BREAKING NEWS |  
محكمة التحكيم الرياضية "كاس" تلغي عقوبة إيقاف مانشستر سيتي سنتين عن المشاركات الاوروبية وتقلل غرامته المالية من 30 إلى 10 ملايين يورو     |    فوز انتر ميلان على تورينو 3-1 في ختام مباريات المرحلة 32 من الدوري الايطالي لكرة القدم     |    تعادل مانشستر يونايتد مع ساوثمبتون 2-2 في ختام مباريات المرحلة 35 من الدوري الانكليزي لكرة القدم     |    الدوري الاسباني (المرحلة 36): غرانادا - ريال مدريد 1-2 * ديبورتيفو الافيس - خيتافي 0-0 * فياريال - ريال سوسييداد 1-2     |    باريس سان جيرمان يسحق لوهافر من الدرجة الثانية الفرنسية 9-0 في إطار استعداداته للقاء اتالانتا وليون وسانت اتيان

لحود لـ"السفير: الرياضة الجامعية ممر للاولمبياد

October 10, 2016 at 8:38
   
نشرت جريدة "السفير" اللبنانية مقابلة مع رئيس الاتحاد الرياضي اللبناني للجامعات المحامي القنصل نصري نصري لحود اجراها الزميل اسماعيل حيدر تحت عنوان: " الرياضة الجامعية ممر للاولمبياد" جاء فيها:
انا لست مرشحا لأي اتحاد، ولا لاتحاد الطائرة، كما يقال وعودتي لرئاسة الاتحاد الرياضي للجامعات ليست مؤكدة .. يكفي انني عملت في الوسط الرياضي وقدمت ما يكفي، وليس لدي أي جديد كي اقدمه ولم يعد لي رغبة في الاستمرار".
قد لا يكون مجرد كلام من رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات نصري نصري لحود، لكنه الواقع، ليس تهرباً منه انما لأسباب شخصية بحتة يمكن ان تجيز للرجل ان يبتعد ويتطلع الى مكان آخر.
ما زال لحود في الوقت الحالي مسؤول الاتحاد الرياضي للجامعات؛ هذه المؤسسة التي تعتبر هيئة مستقلة غير تابعة لأي تسلسل رياضي في لبنان، المسؤول الأول والاخير عنها هو الاتحاد الدولي للجامعات، لكنها جزء من اللجنة الأولمبية ومكملة للاتحادات الأخرى ذات الصفات الشرعية، من دون أن يكون لهذا الاتحاد حق التصويت في الجمعية العمومية، او اتخاذ القرارات، وكذلك الأمر بالنسبة لعلاقته بوزارة الرياضة، فانه يعتبر مسؤولا عن أعماله تجاه هذه الوزارة.
من هو الاتحاد الرياضي للجامعات؟
ويمكن القول عن الاتحاد الرياضي للجامعات انه خليط لمجموعة رياضيين في الجامعات، فهو على الأقل مكمل لتاريخ الرياضة عند اللاعب الذي يبدأ في المدرسة ثم يستمر في الجامعة ليكمل رياضته وليحتك بصورة اكبر ويصبح نجماً قبل ان يتحول الى الأندية، لذلك فان ما يفعله الاتحاد هو الدفع بهذا الجيل الى الاحتكاك ليكون واحدا من منتخباتها، خصوصا ان لبنان بات عضوا في الاتحاد الدولي ويشارك سنويا في «اونيفرسياد الجامعات» الذي يعتبر صورة مصغرة عن الألعاب الأولمبية.
ويمكن تصنيف هذا الاتحاد بالحيادية، لأن احدا من التيارات السياسية لم يقم بالسيطرة عليه او الاستيلاء على قراراته لأنه لا يمثل صوتا في التغييرات الرياضية، وبالتالي فان وجود نصري لحود على سدة الرئاسة، هو حيادي بامتياز، على اعتبار ان الرجل الرياضي رغم فعاليته في الرياضة اللبنانية فانه يفعلها بحيادية مطلقة.
