BREAKING NEWS |  
فوز سانت اتيان على نيس 4-1 وديا في إطار استعدادات الاول لنهائي كأس فرنسا لكرة القدم امام باريس سان جيرمان     |    فوز ريال مدريد على ديبورتيفو الافيس 2-0 وخسارة ريال سوسييداد امام غرانادا 2-3 في ختام مباريات المرحلة 35 من الدوري الاسباني لكرة القدم     |    قرعة ربع النهائي للدوري الاوروبي في كرة القدم: فولفسبورغ او شاختار دونيتسك - اينتراخت فرانكفورت او بازل * لاسك او مانشستر يونايتد - باشاك شهير او كوبنهاغن * انتر ميلان او خيتافي - راينجرز او باير ليفركوزن * اولمبياكوس او وولفرهامبتون - اشبيلية او روما     |    قرعة الدور ربع النهائي لدوري ابطال اوروبا: ريال مدريد او مانشستر سيتي - ليون او جوفنتوس * لايبزيغ - اتليتيكو مدريد * نابولي او برشلونة - تشيلسي او بايرن ميونيخ * اتالانتا - باريس سان جيرمان     |    الصين لن تستضيف معظم الاحداث الرياضية في الفترة المتبقية من العام 2020 كجزء من الاجراءات لوقف تفشي فيروس كورونا في ضربة محتملة لاستضافة جولات في بطولة العالم للفورمولا 1 ودورات التنس

رغم المنشطات و"زيكا".. ريو تتطلع للمجد الأولمبي

July 31, 2016 at 13:49
   

في غضون اسبوع واحد يزاح الستار عن إقامة أكبر حدث رياضي في العالم حينما تستضيف قارة أميركا الجنوبية دورة الألعاب الأولمبية (أولمبياد ريو دي جانيرو) للمرة الاولى في التاريخ وسط متابعة الملايين من البشر.

ولكن حتى الآن فإن الأولمبياد افسدتها التعليقات السلبية لوسائل الإعلام، فيروس زيكا، نقص الأموال بجانب حالة من الفوضى في أعمال الانشاءات، لكن ربما حالة الارتجال البرازيلية والاستمتاع بالحياة تقود إلى قلب الأمور.

هل ستكون كل الأمور جاهزة بحلول موعد حفل افتتاح الأولمبياد في الخامس من آب المقبل؟

الألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية مقتنع بأن الأمور كلها ستكون على أهبة الاستعداد، قائلا "نجاح الأولمبياد ليس محل خطر".

ادواردو بايس عمدة ريو ليس على نفس الدرجة من الثقة، في ظل الأزمة المالية الراهنة التي تعاني منها المدينة، حيث أن الازدهار الاقتصادي الذي عاشته البرازيل مؤخرا تأثر بالأزمات المالية والسياسية، واقرضت الحكومة مدينة ريو 850 مليون دولار لكي تساعدها على إنهاء استعداداتها لاستضافة الدورة الأولمبية.

السؤال الأبرز يبقى، هل سيتم الانتهاء من خط المترو الذي يمتد من وسط المدينة إلى المواقع الأولمبية المجاورة في بارا دي تيغوكا في الموعد المحدد، إذا لم يحدث ذلك قد يكون هناك فوضى في المواصلات؟

المواقع الرياضية نفسها تم الانتهاء منها، وفقا لبايس، بما في ذلك مركز "فيلودروم" الذي يستضيف سباقات الدراجات على المضمار.

ولدى سؤاله حول إمكانية تفشي مشاعر القلق بين الزائرين والرياضيين حول مستوى الأمان؟ أوضح راؤول غانغمان وزير الدفاع البرازيلي "المعايير الأمنية في شوارع ريو، محطات القطار والمطارات زادت بشكل ملحوظ، نتوقع توافد بين 500 الف و600 الف سائح، ونضمن لهم أفضل وسائل الأمان الممكنة".

من المتوقع حضور نحو 100 رئيس دولة لحفل افتتاح الأولمبياد، التي تشهد تنافس أكثر من عشرة الاف رياضي على الميداليات المتنوعة.

تدفع البرازيل بـ85 الف رجل أمن من بينهم 38 الف جندي، وسيكون هناك مركز القيادة للحصول على المعلومات المخابراتية من نحو 100 دولة بهدف منع وقوع هجمات إرهابية.

هل سيكون فيروس زيكا مصدر قلق للزائرين والرياضيين؟ قدر خبراء من منظمة الصحة العالمية الخطر في تفشي الفيروس بشكل شامل، بأنه منخفض للغاية، علما بأن فيروس زيكا ينتقل عن طريق البعوض.

ولكن مجموعة من 150 عالما من 29 دولة أحدثوا ضجة عبر المطالبة بتأجيل الاولمبياد، أو حتى الغاءها بسبب خطر فيروس زيكا.

وتعتقد منظمة الصحة العالمية أن هذا الأمر غير ضروري، خاصة وأن بداية الأولمبياد تتزامن مع قدوم فصل الشتاء في أميركا الجنوبية مما يعني أن الأجواء ليست المفضلة بالنسبة للبعوض.

وبكل تأكيد فإن فضائح المنشطات الأخيرة ستلقي بظلالها على الأولمبياد.

ورغم تورط أسماء كبيرة في فضائح المنشطات الأخيرة واستبعاد بعضهم من الأولمبياد، فإن ريو دي جانيرو ستكون فرصة لألعاب القوى لتجميل صورتها التي تأثرت كثيرا بتلك الفضائح.

بعض العلماء مثل فريتز سويرغل قالوا أنهم يتوقعون "دورة ألعاب المنشطات الأولمبية"، في الوقت الذي أدانت فيه اللجنة الأولمبية الدولية 55 رياضيا للاشتباه في تورطهم في تعاطي المنشطات خلال أولمبياد بكين 2008 وأولمبياد لندن 2012.

وفيما يتعلق بالمنشطات فإن التركيز سيكون منصبا على الفريق الأولمبي الروسي، بعدما نشرت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) تقرير حول تفشي ظاهرة تعاطي المنشطات بين الرياضيين الروس وتحت رعاية جهات حكومية، ولكن اللجنة الأولمبية الدولية تغاضت عن حرمان الفريق الروسي بأكمله من المشاركة في الأولمبياد.

This article is tagged in:
olympics, olympic games