباحة
شهد اليوم الثاني من منافسات مسابقة السباحة في الجمنزياد العربي الاول الذي اقيم في حرم مدينة رفيق الحريري الجامعية في الحدث، اكتساح مصري للميداليات الذهبية في السباقات الـ12 التي أجريت، فيما كانت حصيلة لبنان ثلاث فضيات وسبع برونزيات، لتبلغ الغلة اللبنانية من السباحة 22 ميدالية منها اثنتان من المعدن النفيس وثمان فضيات و12 برونزية. وهنا النتائج الكاملة لسباقات الامس:
* الذكور: سباق ٥٠م حرة: 1 – المصري عمر منيسي (25:45 ث)، 2 – المصري كريم عبد العال (26:33ث)، 3 – اللبناني بيتر عجيل (26:66ث). سباق ١٠٠ م ظهراً: 1 - المصري سعيد فرج (١:٠٢:٩٣د)، 2 - المصري مروان فقي (١:٠٤:٧٩د)، 3 - الجزائري ريان عمر خوجة (١:٠٦:٢٥د). سباق ٥٠م صدراً: 1 - المصري عمر منيسي (٣٠:٩٣ث)، 2 - اللبناني رامي غزيري (٣١:٦٤ث)، 3 - المصري عبد الله عامر (٣٢:٢٣ث). سباق ١٠٠م فراشة: 1 - المصري ياسين طلبة (١:٠٠:٢٢د)، 2 - الجزائري الياس عبداللي (١:٠٦:٠٣د)، 3 - الجزائري اسلام تونسي (١:٠٦:٤٨د). سباق ٢٠٠م حرة: 1 - المصري مروان فقي (٢:٠٧:١٨د)، 2 - الجزائري انيس زيروني (٢:٠٩:٥٦د)، 3 - الجزائري راسيم اوراس (٢:٠٩:٦٢د). سباق البدل 4×100م متنوع: 1 - مصر (٤:١٦:٢٥د)، 2 - الجزائر (٤:٢٦:١١د)، 3 – لبنان (٤:٢٦:٥٩د).
* الإناث: سباق ٥٠م حرة: 1 – المصرية روان عبد الفاضل (28:30ث)، 3 – اللبنانية جينيفر  ملاح (28:89ث)، 3 – الجزائرية سيرين بوحللي (29:30ث). سباق ١٠٠م ظهراً: 1 - المصرية لجين علد اللطيف (١:٠٩:٠٣د)، 2 - الجزائرية مروة ميرنيز (١:١١:٦٥د)، 3 - اللبنانية ليتيسيا حمدون (١:١٢:٩٦د). سباق ٥٠م صدراً: 1 - المصرية ليان خليل (٣٦:٣٧ث)، 2 - الجزائرية امينة غشام (٣٧:٣٦ث)، 3 - اللبنانية كريستيل فغالي (٣٧:٤٠ث). سباق ١٠٠م فراشة: 1 - المصرية لجين عبد اللطيف (١:٠٥:٥١د)، 2 - المصرية روان ضوماطي (١:٠٧:٢٥د)، 3 - الجزائرية ايمان زيتوني (١:٠٩:٥٥د). سباق ٢٠٠م حرة: 1 - المصرية فريدة ماهر (٢:١٣:٤٧د)، 2 - اللبنانية كريستيل فغالي (٢:١٩:٥٤د)، 3 - اللبنانية ديما فواز (٢:٢١:١٩د). سباق 4×100م متنوع: 1 – مصر (٤:٣٩:٧٨د)، 2 - الجزائر (٤:٥٠:٨٢د)، 3 – لبنان (٤:٥١:٧٧د).
الجمباز
سيطرت مصر ولبنان على منافسات الجمباز الإيقاعي وحصدا ميداليات بطولة الفرق والفردي العام والتأهيل لفردي الأدوات لمختلف الفئات، فأحرزت مصر ذهبيتَين وفضية وبرونزية، ولبنان ذهبية وفضيتَين و 3 برونزيات. وفي النتائج الفنية:
* الفردي العام تحت 12 سنة: ذهبية: اللبنانية ميشال أبو خالد (24.200 نقطة). فضية: اللبنانية صوفيا بو زيدان (22.500). برونزية: اللبنانية كريستينا الدمعة (19.100).
* الفردي العام تحت 14 سنة: ذهبية: المصرية لجين إسلام (31.300 نقطة). فضية: المصرية دارين ديفولي (27.200). برونزية: المصرية نورا رفيق (27.200)، واللبنانية صوفيا خوري (20.700).
* بطولة الفرق: ذهبية: مصر، فضية: لبنان "أ"، برونزية: لبنان "ب". 
قالوا في السباحة والجمباز
* الدكتورة ايمان حسن رئيسة البعثة المصرية: "اداء الفريق المصري اكثر من رائع ونتائجه تتكلم عنه. كما اشادت بالتنظيم وبجهود وزير التربية والتعليم مروان حمادة ومدير الجمنزياد مازن قبيسي".                       
* السباح المصري كريم حسين: "اشعر بالسعادة بعد هذا الفوز، السباق كان صعبا وشاقا لكن المهم هو احتلالي المركز الأول".