لن أترشح لاي اتحاد
يقول لحود في حوار مع «السفير»: ان ادعم رئيس اللجنة الأولمبية جان همام لأنه مثل اعلى للرياضة اللبنانية يعمل بقوة على تسوية كل الأمور الرياضية من دون ان يميل الكفة نحو احد، انه قيمة مضافة للرياضة اللبنانية يجب العمل عليها والاتعاظ بها».
يضيف: «انا اليوم غير مرشح لأي اتحاد، علما ان البعض كلمني بهذا الخصوص (لم يسم أي اتحاد)، واعتذرت كثيرا حتى انني ما زلت افكر اذا كان الوقت سيسمح لي بالترشح لاتحاد الجامعات مرة جديدة ولم احسم امري في هذا الاطار».
يعني ذلك ان نصري لحود قد لا يعود مرة اخرى للعمل في الحقل الرياضي، اذا عزف عن الترشح اما لماذا؟ فان الأسباب كثيرة وارتباطاته قد لا تسمح له بذلك.
وقد يكون الوضع الرياضي برمته غير مناسب لعودة لحود اليه، ذلك انه يشبه وضع البلد و «مثله مثل كل الصراع الذي يدور على النقابات رياضية كانت ام غيرها»، فـ «كل الاتحادات تخضع للاعتبارات السياسية والحزبية، وانا لا استطيع ان انفذ أي عمل غير مقتنع به»، لذلك قررت ان لا اكون في أي منصب رياضي يقودني الى هذا الأمر عدا عن انشغالاتي المتكررة».
الاتحاد الرياضي للجامعات
وعن الاتحاد الرياضي للجامعات يقول: «هو هيئة رياضية تابعة للاتحاد الدولي للرياضة الجامعية بكافة ألعابها وجزء من اللجنة الأولمبية، لكنه لا يحق له التصويت او اتخاذ القرارات باستثناء إبداء الرأي والمشاركة كل سنتين في «اونفيرسياد» الجامعات بعدد من الألعاب، وهذا يعتبر ثاني اكبر مناسبة بعد الأولمبياد و80 بالمئة من الأبطال الأولمبيين هم ابطال الجامعات».
لكن كيف يتم دعم الاتحاد مادياً يجيب لحود: «المساعدات المادية هي من اللجنة الأولمبية ومن اللجنة الدولية للجامعات، كما نتلقى مساعدة من وزارة الشباب والرياضة لإدارة شؤوننا. وهذه ساهمت مشكورة هذا العام بافتتاح مقر «نصري لحود» من خلال ما ادخره الأخير وزادت لإكمال هذا المشروع».
اما عن مساعدة الاتحاد للرياضة في الجامعات فيقول لحود: «نحن كل عام نحضر لـ «الأونيفرسياد»، نقيم البطولات السنوية بين الجامعات في جميع الألعاب ففي «العاب القوى» على سبيل المثال نجري تصفيات لبعض الابطال لتسجيل رقم يخولهم المشاركة في الأولمبياد، كما هو مطلوب، نحن نصقل الأبطال الذين يبدأون في القرى ثم المدرسة وصولا الى الجامعة ونحضرهم ليكونوا على المستوى الذي يخولهم ان ينافسوا به عالمياً».
ويتطرق لحود الى موقع الاتحاد عالميا فيؤكد ان الاتحاد اللبناني ممثلا في الاتحاد العربي عبر نديم زين الدين في اللجنة التنفيذية ولدينا جورج ناضر في إحدى اللجان وزينا مينا في اللجنة النسائية ايضاً ولدينا سامي غربديان في اللجنة الدولية وندعو أي شخص في الجامعات يريد أن يشارك في هذا الموضوع الى الانضمام».
عن انتخابات الاتحاد "نحن في النظام الداخلي حدّدنا ولاية اللجنة الادارية لثلاث سنوات ونتمنى وصول وجوه جديدة في كل ولاية لتبادل الادوار والمهام وتداول السلطة بشكل ديموقراطي، فأنا ادعو للمشاركة في الانتخابات التي ستجري قبل آخر السنة".