منتخب "السلة" الى غرب آسيا وعينه على الـ"ريو"

May 27, 2015 at 17:35
   
تحت شعار "شوف حالك بلبنان"، اعلن الاتحاد اللبناني لكرة السلّة عن أسماء بعثة منتخب لبنان  للرجال المشاركة في بطولة غرب آسيا في الأردن في الفترة الممتدة من 29 أيار الجاري ولغاية 2 حزيران المقبل والمؤهلة الى بطولة آسيا، وعن الرعاية الرسمية لشركة "سانيتــــــــــا" للمنتخب، خلال مؤتمر صحافي حاشد عقد في مطعم "لا كريبري".
تقدّم الحضور وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حناوي، رئيس لجنة الشباب والرياضة في البرلمان النائب سيمون ابي رميا، رئيس اتحاد كرة السلة المهندس وليد نصار واعضاء الاتحاد، الرئيس التنفيذي لمجموعة "اندفكو" نعمة افرام ومسؤولو شركة سانتيا التابعة للمجموعة، امين عام اتحاد غرب آسيا لكرة السلة جان تابت، رؤساء اندية، المحاضر الأولمبي الدولي جهاد سلامه، الجهاز الفني والطبي والاداري ولاعبو منتخب لبنان وحشد كبير من رجال الصحافة والاعلام.
النشيد الوطني افتتاحاً فكلمة من عرّيف الحفل امين عام اتحاد كرة السلة المحامي غسان فارس استهلها بالترحيب بالحاضرين وقال "شوف حالك بلبنان هو الشعار الذي اطلقته شركة سانيتا لرعاية منتخب لبنان للرجال في كرة السلة المشارك في بطولة غرب آسيا في الأردن والمؤهلة الى بطولة الامم الآسيوية والمؤهلة بدورها الى اولمبياد ريو دي جينيرو البرازيلي العام المقبل". واضاف فارس"ان منتخب لبنان هو لكل الوطن ويمثّل وطن الأرز".
بدوره، تحدث الرئيس نصار فقال "نلتقي اليوم في مناسبة رياضية. فمنذ انتخابنا في اواخر العام 2013 كانت كرة السلة اللبنانية تقع تحت الحظر الدولي وكنا نعيش في فراغ  لكن عزيمة اللجنة الادارية أبت الا ان تعمل جاهدة لرفع هذا الحظر بالتعاون مع عدد من المخلصين وعلى رأسهم الوزيرين العميد عبد المطلب حناوي وفيصل كرامي ورئيس اللجنة الاولمبية جان همام وامين عام الاتحاد الآسيوي هاغوب خاجيريان والمحاضر الدولي جهاد سلامة ولقد نجحنا في رفع الحظر الدولي بعد اشهر قليلة على انتخابنا وكان هدفنا الأول اعادة لبنان الى الخارطة الخارجية وهذا ما حصل فحقق ناديا الرياضي (رجال وسيدات) والحكمة (رجال) القاب عدة دورات رسمية وودية خارجية ونجح منتخب لبنان لتحت ال16 سنة بالتأهل الى بطولة آسيا.
واود ان اشكر اعضاء اللجنة الادارية للاتحاد على عملهم الدؤوب ورئيس البعثة الى بطولة غرب آسيا نادر بسمه ولجنة المنتخبات والجهاز الفني والاداري واللاعبين على جهودهم واقول ان مدرب منتخب لبنان الصربي فاسيلين ماتيتش هو الذي اختار اللاعبين الأثني عشر من دون اي تدخّل من أحد. وفي ظل الاوضاع الاقتصادية الصعبة نجحنا في كسب ثقة المستثمر واشكر الوزير حناوي على مواكبته لنا ولقد جرى  اقرار مساعدة رسمية بقيمة سبعماية وخمسين مليون ليرة لبنانية.
وسأدخل في الشق الثاني من حديثي وهو رعاية شركة سانيتا التابعة لمجموعة اندفكو لمنتخب لبنان للرجال ولقد اصبح المنتخب و"سانيتا" عنواناً لكرة السلة اللبنانية بعد رعاية شركة بيبسي لبطولة لبنان واود ان اشكر الصديق نعمة افرام على دعمه وسنكون عند حسن ظن الشركة الداعمة خاصة ان دعم الشركة لكرة السلة ليس الأول من نوعه بل سبقت ان رعت منتخب لبنان في كأس ستانكوفيتش منذ سنوات وهذا ليس بجديد على الأخ نعمة افرام حيث كانت لوالده الوزير الراحل جورج افرام بصماته الانمائية والانسانية والاقتصادية لعقود عدة وشعارنا هو "الطريق الى الريو".
الكلمة الثالثة لنعمة افرام الذي قال "نحن هنا لنعلن عن دعمنا لمنتخب لبنان فكرة السلة هي فخر الرياضة اللبنانية واللعبة تميّزت عن غيرها من الألعاب وكرة السلة اللبنانية معقل النجاح ونأمل ان يتم تعميم هذا النجاح على سائر القطاعات السياسية والاقتصادية الخ...ولم اتردّد في دعم المنتخب بعدما فاتحني بالأمر الصديق وليد نصار وسانيتا اختارت كرة السلة  لرعايتها كالنحلة التي تختار الزهرة الجميلة. ومنتخب لبنان صُنع في لبنان ومشوارنا طويل مع كرة السلة اللبنانية وهدفنا التأهل الى بطولة الأمم الآسيوية المؤهلة بدورها الى اولمبياد ريو دي جينيرو العام المقبل عبر شعار "من شير جونيه الى الريو" الى جانب شعار "شوف حالك بلبنان"  "وسط تصفيق الحاضرين.
ثم اهدى المهندس نصار افرام قميص المنتخب ليوقع نصار وافرام وافراد المنتخب على كرة سلة عملاقة .
ثم اعلن المحامي فارس عن اسماء البعثة الى بطولة غرب آسيا كالآتي: نادر بسمة(رئيساً)، مارون جبرايل(ادارياً)، جورج كلزي (مديراً للفريق)، الصربي فاسيلين ماتيتش(مدرباً)،  مروان خليل واحمد فران (مساعدين للمدرب)، مروان ايغو (حكماً دولياً)، فؤاد جرجس(لياقة بدنية)، خليل نصار(معالجاً فيزيائياً)، كريكور كريكوريان والصربي الكسندر فيديفتش(كشافين)، علاء غشام (لوجستياً)، فادي الخطيب (قائداً للمنتخب) ،امير سعود، علي محمود، وائل عرقجي، ايلي رستم، نديم سعيد، نديم حاوي، محمد علي حيدر، شارل تابت، باسل بوجي، عمير الأيوبي وجاي يونغ بلاد (لاعبين).
وقبل الختام ذكر فارس ان شركة "نيو لوك برودكشن" هي صاحبة الحق الحصري لبطولة غرب آسيا.
وفي الختام اقيم حفل غداء على شرف الحاضرين.