* السباحة اللبنانية سارة عبد الباقي: "سعيدة جدا بإحتلالي المركز الثاني وبرفع إسم عاليا لبنان في البطولة، سعيت جاهدة لتحقيق هذا الإنجاز".
* اللبناني بيتر عجيل (ميدالية برونزية): "فخور جدا بما حققته، لا يمكن وصف شعوري بعد ان تمكنت من تمثيل وطني احسن تمثيل في بطولة عربية محققا ميدالية برونزية".
* السباحة اللبنانية سيرينا خير لله (ميدالية برونزية): "صحيح أني لم أستطع تحقيق المركز الأول، لكن المهم بالنسبة لي هو تواجدي على منصة التتويج، إنه شعور رائع أن تمثل بلدك وتكون على قدر المسؤولية حيال ذلك".
* اللبناني رامي غزيري (ميدالية ذهبية):" العزيمة والإصرار هما سر نجاحي هذا، أشعر بالفخر والسعادة، أن تمثل وطنك أحسن تمثيل في المحافل العربية والدولية وتعتلي منصات التتويج هو أجمل شعور يمكن ان يعيشه اي رياضي".                       
الدكتور يحيى الصائبي: "مستوى الدورة من حيث البنى التحتية والعمل اللوجيستي تميزت بالرقي، كما ان الفرق المشاركة كانت على اعلى قدر من المسؤولية واكبر الخاسرين هم البلدان الغائبة عن البطولة".
* رئيس الوفد الفلسطيني جمال فرهود: "أُثني بشدة على التنظيم الممتاز الذي شهدناه في البطولة، وأتوجه بالشكر والتقدير الكبيرين للعزيز مازن قبيسي على هذا العمل الكبير".
* اللبنانية جينفر ملاح (فضية): "فخورة جدا بتحقيقي هذا الإنجاز، فخورة لأني مثلت وطني أحسن تمثيل، وسعيدة ايضا لاني تعرفت على متسابقين من بلدان أخرى وهذه من النقاط الإيجابية التي استفدنا منها في البطولة".
* السباح المصري عمر منيسي (ذهبية): "أشعر بالسعادة، أود أن أتقدم بالشكر لجميع المدربين الذين عملت معهم خلال 4 سنوات من الجهد والإصرار المتواصلين، لولاهم لما حققت هذا النجاح في لبنان".
* رئيس البعثة الجزائرية محمد فيلالي: "الأجواء في هذه البطولة رائعة والتنظيم أكثر من ممتاز، لكني  تمنيت مشاركة عدد أكبر من البلدان العربية في المنافسات، إنما بشكل عام كل الأمور ممتازة وأشكر لبنان على حسن الضيافة".
* الجزائري عمار خوجة ريان (برونزية): "إنه شعور رائع أن تحقق إنجازا رياضيا تكون ممثلا فيه لبلدك وفي بطولة مهمة كهذه، ولا بد من التنويه بالتنظيم الممتاز الذي تميزت فيه البطولة".
* المصرية لجين إسلام صاحبة ذهبية الفردي العام تحت 14 سنة: "كانت المنافسة قوية، ونحن شرّفنا مصر بنتائج ممتازة خصوصا أن مستوى اللاعبات اللبنانيات كان جيدا".
* المصرية دارين ديفولي بطلة ذهبية الفرق: "لقد تحضرنا جيداً للبطولة الأولى لنعود إلى بلدنا بالذهب والحمدلله قدمنا أداء مميزا".
* المصرية يارا شهاب بطلة ذهبية الفرق: "أنا سعيدة بما حققناه وفرحتُ أكثر لأني في لبنان ورايتُ كم هو رائع بشعبه الطيب، واتمنى في البطولات المقبلة أن تكون المشاركة أوسع".
* اللبنانية ميشال أبو خالد بطلة ذهبية الفردي العام تحت 12 سنة: "كانت المنافسة قوية خصوصا أن أعمارنا أقل من أعمار منافسينا ومع ذلك كنا جيدات وهذه المشاركة الأولى لنا وكانت أكثر من ممتازة، وانا مسرورة جدا للمواكبة والتشجيع الدائمين اللذين لقيناهما".
لقطات من سباقات السباحة
* طغت الروح الرياضية والحماسة لدى المتسابقين والجهاز الفني لكل فريق.
* شاهد المسابقة جمهور كبير اضفى عليها حماسة من خلال تشجيعه المتواصل.
* حضور كل من رئيس الوفد الفلسطيني جمال فرهود، ورئيس الوفد الجزائري محمد فيلالي.
* تم احتساب النتائج بواسطة اللمس الالكتروني وتسجيلهم على اللوحة الالكترونية كما في أرقى الدول.
* السباقات أقيمت بشكل سلس وباحترافية تامة ومن دون أي مشاكل.
* شبه سيطرة مصرية على الميداليات الذهبية.
الترتيب العام للميداليات:
    البلد         ذهب        فضة       برونز      المجموع
1 - الجزائر     29         32         30          91
2 - مصر      26          8           4           38
3 - لبنان       19         33         44          96
4 - قطر        4           1           3            8
5 - عمان      3            7           1          11
6 - فلسطين   2            1           5            8.
This article is tagged in:
swimming, gymnastics